الخميس , 15 نوفمبر 2018
الرئيسية / خد بالك / 30 نصيحة لتقليل استهلاك الوقود فى سيارتك
Optimised

30 نصيحة لتقليل استهلاك الوقود فى سيارتك

فى ظل الارتفاع المستمر فى أسعار الوقود يقبل الكثير على السيارات الاقتصادية في استهلاك الوقود وفى أحيان كثيرة يرغب فى اعتماد العديد من الطرق والنصائح لتقليل معدلات استهلاك الوقود بشكل كبير .. والخطوات دى تساعد فى توفير استهلاك البنزين بنسبه 40%.

 

 

طرق توفير الوقود فى السيارات


1- تجنب التسخين محرك سيارتك لفترة طويلة وحتى في الأيام الباردة جدا فإن 30-45 ثانية هي مدة أكثر من كافية

2-تأكد من أن صمام الهواء الأوتوماتيكي قد فصل بعد تمام تسخين المحرك، لأن هذه الصمامات عادة ما تعلق، مما يؤدي إلى رداءة نسبة خليط الهواء/الوقود.

3- لا تشغل المحرك ثم توقفه بدون داع، لأن ترك المحرك يعمل على السلانسيه لمدة دقيقة واحدة يستهلك نفس كمية الوقود أثناء بدء تشغيل المحرك.

4- لا تزيد من سرعة المحرك دون حركة (ضغط دواسة البنزين دون تعشيق علبة التروس)، وخاصة قبل إطفاء المحرك، فهذا الفعل يستهلك الوقود دون داعٍ كما أنه يمسح الزيت عن الجدران الداخلية للسلندرات مما يؤدي لفقدان ضغط الزيت.

5- تجنب تشغيل المحرك بسرعة عالية (بالضغط الشديد على دواسة البنزين أثناء التشغيل) ولا تضغط دواسة الوقود بأكثر من ربع مسافة الدواسة فهذا يساعد على حرق البنزين بأقصى فعالية.

6- اشتر الوقود في أبرد فترات اليوم ويفضل في الصباح الباكر أو آخر الليل ففي هذه الفترات تكون كثافة الوقود عالية وتذكر فإن مضخات الوقود تقيس الحجم وليس الوزن وبهذا فإنك ستحصل على وقود أكثر بنفس السعر

7- اختر نوع الوقود ومحطات البنزين بعناية فبعض أنواع البنزين توفر أكثر من غيرها ولا تنس أن تتعامل مع محطات موثوق بها.

8- تجنب ملء تانك الوقود حتى قمته (مش لازم تشوف البنزين بعينيك )، فالملء الزائد يؤدي إلى انسكاب الوقود خارج التانك، لا تملأ خزان الوقود أبدا بعد أن تسمع أول “تكة” من مسدس ملء الوقود… أبدا.

9- قيادة سيارتك بسرعة أعلى من 65 كم/س ترغم سيارتك على التغلب على مقاومة الهواء الهائلة.

10- لا تتخطى أبدا السرعة القصوى على الطريق، هذا من ناحية السلامة بشكل مبدئي، إلا أنه يوفر أيضا في الوقود، فالقيادة على سرعة 90 كم/س توفر الوقود بنسبة تصل إلى 21% أفضل من القيادة على سرعة 105 أو 110 كم/س.

11- استخدام التروس المنخفضة (الأول- الثاني-الثالث) بكثرة أثناء القيادة قد يزيد من استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 45%

12- ناقل الحركة المانيوال يسمح لك بالوصول إلى التروس العالية بأسرع ما يمكن مما يؤدي إلى التوفير بالوقود إذا “سايستها” ولم تضغط بشدة على دواسة البنزين، ولكن تذكر إنه إذا أحسست بأن المحرك “يكركر” أو لم يستطع التسارع عند الضغط على دواسة الوقود، فهذا يؤدي إلى التآكل المبكر لأجزاء المحرك، استعمل دائما الترس المناسب لسرعة السيارة.

13- حافظ على نوافذ السيارة مغلقة أثناء السفر على الطرق السريعة، لأن النوافذ المفتوحة تزيد من مقاومة الهواء، مما يؤدي لزيادة استهلاك الوقود بنسبة 10%.

14- قد سيارتك بثبات وهدوء، فالإبطاء أو التسارع يضيع الوقود ، تجنب أيضا الالتصاق بالسيارة التي أمامك لأن السائق الذي أمامك لا يمكن التنبؤ بتصرفاته، فإلى جانب أن هذا التصرف غير آمن إطلاقا، فإنه أيضا يؤثر على استهلاك وقودك إذا قام السائق أمامك بتهدئة سرعته.

15- إذا كنت مشرفا على دخول منطقة مرتفعة، فكر قليلا، إذا زدت سرعتك فحاول أن يكون ذلك قبل أن تصعد المرتفع، وليس أثناء صعوده.

16- لا ترح قدمك اليسرى على الدواسات (الفرامل أو الدبرياج) أثناء القيادة.. فأقل ضغط على هذه الدواسات يزيد من المقاومة الميكانيكية لأجزاء السيارة، ما يؤدي للتآكل المبكر لها، كما أنه يزيد من استهلاك الوقود.

17- تجنب الطرق الوعرة قدر الإمكان، لأن الوحل والحصى يزيدون استهلاك الوقود حتى 30%.

18- استخدم الطرق البديلة إذا كانت أكثر أمنا، أقصر وأكثر استقامة، قارن بين الطرق من ناحية المسافات والمنعطفات، وتذكر أن المنعطفات والانتقال بين الحارات تتطلب وقودا أكثر، فأقصر خط بين نقطتين هو الخط المستقيم.

19- تجنب الطرق المزدحمة، حتى لا تضطر إلى استخدام التروس البطيئة وما يصاحبها من استخدام الفرامل والضغط الشديد على دواسة البنزين.

20- إذا كانت سيارتك مجهزة بعلبة تروس أوتوماتيكية ، فتأكد من أنها تبرد أثناء توقفك في الإشارات وما شابهها عن طريق تغيير وضعيتها إلى الوضع الحيادي (“Neutral “N).

21-  عند ركن السيارة، حاول أن تركنها بوضعية تسمح لك بالانطلاق إلى الأمام مباشرة دون الرجوع إلى الخلف، تجنب استخدام المارشيدير قدر الإمكان لتوفر الوقود.

22- الضبط الدوري للسيارة يضمن أعلى توفير بالوقود، راجع كتالوج سيارتك لمعرفة جدول الصيانات الموصى به، تأكد من أن فلتر الهواء نظيف على وجه الخصوص، فتقلص تدفق الهواء داخل المحرك يزيد من استهلاك الوقود.

23-  افحص أجزاء نظام التعليق من ناحية ضبط الزوايا بشكل دوري، وتذكر أن العجلات أو المحاور (الأكسات) المعوجة والمساعدين غير السليمة واليايات المكسورة… كل ذلك يشكل مقاومة على المحرك مما يزيد من استهلاك الوقود، ويشكل خطرا كبيرا أثناء القيادة بسرعة عالية.

24- لا تستخدم السيارة في المشاوير القصيرة، فاستهلاك الوقود يصل إلى أقصاه في الكيلومترات الأولى من حركة السيارة، وإذا أردت أن تشتري الخبز، فمن الأفضل أن تأخذ دراجة أو اذهب ماشيا، فهذا أفضل لصحتك ولمالك.

25- تأكد من أن الإطارات مضغوطة على الضغط الموصى به من الصانع (على البارد)، فإن نقص الضغط بحواي 3 PSI عن الضغط المحدد يزيد من استهلاك الوقود بنسبة 10%، وراع “زيادة” الضغط بمقدار 2-4 PSI عند ضبط الإطار على الساخن لتعويض فرق تمدد الهواء داخل الإطار، وكذلك تأكد من أن الإطارات والعجلات قد تم ترصيصها وتدويرها على محاور السيارة في المواعيد الموصى بها.

26- أزل أي حلية أو أجزاء من شأنها أن تجعل سطح السيارة غير أملس ما قد يعوق تدفق الهواء حول السيارة ويزيد من مقاومة الهواء، وتذكر عند شرائك سيارة جديدة أن فتحة السقف تعوق انسياب الهواء وتزيد استهلاك الوقود.

27- تكييف الهواء يزيد من استهلاك الوقود بنسبة تتراوح بين 10-20%، وأي أجزاء كهربائية في السيارة (كمروحة الدفاية، الزجاج الكهربائي، المرايات الكهربائية.. إلخ) تشكل حملا على المحرك عند تشغيلها، ما يزيد من استهلاك الوقود، لا تستخدمها إلا عند الحاجة.

28- أزل الأوزان الزائدة من السيارة والتي لا تحتاجها، فالأوزان الزائدة تزيد من استهلاك الوقود خاصة في المرتفعات، كذلك نظف سيارتك من الطين والأوساخ العالقة، فهي تشكل أيضا أوزانا لا داعي لها.

29- عند السفر في مجموعات، حاول تقليل عدد السيارات المسافرة وزيارة عدد الركاب في السيارة، وبذلك تتخلص من ملل السفر وتقلل من استهلاك الوقود، وهذا أيضا يقلل من زحام المرور، مما يساعد على سلاسة القيادة، ولأفضل النتائج حاول أيضا توزيع الركاب بشكل متناسق في السيارة حسب أوزانهم.

30- إذا توقعت أن تتوقف في إشارة المرور لفترة كبيرة، فمن الأفضل أن تطفئ المحرك.

شاهد أيضاً

أسباب تلف بخاخات السيارة

تعد دورة الوقود في السيارة من أهم الأجزاء التي يتوقف عليها عمل السيارة بشكل جيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *