الإثنين , سبتمبر 16 2019
الرئيسية / اخبار /  BMW X5 الجديدة كليا.. قدرات رياضية خاصة

 BMW X5 الجديدة كليا.. قدرات رياضية خاصة

فى ظل الاتجاة العالمى نحو السيارات الـ SUV قاد الصانع البافارى الشهير ثورة كبيرة فى فئة الـ SUV الرياضية الخدمية الفاخرة وذلك بإنتاج سلسلة من عائلة X المعروفة.. وخاصة السيارة X5 التي تجاوزت مبيعاتها 2,2 مليون سيارة عبر أجيالها الثلاث منذ اصدار الجيل الاول منها عام 1999 وكان فاتحة خير وبداية لقصة نجاح جديدة لهذا الصانع الالمانى الشهير وبداية لعائلة X والتي أكتمل أفرادها من X1 وحتى X7 ..وعلى مدار العشرين عاما الماضية أرست X5 معاييرجديدة لفئة السيارات الرياضية الفاخرة.

جاء الجيل الرابع X5 من أكثر تطورا ونضوجا من أي وقت مضى فهو ذات تصميم جديد أكثر بريقا وتميزا عن الأجيال السابقة مما يعكس قوتها وشخصيتها القوية والمميزة فضلا عن الديناميكية الرائعة في الأداء على الطريق ويضم أحدث تقنيات الصانع البافارى في فئة السيارات الـ SAV الرياضية متعددة الانشطة حيث حصلت X5 الجديدة كليا على تطوير شامل مقارنة بالطراز السابق الا أنها حافظت على طابعها البارز ومقاييسها الملفتة فقد أصبح تصميمها أكثر رياضية يعتمد على اللغة التصميمية الجديدة التي تعتمدها BMW وخاصة الشبكة الامامية الكبيرة
 Active Air Stream Kidney Grille التي تقوم بالفتح و الغلق أوتوماتيكيا حسب حاجة المحرك للتبريد والخطوط الأكثر جرأةً وشراسةً مع مصابيح أمامية جذابة للغاية وصادم مرسوم بإتقان وأناقة يصعب وصفها تغطي الخطوط الجانبية فيما تم تثبيت مصابيح خلفية جديدة كلياً وغير مسبوقة من BMW وأكثر جاذبية.. كما أن المصابيح الأمامية جاءت معززةً بتقنية الليزر الإختيارية عوضاً عن الـ Adaptive LED الأساسية التي دائماً تزين المصابيح من الداخل.

الجيل الجديد من X5 جاء أكبر حجما فهو أكثر طولا وعرضا وارتفاعا حيث يعتمد على قاعدة عجلات جديدة CLAR (Cluster Architecture) وهى نفسها التي تعتمد عليها شقيقتها الكبرى X7 مما جعل X5 أطول من الجيل السابق بحوالي ٤٢ مم وأصبحت قاعدة العجلات تبلغ ٢،٩٧٥ متر وزاد طول X5 بحوالي ٣٦مم لتصبح ٤.٩٢٢ متر وزاد عرضها بـ ٦٦مم ليتجاوز مترين كاملين ٢،٠٠٤ متر وجاءت أكثر ارتفاعا عن الأرض بالمقارنة بالجيل السابق بحوالي ١٩مم ليصل ارتفاعها الى ١،٧٤٥ متر وبالطبع أنعكس زيادة أبعاد الجيل الرابع على توفير مساحات واسعة لجميع الركاب داخل المقصور مما يحقق مزيدا من الراحة والمتعة.. ويبلغ سعة صندوق الأمتعة 650 لتراً ويمكن زيادته حتى 1,860 لتراً عند طى الصف الثانى من المقاعد.. كما أن غطاء صندوق الامتعة منقسم الى قطاعين منفصلين لتسهيل عملية تحميل الحقائب الثقيلة وتتيح خاصية Comfort Access فتح وغلق القطاعين معا بطريقة أوتوماتيكية وسهلة ويسمح نظام التعليق الهوائى الجديد  Two-Axle Air Suspension بخفض ارتفاع حافة التحميل لتوفير مزيد من السهولة عند وضع الامتعة مع توافر خاصية خفض غطاء صندوق الامتعة الكترونيا نحو أرضية التحميل.

نظام التعليق في X5 الجديدة متغير الضبط حيث يمكن التحكم في ارتفاع السيارة عن الأرض وذلك بضغطة زر بسيطة لتوفير ديناميكيات قيادة رائعة وراحة ورشاقة وتوجيها دقيقا.. ويقوم هذا النظام بالتحكم في ارتفاع السيارة أوتوماتيكيا عند اختيار وضعية القيادة الرياضية وذلك بخفض مستوى ارتفاع السيارة لزيادة ثبات واتزان السيارة وقدرتها على المناورة.. ويوفر نظام التعليق الهوائى للمحورين الأمامي والخلفى مزيد من الراحة للجميع داخل المقصورة.

تتميز المقصورة الداخلية لـ X5 بالفخامة العصرية والتي تعتمد على لغة تصميمة جديدة تجعلها أكثر فخامة حيث تأتي السيارة بأحدث أنظمه BMW الترفيهية المعلوماتية
 BMW Live Cockpit Professional  وهو عبارة عن شاشتين قياس ١٢،٣ بوصة عاليتا الدقة أحدهما لعرض العدادات و بيانات الملاحة و الاخرى وسط لوحة القيادة تعمل باللمس ويمكن التحكم بها إما عبر المفاتيح على عجلة القيادة أو من خلال قرص iDrive في الكونسول أو حتى صوتياً عن طريق BMW IPA (Intelligent Personal Assistant) أو إيمائياً عن طريق
 BMW Gesture Control بالإضافة الى السقف البانورامي الذي أصبح أكبر بنسبة ٢٣٪ .. وتضم مقاعد كهربائية  Comfort Seats وهناك وحاملات أكواب بخاصية التبريد والتسخين Heated/cooled Cupholders ونظام الصوتى المحيط بالسيارة Harman Kardon surround sound system المكون من 16 سماعه بقوة 464 وات.

توفر المجموعة البافارية للسيارات الوكيل الوحيد لـ BMW الجيل الرابع من
 BMW X5 xDrive40i بمحرك مكون من ست أسطوانات مستقيمة الوضعية سعته ٣٠٠٠ سى سى بقوة تبلغ ٣٤٠ حصان وعزم دوران أقصى يصل الى ٤٥٠ نيوتن. متر وينطلق هذا المحرك من الصفر الى سرعة ١٠٠ كم خلال ٥،٥ ثانية ومتوسط استهلاك وقود يبلغ ٨،٥ لتر لكل ١٠٠ كم .. ويرتبط القلب النابض لـX5  بناقل حركة ZF ثماني السرعات والذى يوفر سلاسة في الأداء ومرونة في نقل السرعات بين النسب ومتعة في القيادة على جميع الطرق فضلا عن الاقتصادية في استهلاك الوقود.

يتضمن الجيل الرابع من X5 نظام تعليق مع قوة امتصاص ضغط هوائي علي المحورين وحاميا سفليا في المقدمة والمؤخرة إضافة الي عرض بيانات محددة عن نظام الجر الرباعي xDrive و القدرة المستخرجة من المحرك على شاشة التحكم.. ويمكن الاختيار بين أربعة أنماط للقيادة بضغطة زر بسيطة.. وتضم BMW X5 نظام المساعدة علـي الركن Parking Assistant مع ارشاد طولى وجانبى ويتولى نظام مساعدة القيادة الخلفية الجديد Reversing Assistant تحريك السيارة الى الخلف لمسافة تصل الى ٥٠ متر.

تتوفر X5 الجديدة بفئة التجهيزات xLine يتميز بلمسات من الألومنيوم على كل من قضبان شبكة التهوية والاطارات الخارجية للنوافذ  بالإضافة للعتب الخارجي Aluminum Running Board.. من أكثر الأشياء التي تحقق متعة القيادة على جميع الطرق التي اخترقناها خلال رحلتنا الطويلة هو نظام التوزيع المثالى لوزن السيارة الذى يوفر ثباتا رائعا في المنعطفات الحادة وذلك بفضل نظام الدفع الكلى الذكى xDrive الذى تتميز به BMW والغلق المتنوع ذو التحكم الإلكتروني للمحور الخلفى لنظام التعليق Electronically Controlled Differential Lock ويساهم في زيادة التماسك والقدرة على المناورة والثبات في التوجية.. ويوفر xDrive خاصية توزيع العزم بين العجلات الامامية والخلفية بكفاءة عالية وذلك حسب متطلبات المواقف المتنوعة التي تتعرض لها السيارة.. فضلا عن توفير مزيد من العزم للعجلات الخلفية في المواقف التي يحتاج فيها قائد السيارة لأسلوب تحكم ديناميكى خلف عجلة القيادة.

داخل حلبة BMW ببلدة سالفلدن النمساوية التي يكسوها الجليد والثلوج تم أختبار الجيل الجديد كليا من X5 للتعرف على قدراتها وتقنياتها الحديثة ونظام التعليق المتطور الذى يجعل السيارة أكثر ثباتا على الطرق الجليدية.. ونظمت الشركة كورس تدريبى طويل على القيادة الجليدية وقدرة التحكم في السيارة في تلك الظروف.. كما أعدت الشركة مضمارا خاصا لتجربة قدرة السيارة على تسلق المرتفعات والتلال داخل الجبال الثلجية والتعرف على أجهزة التعليق والأنظمة التكنولوجية المتطورة التي تجعل القيادة في تلك الظروف أكثر أمانا ..وقد أثبتت السيارة أنها قادرة على السير على جميع الطرق وليست الاسفلتية فقط كما يعتقد البعض فهى بحق سيارة المهام الصعبة وتضم أحدث التقنيات المتطورة التى تحقق متعة القيادة التى يتميز بها عالم BMW .

بعد تجربة قيادة استمرت يومين كاملين من الاثارة والحماس التي أشعلته X5 الجديدة في قلوبنا سواء الطرق السريعة أو الجليدية التي تتميز بها النمسا أو الطرق الصحراوية أبهرتنا تلك السيارة الرشيقة بديناميكية الأداء على تلك الطرق المختلفة وثباتها الرائع في المنعطفات الحادة والقدرة على المناورة والأكثر من ذلك هو قدراتها فوق التضاريس الوعرة والتي تتعامل معها الأنظمة المساعدة المتطورة بمنتهى الحرفية والاتقان.. فضلا عن التقنيات التكنولوجية الجديدة التى تستقبلك داخل مقصورتها الفخمة والخطوط التصميمية الجرئية التي تبهرك بمظهرها الرشيق ذو الذوق الرفيع.  

في النهاية BMW X5 الجديدة أكثر جمالاً من الخارج، أرقى وأكثر تجهيزاً ورحابة وعملانية من الداخل وأكثر تطوراً تقنياً ومن المتوقع أن يحقق هذا الجيل مزيدا من التفوق وهذا ليس جديدا على تلك السيارة الرائعة صاحبة الاكثر من مليوني سيارة مبيعات.

 

 

 

شاهد أيضاً

هيونداى تطلق للعام الرابع على التوالى حملة “سلامتك تهمنا”

نظمت هيونداي من خلال وكيلها الحصري شركة جي بي غبور أوتو، حملة توعية عالمية تحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *