الأربعاء , مارس 20 2019
الرئيسية / اخبار / 4 موديلات تحصد أعلى تصنيف أوروبي للسلامة في 2018

4 موديلات تحصد أعلى تصنيف أوروبي للسلامة في 2018

تمكّنت مجموعة من الموديلات تعزيز سلسلة الانتصارات، التي حققتها في السابق، بحصد أوسمة من فئة 5 نجوم في اختبارات السلامة على الطرقات من البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة لعام 2018.

واستعرض البرنامج مؤخرا، قائمة مختصرة بأكثر السيارات أمانا لهذا العام، ما قد يشعل المنافسة بين المصنّعين لابتكار مركبات مستقبلية تحرص على سلامة الركاب بشكل أكبر.

ويقول المختصون إن نظام الاختبارات الذي اعتمده البرنامج كان الأصعب على الإطلاق، حيث شهد المزيد من التحديات الصعبة، بما في ذلك أنظمة الكشف عن راكبي الدراجات مع الكبح الآلي والتنبيه عند الانحراف الطارئ عن المسار.

وخضعت السيارات إلى اختبارات تتكون من عدة المراحل أبرزها الاصطدام الأمامي جهة السائق على سرعة 64 كم/س، والاصطدام الأمامي الكلّي على سرعة 50 كم/س، والاصطدام الجانبي بجسم متحرك على سرعة 50 كم/س.

كما تعرّضت السيارات المختبرة إلى صدمات جانبية بسرعة 32 كم/س للتعرف على مدى تحمّل وصلابة القوائم الجانبية، وكذلك تمّ اختبار ارتداد مقعد السائق عند الاصطدام بسرعة 16 و24 كم/س.

وتمكّنت هيونداي نيكسو متعدّدة الأغراض الكبيرة أن تحجز مكانا لها ضمن القائمة وذلك للمرة الأولى، حيث تمكّنت من عبور الاختبارات بنجاح كبير وحصدت العلامة الكاملة، لتحلّ محلّ في 60 التي تصنعها شركة فولفو السويدية، والتي فازت العام الماضي بأعلى تصنيف.

كما نجحت سيارة لكزس إي.أس السيدان العائلية الكبيرة في الاختبارات، وتمّ اختيارها من قبل البرنامج الأوروبي أكثر الموديلات أمانا لتنتزع الصدارة من موديل فولفو أس 60.

وحققت سيارة مرسيدس بنز الفئة أي الهاتشباك العائلية الصغيرة نتائجها بامتياز وحجزت مكانا لها، هي الأخرى، في قائمة أكثر السيارات أمانا على مدار العام.

وعادت لكزس إي.أس لتسجّل اسمها من جديد في القائمة ولكن بنسختها الهايبرد والكهربائية، وهو ما يجعلها من بين أفضل المركبات الحديثة.

وتؤكد هذه النتائج على المكانة المرموقة التي تحظى بها هيونداي الكورية الجنوبية ولكزس العلامة التابعة لشركة تويوتا اليابانية ومرسيدس الألمانية في مواظبتها على تقديم أكثر السيارات أمانا على الطرقات.

وفي المقابل، حصلت سيارات ذات سمعة وتاريخ كبيرين على تقييمات سيئة للغاية في اختبارات السلامة والأمان.

ومنذ انطلاق البرنامج قبل عقدين من الزمن، لم تفشل أي سيارة بشكل كبير لدرجة عدم حصولها على أي نجوم على الإطلاق في هذه الاختبارات، حتى ظهرت فيات بونتو الإيطالية العام الماضي، فكانت الأولى التي تحقق هذا للمرة الأولى على الإطلاق في تاريخ البرنامج.

ولكن هذا العام بعد تطوير البرنامج لنوعية اختباراته، وقعت سيارتان جديدتان في فخ الفشل، ولم تحصد إحداهما على أي نجمة، الأمر الذي سبب صدمة للراغبين في شرائها لارتفاع السعر بشكل كبير بعد أن حصلت على نجمة واحدة.

وصُنّفت فيات باندا، التي تأتي في فئتين الأولى إيزي والثانية لاونغ، وتشترك في نفس المحرّك المكوّن من 4 أسطوانات يولّد قوة 69 حصانا، كأسوأ سيارة من ناحية الأمان ضمن تصنيف البرنامج الأوروبي للسلامة.

عن محمد حجازى

شاهد أيضاً

فيرارى يبدأ الموسم الجديد بخيبة أمل

بدا أن الإشارات التحذيرية المبكرة بأن كافة الأمور ليست على ما يرام في فيراري قد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *