الإثنين , سبتمبر 16 2019
الرئيسية / خد بالك / 7 مخاطر قاتلة تهدد سيارتك

7 مخاطر قاتلة تهدد سيارتك

1- الزيت
أحد أهم العناصر التي يجب فحصها باستمرار في السيارة، هو زيت المحرك الذي يؤمن سيرًا جيدًا وأداء حيويًا، ولكن الزيت يفقد خصائصه بعد أكثر من 10 آلاف كيلو متر ولا يؤدي مهامه على نحو جيد.

وهذه قاعدة عامة بالطبع، فهناك مصنعون يوصون بالتغييرات كل 15 ألف كيلومتر وآخرون كل 30 ألف كيلو متر؛ لكن يتفق الجميع على ضرورة استبدال مرشح الزيت حتي لا تتراكم العديد من الشوائب.

2ـ الفلاتر
فلتر الزيت ليس وحده الذي يضمن أداءً جيدًا وعدم وصول شوائب إلى المحرك، أيضا فلتر الوقود هام للغاية، وفي المحركات التي تعمل بالبنزين يمنع الفلتر وصول الشوائب من الوقود إلى المحرك وينصح بتغييره في فترة بين 40 و80 ألف كيلومتر.

أما بالنسبة لمحركات الديزل فيعمل الفلتر على إزالة الرطوبة ومنع التآكل وينصح بتغييره كل 30 ألف أو60 ألف كيلومتر.
وبالنسبة لفلتر الهواء الذي يضمن وصول هواء نقي إلى مقصورة الركاب، فيجب استبداله كل سنة أو كل 15 ألف كيلومتر.

3ـ الإطارات
الكثير من الحوادث المرورية المروعة تنجم عن انفجار الإطارات، لذلك ينصح بالمراقبة والفحص المستمر لضغط الهواء، كما يجب دومًا فحص درجة تحمل الحرارة على الجدار الجانبي للإطار.

4ـ ماص الصدمات
جنبًا إلى جنب مع الإطارات والفرامل، تشكل ماصات الصدمات مجموعة أساسية للسلامة؛ لأنها تسمح بالحفاظ على استقرار السيارة في التضاريس والطرقات الوعرة، لذلك ينصح بفحصها كل 20 ألف كيلومتر.

5ـ الفرامل
بغض النظر عن ضرورة التغيير المستمر لزيت الفرامل، غالبا ما يعاني نظام المكابح من تغيرات هائلة في درجة الحرارة وقد يعرضه ذلك للتلف، لذلك ينصح بالفحص في مراكز الصيانة مرتين على الأقل كل عام.

6ـ سيور المحرك
تحدث مشكلات سيور محرك السيارة بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار، ولذلك فإن صيانتها ضرورية وينصح بإجراء صيانة بشكل دوري كل 80 أو 100 ألف كيلو.

7ـ أنظمة العادم
كلما كان خروج الهواء من المحرك سهلا وسريعًا، زادت قدرة وأداء السيارة، بالإضافة إلى أن أنظمة العادم تسهم في الحفاظ على البيئة والحد من الانبعاثات والغازات الملوثة الصادرة عن المحرك، لذلك ينصح بالصيانة المستمرة كل 80 ألف كيلومتر.

شاهد أيضاً

قطع الغيار المقلدة .. خطر يهدد حياتك

تنتشر  قطع غيار السيارات غير الأصلية المزيفة فى الكثير من الاسواق العالمية والتى تمثل خطرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *