Home خد بالك خد بالك .. لا تنسى تليين سيارتك الجديدة
خد بالك .. لا تنسى تليين سيارتك الجديدة

خد بالك .. لا تنسى تليين سيارتك الجديدة

0
0

عند شراء سيارة جديدة فإن على مالكها أو قائدها الحذر فالخبراء يشبهونها كالمولود الصغير، الذي لا بد من التعامل معه بحرص شديد، حتى لا يتفاجأ المشتري بأنها مصابة بأعطاب عديدة في حين لا تزال سيارة جديدة.

ويقول خبراء السلامة المرورية إنه إذا كانت السيارة جديدة ينبغي أن يكون قائدها حريصا بصورة كبيرة، قبل أن يقوم بإجراء صيانة الألف كيلومتر لها لأن معظم التروس بها تكون جديدة، فيجب تركها فترةً معينة حتى تعمل بصورة سليمة.

وينصح هؤلاء، السائقين بعدم الضغط على دواسة الوقود بقوة حتى لا تتعرض لأعطاب مفاجئة لأن علبة تروس السيارة لم تعمل بعد وتحتاج إلى التليين، وحتى لا ينتج عن ذلك السلوك انخفاض عمر المحرك أو تأثر أسطوانات الوقود الخاصة بالسيارة.

كما تلعب الإطارات دورا كبيرا في إطالة عمر السيارة، إذ أن الإطارات الجديدة تحتاج إلى السير لنحو 200 كيلومتر حتى تلتصق بالكامل مع أسفلت الطريق وتكون بذلك قد دخلت مرحلة التعود على الطرقات.

ويرجع الباحثون هذا الأمر إلى كون الإطارات الجديدة تكون عادة مزودة بشحم عازل، وتحتاج لقطع لمسافة معينة حتى تتخلص الإطارات من الشحم وتصبح مناسبة للسير ولا تتعرض للانزلاق المفاجئ.

ومن البديهي ملاحظة الأمر نفسه عند استخدام الفرامل المانعة للانزلاق لأن أسطوانات المحرك لا تزال حديثة وتحتاج إلى فترة من الزمن كي تعمل بكفاءتها التامة.

وهنا لا بد من السير بحذر شديد بعد شراء سيارة جديدة مباشرة لأن الفرامل أو المكابح تحتاج إلى وقت حتى تعمل بكفاءتها التامة وحتى لا تتعرض سيارتك الجديدة لأي حادث مفاجئ قد يصيبك بالاكتئاب أو الحزن الشديد على السيارة.

ولا يقتصر الأمر على ذلك، فالانخداع بما يقوله عمال أي محطة وقود من أنه حان وقت تغيير الزيت قد يعجل بتلف بعض الأجزاء في المحرك أو الأجزاء التابعة له. وقد تنجر عن ذلك أمور أخرى أقل تأثيرا في السيارة.

ويؤكد خبراء صناعة السيارات أن عملية تغيير الزيت المبكر ليست ضرورية على الإطلاق لأن السيارة بأسطواناتها الحديثة مزودة بتقنيات متميزة في ما يتعلق بتغيير الزيت، ولا تحتاج إلى تغييره إلا بعد فترة طويلة، على عكس السيارات القديمة.

وأشاروا إلى أن السيارة الجديدة تحتاج إلى تغيير زيت المحرك أو زيت الفرامل وما إلى ذلك من زيوت بعد نحو عامين أو أقل بقليل، وليس قبل ذلك، وذلك بسبب زيادة نسبة المياه في الزيت، ما يؤثر سلبا على كفاءتها.

وتتمثل أهمية زيت الفرامل في ضبط حساسية نقل الضغط الواقع من دواسة الفرامل إلى أسطوانات الفرامل بالعجلات، وهو أمر متوفر بصورة جيدة في السيارات الجديدة، عكس السيارات الأقدم.

وإلى جانب ذلك، يوجد في معظم السيارات الحديثة عدد كبير من التنبيهات الضوئية، ينبغي على السائق معرفتها جيدا لكي لا تفاجئه بتعطلها أثناء قيادتها على الطريق.

ومن بين تلك التنبيهات تنبيه ضغط الزيت؛ فإذا ظهر المؤشر منخفضا يجب على صاحب المركبة التوقف فورا لضبطه لأن هذا سيبطئ قدرة المكابح الخاصة بالسيارة.

وهناك منبه درجة حرارة المحرك، حيث يعد من التنبيهات المهمة في السيارة، فقد يتسبب إهمال صاحب السيارة للتنبيه في انفجار المحرك أو احتراقه لذلك عندما تجد درجة حرارة المحرك ارتفعت فجأة فيجب التوقف لمعرفة ما إذا كان هناك عطب في نظام التبريد الخاص به.

LEAVE YOUR COMMENT

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *