الخميس , 15 نوفمبر 2018
الرئيسية / اخبار / رايكونن يحقق فوزا رائعا بعد 5 سنوات من الأنتظار
--

رايكونن يحقق فوزا رائعا بعد 5 سنوات من الأنتظار

 يجب على البريطاني لويس هاميلتون الانتظار من أجل حسم لقبه الخامس في بطولة العالم لسباقات الفورميولا وان بعدما احتل سائق مرسيدس المركز الثالث في سباق جائزة أمريكا الكبرى الذي فاز به كيمي رايكونن سائق فيراري المخضرم.

ويعتبر هذا الفوز المستحق هو الأول للسائق الفنلندي البالغ عمره 39 عاما منذ جائزة استراليا الكبرى في مارس  2013، وهي فجوة تبلغ 113 سباقا تعود لفترته مع فريق لوتس كما أنه الانتصار رقم 21 في مسيرته.

وحقق الهولندي الشاب ماكس فرستابن مفاجأة بعدما احتل المركز الثاني مع رد بول رغم انطلاقه من المركز 18 وشهدت نهاية السباق منافسة ثلاثية مثيرة إذ كان الفارق بين الأول والثالث 2.1 ثانية فقط.

وتعرض سيباستيان فيتل سائق فيراري ومنافس هاميلتون الوحيد على اللقب، لحادث اصطدام في اللفة الأولى وتراجع للمركز 15 قبل أن يحتل المركز الرابع وهو ما يعني أن المنافسة ستستمر خلال جائزة المكسيك الكبرى الأسبوع المقبل.

ويتفوق هاميلتون، الذي يملك 346 نقطة، بفارق 70 نقطة على منافسه بطل العالم أربع مرات مع وجود 75 نقطة بحد أقصى للفائز في اخر ثلاثة سباقات في الموسم.

وهذا يعني أن في حالة فوز فيتل في المكسيك فإن السائق البريطاني سيكون بحاجة لاحتلال المركز السابع فقط ليضمن اللقب، لكن سباق الأحد لا يزال يعد فرصة ضائعة لمرسيدس الذي ربما كان سينتصر في وجود استراتيجية أفضل.

وقال هاميلتون ”أعتقدت في الواقع أننا كنا سنقدم أداء أفضل لكن في النهاية كان هذا أفضل ما يمكن. علينا فقط مواصلة العمل والضغط في السباق المقبل“.

وأضاف السائق البريطاني الذي انطلق من المركز الأول لكنه فقد الصدارة لصالح رايكونن في المنعطف الأول في يوم مشمس على حلبة الأمريكتين ”لا أفهم كيف انتهت استراتيجيتنا بهذه الطريقة“.

وتوقف هاميلتون بعد ذلك في مركز الصيانة مبكرا أثناء استخدام سيارة الأمان الافتراضية لكن تعين عليه الوقوف في الصيانة مرتين مقابل مرة واحدة لمنافسيه، وفقد وقتا مهما بسبب تآكل إطاراته قبل أن يستدعيه الفريق للصيانة.

وشن بعد ذلك هجوما متأخرا في اخر 19 لفة انطلاقا من المركز الرابع من أجل تعويض فارق يبلغ 12 ثانية مع المتصدر.

وساعده زميله فالتيري بوتاس عندما سمح له بتجاوزه إلى المركز الثالث لكن السائق الفنلندي لم يستطع الصمود أمام فيتل مع تآكل إطاراته ليحتل المركز الخامس.

وهاجم هاميلتون، الذي كان يتأخر بفارق ثانية واحدة عن فرستابن، قبل لفتين من النهاية لكنه خرج عن حدود الحلبة عندما كان يحاول تجاوز السائق البالغ عمره 21 عاما.

وسأله رايكونن بطل العالم 2007 والذي حقق اخر فوز له مع فيراري في 2009 ”هل فزت باللقب؟ وأجاب هاميلتون ”لا“.

وبدا سائق مرسيدس في طريقه لحسم المنافسة مع فيتل، الذي انطلق من المركز الخامس ودارت سيارته حول نفسها في اللفة الأولى بعد احتكاك مع دانييل ريتشياردو سائق رد بول في الصراع على المركز الرابع.

وهذه ثاني مرة في سباقين يحتك فيها السائق الألماني باحدى سيارتي رد بول – إذ بدأ سباق اليابان الماضي من المركز الثامن وتراجع إلى المركز 19 بعد تصادم مع فرستابن قبل أن ينهي السباق في المركز السادس – وبدا أنه أهدى اللقب إلى هاميلتون.

وقال فيتل ”أنا سعيد من أجل كيمي. إنها أسابيع صعبة على الفريق وأوقات صعبة بالنسبة لي لا تبدو في طريقها للتوقف. كان يجب أن يكون يوما أفضل“.. واحتل نيكو هولكنبرج سائق رينو المركز السادس متقدما على زميله الاسباني كارلوس ساينز، بينما ألغيت نتيجة إستيبان أوكون سائق فورس إنديا وكيفن ماجنوسن سائق هاس بعد احتلالهما المركزين الثامن والتاسع على الترتيب بسبب انتهاك لوائح الوقود.

وبذلك تقدم سيرجيو بيريز سائق فورس إنديا إلى المركز الثامن، واحتل النيوزيلندي بريندون هارتلي سائق تورو روسو المركز التاسع وماركوس إريكسون سائق ساوبر المركز العاشر وهو اخر مراكز النقاط.

شاهد أيضاً

سيات تودع السيارات السيدان

فى مطلع خمسينيات القرن الماضي وخلال العقود التي كانت تابعة بها سيات إلى فيات ومن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *