السبت , يناير 19 2019
الرئيسية / خد بالك / 7 أخطاء قاتلة تستنزف وقود سيارتك

7 أخطاء قاتلة تستنزف وقود سيارتك

يعتبر الإستهلاك السريع للوقود أحد الأمورالتي تزعج معظم قائدين السيارات، خصوصا بعد ارتفاع أسعار الوقود مؤخرا، فإن الإستهلاك السريع للوقود يشكل حمل إضافي على ملاك السيارات بجانب صيانة السيارة والأمور الأخرى، سنتحدث عن أخطاء القيادة والتي قد تستنزف وقود السيارة، حيث توجد بعض الأخطاء التي يقع بها قائدين السيارات والتي تستهلك المزيد من الوقود وتستنزاف مخزون الوقود بدون داعي.

١- عدم الإهتمام بصيانة السيارة

يعتبر عدم الإهتمام بصيانة السيارة من الأمور التي تؤثر بشكل كبير على مختلف أجزاء السيارة، وربما يسبب انسداد بعض الأجزاء ومن ثم تقليل قدرة المحرك ويدفع السائق إلى ضغط المزيد من الوقو، وبالتالي ارتفاع معدل استهلاك السيارة للوقود، إنها أخطاء قد تستنزف وقود السيارة، ويراعى الإلتزام بمواعيد صيانة السيارة لتوفير الوقود، وتفادي الأعطال المفاجئة للسيارة.

٢- القيادة على سرعات عالية

بعض قائدين السيارات يعتقدون أن القيادة المسرعة تقلل معدل استهلاك السيارة للوقود، ولكن القيادة على السرعات المرتفعة جدا وقطع مسافات طويلة يزيد من معدل استهلاك السيارة للوقود، لذلك يفضل استخدام مثبت السرعة أثناء القيادة على الطرق السريعة بحيث لا تتجاوز سرعة 100 كم بالساعة، إنها أحد الطرق الموفرة للوقود بشكل كبير.

٣- عدم الإهتمام بضبط ضغط الهواء في الإطارات

في حالة انخفاض ضغط الهواء في أحد الإطارات بمقدار بسيط، فإنه يزيد معدل استهلاك الوقود بحوالي 2 إلى 3% والتي تعتبر نسبة كبيرة من وقود السيارة يفقدها قائد السيارة نتيجة إهمال ضغط الهواء بالإطارات

٤- تشغيل تكييف الهواء بشكل مستمر

من المؤكد أن حرارة الصيف صعبة، وبدون التكييفات لن نستطيع القيام بالمهام اليومية خارج المنزل، وفي فصل الشتاء يفضل التقليل في عدد مرات تشغيل تكييف الهواء بالسيارة، حيث يمكنك الإعتماد على الهواء الطبيعي من خلال فتح نوافذ السيارة، فإن استخدام التكييف يسبب ارتفاع معدل استهلاك السيارة للوقود بسبب الحمل الذي يشكله تكييف الهواء على المحرك.

٥- الضغط على بدال الوقود بقوة

من المؤكد أن الضغط بقوة على دواسة الوقود أثناء القيادة يضخ كمية كبيرة من الوقود للمحرك، ومن ثم احتراق المزيد من الوقود قبل أن يعود الفائض إلى خزان الوقود مرة أخرى، كما أن القيادة الهادئة ستوفر لك في الوقود، احذر القيادة العصبية فإنها أخطاء تستنزف وقود السيارة .

٦- الأحمال الزائدة

من الضروري معرفة أن الحمولة الزائدة داخل السيارة قد تسبب تلف بعض أجزاء السيارة أو تزيد من معدل استهلاك السيارة للوقود، ولذلك يفضل التخلص من الأشياء الغير ضرورية الموجودة في صندوق السيارة الخلفي.

٧- قيادة السيارة أثناء الأمطار

يعتبر الهواء أحد العوامل التي تعيق حركة السيارة أثناء القيادة، لكن الأمطار تشكل عبئ إضافي على محرك السيارة، فإن انزلاق السيارة على الطريق والماء الموجود على الطرق يقاوم السيارة ويرفع معدل استهلاك الوقود، فإن قيادة السيارة في الأجواء الممطرة أخطاء قد تستنزف وقود السيارة، لذلك يجب تجنب الوقوع فيها.

عن محمد حجازى

شاهد أيضاً

كيف تطيل عمر فرامل سيارتك ؟

تعتبر الفرامل أهم عناصر الامان داخل سيارتك ولابد من الأهتمام بها بشكل جيد والمحافظة عليها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *