الخميس , أبريل 18 2019
الرئيسية / اخبار / عائلة BMWi الكهربائية تتألق فى مصر

عائلة BMWi الكهربائية تتألق فى مصر

أعلنت المجموعة البافارية للسيارات وكيل العلامات الألمانية الفاخرة BMWو MINIعن إطلاق  BMWi التي تمثّل مستقبل السيّارات الكهربائية الصديقة للبيئة لتصبح مصرمن اوائل أسواق الشرق الأوسط وشمال افريقيا التي تستقبل على طرقاتها سيّارة i3 الكهربائية بالكامل بجانب السيارة الرياضية الأكثر تطوّراً في العالم وهي BMW i8.

ونظمت المجموعة البافارية للسيارات احتفالا كبيرا بمنتجع اب تاون كايرو بمناسبة الإعلان عن طرح علامة  BMWiفى مصر التى صمُمت لتكون كهربائيةBorn Electric  ،شهد الحفل حضور عدد كبير من المسؤولين على رأسهم المهندس عمرو نصار وزير التجارة و الصناعة الذى شارك فى الحدث بالانابة عن رئيس مجلس الوزراء ، إضافة إلى حضور ايفان سوركوش سفير الاتحاد الاوروبى بالقاهرة وفريد الطوبجى رئيس مجلس إدارة المجموعة البافارية في مصر والسيد كونراد باومجارتنر مدير قطاع المبيعات الإقليمى بالشركة ومحمد الغزالى حرب رئيس قطاع السيارات الكهربائية BMWi ومدير التسويق وتطوير السيارات بالشركة بالاضافة الى سفير دولة المجر بالقاهرة.

وأوضح وزير التجارة و الصناعة ان الحكومة تقوم حاليا بتجهيز كافة المدن الجديدة بالبنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية خاصة بعد صدور قراراً جمهورياً بالسماح بإستيراد السيارات الكهربائية دون رسوم جمركية وهو الأمر الذى يسهم فى تشجيع المستهلك المصري على استخدام هذه النوعية من السيارات للحد من استهلاك الطاقة والحفاظ على البيئة من الانبعاثات الخطيرة، مشيراً الى ان توجهات المجموعة البافارية للسيارات تدعم استراتيجية الدولة لتشجيع استخدام السيّارات الكهربائية للمساهمة في خفض الانبعاثات وتقليل الاعتماد على المحروقات كمصادر للطاقة.

ومن جانبه قال فريد الطوبجي رئيس مجلس إدارة المجموعة البافارية للسيارات في مصر ان المجموعة تسعى إلى ريادة سوق السيارات الكهربائية خلال عام 2019، لافتا الى ان المجموعة اجرت دراسات عديدة استمرت أكثر من عامين حول كيفية تطوير وتجهيز دخول السيارات الكهربائية الى السوق المصرية، إلى جانب تدريب العاملين والانتهاء من انشاء مراكز الخدمة الخاصة بالسيارات الكهربائية.

واضاف أن السيارة BMWi تعكس التطور التكنولوجي الكبير في مجال إنتاج السيارات الكهربائية والهجين فائقة الأداء والموفرة للوقود، مشيراً الى ان السيارة الجديدة تصنع باستخدام  المواد المستدامة ومُعادة التدوير في عملية الإنتاج لتحقيق مستقبل أخضر، وتطوير التقنيات للحدّ من استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وقال كونراد باومجارتنر مدير قطاع المبيعات الإقليمى ان شركة BMW تمتلك تاريخ طويل في مجال صناعة السيارات الكهربائية، في العالم يرجع لعام 1972 حيث سجلت السيارة الكهربائية التي انتجتها الشركة كواحدة من أبرز المحطات في تاريخ تطوير السيارات الكهربائية.

وأضاف أن السيارة الكهربائية BMW i3 ، توفر إمكانيات جديدة ومبتكرة كلياً وتتميز بكافة المواصفات الرياضية والمواصفات العملية التي تؤمّن السيّارات ذات الاربعة مقاعد، لافتاً الى ان السيارة تتميز بتصميم مبتكر، وتصنع مقصورة الركاب من الياف الكربون، حيث يميزها خفّة الوزن، الصلابة، والسلامة.

واوضح أن المحرّك الكهربائي بالسيارة يعمل بقدرة 125 كيلووات وبقوة 170 حصاناً، وبسرعة قصوى تبلغ 150 كم/الساعة، مشيراً الى ان بطارية السيارة تعمل حتى مسافة تصل الى 335 كم.

وأشار محمد الغزالى حرب رئيس قطاع السيارات الكهربائية BMWi بالشركة أن السيّارة Coupe  BMW i8 و i8 Roadster تعملان بمحرك كهربائى ومحرك وقود، لافتاً إلى أن محرك السيارة يعمل بقوة 374 حصاناً وعند تشغيل المحرّكين معاً، ينقلان سرعة سيارة من صفر إلى 100 كم/الساعة في غضون 4.4 ثوانٍ، مع استهلاك 2.5 لتر فقط من الوقود كل 100 كم.

  BMW i صُممت لتكون كهربائية Born Electricالآن فى مصر

انطلقتBMWi عام 2011 استكمالا للدور الريادي الذي تحتله مجموعة BMWفي مجال التطور التكنولوجي في قطاع السيّارات منذ عدّة سنوات،وتقدمBMWiالمزيج الأمثل لمتعةالقيادة والحفاظ على البيئة.

تضم عائلة BMWi اليوم السيّارة BMW i3 الكهربائية بالكامل وسيّارة i8 الرياضية الهجينة. كانت مجموعةBMW قد كشفت عن هذين الطرازين للمرة الأولى في معرض فرانكفورت الدولي للسيّارات عام 2013، وتعدi8 أول سيّارة رياضية هجينة قابلة للشحن بالكهرباء، تجمع بين مميزات السيارة الرياضية فائقة الاداء والتوفير الأقصى فى استهلاك الوقود والانبعاثات.

وتعمل علامةBMWi على استخدام المواد المستدامةومُعادة التدوير طيلة عملية الإنتاج لتحقيق مستقبل أكثر خضاراً،وتطوير التقنيات للحدّ من استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

سيارات BMW الكهربائية … ماض عريق و مستقبل واعد

يتمتع الصانع البافارى BMW بتاريخ عريق في صناعة السيارات الكهربائية، إذ قدمت الشركة البافارية مبكرا نسخة كهربائية بالكامل من سيارتها الفئة الثانية e1602 خلال فعاليات الألعاب الأوليمبية في ميونيخ عام 1972.

كانت السيارة مزودة بحزمة من 12 بطارية، وسرعة قصوى تبلغ 100كم/ساعة، لتسجل السيارة اسمها كواحدة من أبرز المحطات في تاريخ تطوير السيارات الكهربائية.

BMW i3 … كهربائية فى الصميم

فى عام 2013 ، انطلقت سيّارة BMW i3 ، يوفر هذا الطراز إمكانيات جديدة و مبتكرة كلياً للتنقّل في زحمة السير في المدينة ، ويتحلّى تصميم سيارةBMW i3 بكل المواصفات الرياضية المعهودة في سيّارات  BMW والمواصفات العملية التي تؤمّنها السيّارات ذات أربعة مقاعد. وتتّسم السيارة بمفهوم تصميم مبتكر، فمقصورة الركاب مصنوعة من الياف الكربون، لتدمج بذلك بين خفّة الوزن، الصلابة، والسلامة، ومستويات الراحة الرائعة.

يعمل المحرّك الكهربائي في سيّارة  BMW i3 بقدرة أقصاها 125 كيلوواط/170 حصاناً وعزم أقصاه 250 نيوتن متر، فيرسل القوة إلى العجلتين الخلفيتين بواسطة ناقل أحادي السرعات، ويمنحها سرعة قصوى تبلغ 150 كلم/الساعة. ويستمدّ المحرّك الكهربائي الطاقة من خلايا بطارية مكوّنة من أيونات الليثيوم، مدمجة في هيكل السيارة السفلي.

وتعمل البطارية داخل سيارة BMW i3 حتى مسافة تقارب 335 كلم. أمّا التزود بالطاقة الكهربائية، فيتمّ عبر مقبس كهربائي منزلي عادي، أو شاحنBMWi Wallbox .

BMW i8 الهجينة… متعة القيادة المستقبلية

تشكل هذه النسخة مفهوم جديد بالكامل للسيارات الرياضيةاعتمادا على الهيكل خفيف الوزن بالكربون والتصميم الانسيابي. وتحقق استدامة أكبر مع تقنيات BMW eDrive عالية الكفاءة والمواد القابلة لإعادة التدوير في المقصورة الداخلية دون التخلي عن أي قدر من الديناميكية والمظهر الرياضي.

تجمع سيّارة BMW i8 الرياضية الهجينة بين أداء السيّارات الرياضية وجاذبيّتها من جهة، وبين استهلاك الوقود الفعّال في السيّارات الصغيرة من جهة أخرى. وتعمل سيّارة  BMW i8 بمحرّك وقود ثلاثي الأسطوانات سعته 1.5 ليتر مع تكنولوجيا التوربو الثنائي TwinPower Turbo وتسير بدفع خلفي.

يأتي محرك سيارة BMW i8  بقوة 374 حصاناً موزّعة على العجلات الأربع. وعند تشغيل المحرّكين معاً (المحرّك الكهربائي في الأمام ومحرّك الوقود في الخلف)، يعملان بتناغم لتتسارعالسيارةi8 من صفر إلى 100 كلم/الساعة في غضون 4.4 ثوانٍ، مع استهلاك 2.5 لتر فقط من الوقود كل 100 كلم.

BMW i8 roadster … النسخة الرياضية ذات السقف المكشوف

بتصميم متطورمطابق لشقيقتها  BMW i8 Coupe، ظهرت BMW i8 Roadster للمرة الأولى فى ديسمبر 2017 خلال فعاليات معرض لوس أنجلوس للسيارات بتحديثات و تغيرات على فتحة التهوية المتواجدة فى منتصف الغطاء الأمامي و اختلافات بسيطة فى المرايا الجانبية ،إضافة إلى توافرها بألوان وخيارات أخرى من الإطارات.

وتعتمد سيارة BMW i8 roadster على نظام هجين مكون من محركين مشابه لشقيقتها BMW i8 Coupe؛ المحرك الأول كهربائي في الأمام يحصل على طاقته من 6 بطاريات ليثيوم تحسن أدائها ليولد هذا المحرك قوة 143 حصان يتصل بجير أوتوماتيكي من سرعتين فقط يوصل القوة للمحور الأمامي بالسيارة، والمحرك الثاني الموجود بالخلف والذي يعمل على البنزين فهو مكون من ثلاث اسطوانات مع شاحن توربيني مزدوج سعة 1.5 لتر يولد قوة 231 حصان و 320 نيوتن.متر من عزم الدوران.

ويظهر الاختلاف الوحيد بين السيارتين فى التسارع ، إذ تحتاج هذه السيارة إلى 4.6 ثانية لتصل إلى سرعة 100 كم/س بعد إنطلاقها من السكون ، وتتم إزالة سقف سيارة i8 رودستر موديل 2019 خلال زمن وقدره 15 ثانية أثناء قيادة السيارة بسرعة لا تزيد عن 58 كم/س.

2019 … عام السيارات الكهربائية فى مصر

وتسعى المجموعة البافارية للسيارات إلى ريادة سوق السيارات الكهربائية خلال عام 2019، بعد دراسات استمرت أكثر من عامين حول كيفية تطوير وتجهيز دخول السيارات الكهربائية الى السوق المصرية، إضافة إلى تدريب العاملين والانتهاء من انشاء مراكز الخدمة الخاصة بالسيارات الكهربائية.. وعقدت المجموعة مؤخرا اجتماعًا مع ممثلي قطاع النقل بالبنك الدولي، لبحث سبل النهوض بقطاع السيارات الكهربائية في السوق المحلي.

عن محمد حجازى

شاهد أيضاً

أسعار ومميزات تويوتا كورولا الجديدة كليا

تطلق شركة تويوتا إيچيبت الجيل الثاني عشر الجديد من تويوتا كورولا لأول مرة في مصر.. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *