الخميس , نوفمبر 14 2019
الرئيسية / خد بالك / كيف تختار البوجيهات المناسبة لسيارتك ؟

كيف تختار البوجيهات المناسبة لسيارتك ؟

تعتبر البوجيهات من أهم الاجزاء فى السيارة فهى تقوم بدور أساسى فى إشعال خليط الوقود في غرف الاحتراق تحت أي ظرف من الظروف، وتعتمد كفاءتها على نظام الإشعال الذي يمدها بالفولت وعلى مدى تخلص سن البوجية من الحرارة خاصة وأن تلك الشموع مهما كان نوعها لن تضيف قوة حصانيه للمحرك ولكن الأنواع الجيدة والمناسبة ستمنع فقد القوة الحصانيه للمحرك.

المدى الحراري

هو مؤشر يعبر عن مدي تخلص سن الشمعة من الحرارة، المدى الحراري لا يعبر عن كفاءة الإشعال ولكن يعبر عن مدى حرارة سن “البوجيه” الذي تعمل فيه الشمعة بكفاءة .

طول وقصر سن الشمعة

قصر سن الشمعة يعنى قدرة البوجية على التخلص من الحرارة اسرع فيصبح بارد وطول سن الشمعة يعنى ان قدرة البوجية على الاحتفاظ بالحرارة اكبر فيصبح ساخن كلما صغر الرقم يعني شمعة ساخنة وكلما كبر الرقم يعني شمعة باردة بين كل رقم ورقم حوالي 100 درجة مئوية والنوعان يحتاجان لنفس الفولت.
عوامل التي تحدد المدى الحراري للشمعة

أهم عامل هو مساحة وطول الأنف العازل للشمعة حيث أن طول الأنف العازل كلما كان كبير فيحتفظ بالحرارة أكثر فتكون الشمعة من النوع الساخن (شمعه سن طويل= ساخنة) والعكس مع الأنف العازل القصير (شمعه سن قصير = باردة).

مساحة العازل كلما كبرت فإنها تتعرض أكثر لحرارة الاشتعال فتحتفظ بالحرارة اكبر فتكون الشمعة من النوع الساخن وقصر مساحة العازل تجعله يتخلص من الحرارة سريعا فتكون الشمعة باردة.

مشاكل عدم اختيار البوجيهات المناسبة

إذا لم تختر البوجية المناسب فان ذلك يسبب مشاكل خطيرة للمحرك ،يجعل الشمعة إما ملوثة بالكربون إذا كانت حرارة سن الشمعة اقل من 500 درجة مئوية أو يسبب فرط حرارتها إذا كانت حرارة سن الشمعة يصل لأكبر من 850 درجة مئوية.

كيف تختار  البوجيهات المناسبة للمحرك؟

– محرك يعمل على سرعات عالية الأنسب له شمعة باردة تتخلص من حرارتها بسرعة.

– محرك يعمل على سرعات طبيعية وليس عليه أحمال فيجب أن تختار شمعة ساخنة حتى لا يحدث تلوث بالكربون

محرك معدل بتربو أو سوبرتشارجر تختار شمعه باردة.

وقبل شراء شمعات البوجي يجب الرجوع للشركه المصنعة والبحث علي موقعها عن جداول مواصفات الشمعات وارقامها السوقيه

شاهد أيضاً

ما لا تعرفه عن نظام الـ EPC .. أهميته وخطورته

فى ظل التطور السريع الذى تشهده صناعة السيارات يحرص صانعى السيارات على تجهيز طرازاتها بأحدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *