الأربعاء , مايو 27 2020
الرئيسية / خد بالك / 6 أسباب وراء اهتزاز وارتجاج محرك السيارة

6 أسباب وراء اهتزاز وارتجاج محرك السيارة

هناك عدة أسباب وراء اهتزاز وارتجاج محرك السيارة بشكل يثير الشكوك حول كفاءة المحرك ويعتبر ذلك من المشاكل الشائعة التي تصيب بعض السيارات، ويرجع ظهور هذه المشكلة إلى عدد من الأسباب بعضها بسيط والآخر خطير، واليوم نقدم لكم أبرز الأسباب شيوعاً لاهتزاز السيارات.


1- انخفاض حرارة المحرك :
عدم وصول محرك السيارة لدرجة حرارته المثالية عند التشغيل يسبب عدم عمل زيت المحرك بكفاءة عالية لانخفاض لزوجته، مما يؤدي إلى اهتزاز المحرك إلى أن يصل للحرارة المثالية.


2- البواجيهات (شمعات الاحتراق) :
في حال حدوث خلل أو تلف للبواجيهات فإنها تؤثر على عملية الاحتراق داخل المحرك مما يؤدي إلى ارتجاج المحرك وفقد قوته وعزمه عند بدء التحرك.
3- تلف البوبينة :
البوبينة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث رجفة أو اهتزازات في محرك السيارة حيث أنها تعمل على إعطاء قوة وجهد كافي لتكوين الشرارة التي تحتاجها البوجيهات في غرفة الاحتراق الداخلى ومن ثم يتم تشغيل المحرك وفي حال تلفها تفقد وظيفتها وتؤدى إلى تلك المشكلة.
4- انسداد فلتر الهواء :
نتيجة كثرة العواصف الرملية والترابية يتعرض فلتر الهواء إلى الانسداد والتلف نتيجة لتلك الأتربة مما يؤدى لظهور هذه المشكلة في السيارة.
5- انسداد البخاخات :
تعمل البخاخات على تزويد المحرك بالوقود اللازم لعملية الاحتراق والسير وفي حال حدوث خلل أو تلف في البخاخات فإنها تسبب ارتجاج المحرك كما أنها تضعف كثيرا من عزم السيارة بشكل عام.
6- خلل كمبيوتر السيارة :
حدوث خلل في عمل الكمبيوتر من أهم أسباب ظهور اهتزاز المحرك كذلك في حال تعطل الكمبيوتر نتيجة تسرب مياه إليه مثلا يؤدى إلى نفس المشكلة.

شاهد أيضاً

كيف تفك رموز شمعة الإشعال “البوجيه” ؟

شمعة الاشعال أو شمعة الشرر  Spark Plug.. هي ما يطلق عليها في الوسط المهني بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *