السبت , 18 أغسطس 2018
الرئيسية / خد بالك / 6 علامات تنذرك بتلف إطارات سيارتك

6 علامات تنذرك بتلف إطارات سيارتك

تعتبر إطارات السيارة من الأجزاء الهامة والتي تمثل جزءًا كبيرًا من سلامة السيارة وأمان سائق السيارة خلال قيادته على الطرق.. ويساهم الاعتناء بإطارات السيارة من الأمور في حماية السيارة وقائد السيارة من التعرض لحوادث ناتجة عن انفجار الإطارات على الطرق.

وهناك مجموعة من العلامات والتي تشير إلى تعرض إطارات السيارة للتلف، وضرورة تغييرها في أسرع وقت واستبدالها بأخرى جديدة.

تشقق الإطارات:

ظهور التشققات على جوانب الإطارات من العلامات الأكثر شيوعًا، والتي تنتج عن التغيرات المناخية، أو وقوف السيارة لفترة طويلة دون حركة، أو انخفاض ضغط الهواء بالإطارات لفترات طويلة.

وعند ظهور التشققات في اللإطارات يجب عليك على الفور أن تبدأ في البحث عن نوع الإطار المناسب لتقوم بعملية تبديل الإطارات بأخرى جديدة.

بيضة الإطارات:

بيضة الإطار هي فقاعة هوائية تظهر على أحد جوانب الإطارات، وتتخذ شكلاً دائريًا، وتنتج من اصطدام إطار السيارة بعنف بجسم صلب، كالأرصفة أو غطاء المصرف البارز، ما يسبب ذلك في دعائم الإطار ونفوذ الهواء بين طبقاء المطاط.

وتلك العلامة لا تحدث بكثرة ولكنها من الأمور الخطيرة التي تنذر بانفجار الإطار في أي وقت معرضًا السيارة وقائدها للخطر.

تآكل الإطار:

لإطار السيارة المطاطي سمك معين تم تصميمه وفقًا لدراسات وأبحاث هندسية، يحمي الإطار من الانفجار أو الثقب، لذلك إذا لاحظت تقلص سمك الإطار المطاطي فهذه علامة واضحة على ضرورة تغييره.

أصوات الإطار:

القيادة على الطرق السريعة تشكف لسائق السيارة بعض العيوب التي لا يلاحظها عند القيادة في الطرق الداخلية، ومن بين تلك العلامات ظهور صوت عال أثناء السير على الطرق السريعة نتيجة احتكاك الإطار بالأسفلت.

فإذا لاحظت ظهور صوت احتكاك غير عادي أثناء القيادة على الطرق السريعة التي اعتدت عليها، فهذا مؤشر إلى دخول الإطارات مرحلة التلف.

الاهتزازات:

إذا كنت تقود السيارة على طريق مستو خال من النتوئات والمطبات، وتشعر بأن السيارة تهتز ولا تجد أى سبب لاهتزازها، فهذا يعني أن الإطارات قد تعاني خللاً ما، ومن الأفضل الكشف عليها وسيكون من المتوقع ضرورة تغييرها.

تكرار تسرب هواء الإطار:

في بعض الأحيان يلاحظ بعض قائدي السيارات تكرار تعرض إطار أو أكثر لتسرب الهواء، ويقوم صاحب السيارة بإعادة ضبط هواء الإطار، ولكن تلك المشكلة دليل على أن الإطار تعرض للتلف ويحتاج للتغيير.

كيف تحمي إطارات السيارة من التلف؟

هناك مجموعة من الأمور التي يمكنك الاعتماد عليها لحماية إطارات السيارة من التعرض للتلف المبكر.

ضغط الإطارات:

من الضروري جدًا الحفاظ على ضغط هواء الإطارات، فكلما حافظت على هذا الضغط انتصبت الإطارات بشكل مناسب مما يقيقها من عوامل الضغط الأخرى التي تساعد على تشققها.

استخدم النيتروجين:

غاز النيتروجين من الغازات الخفيفة، والتي لها قدرة عالية على الحفاظ على ضغط الإطارات والحفاظ على درجة حرارة الإطارات وحمايتها من الارتفاع، كما أن النيتروجين من الغازات التي تحافظ على المطاط بشكل ملموس وتعمل على استمرار مرونته ومنع تشققه.

إصلاح الإطارات له طرق:

من الوارد أن يتعرض إطار السيارة للثقب، ولكن لا تستخدم “الخابور” لإعادة صيانة الإطار وسد الثقب، واطلب من مركز صيانة الإطارات استخدام الكي لإعادة لحام الثقب، فهي الطريقة الأنسب لصيانة الإطار والحفاظ عليه من التلف.

تجنب وضع السيارة في الشمس:

الشمس من العوامل التي تتسبب في ارتفاع درجة المطاط بشكل كبير، وهو ما يعمل على تجفيف المطاط والمساهمة في تشققه، لذلك حاول أن تقوم بإيقاف السيارة في أماكن الظل قدر الإمكان لحماية الإطارات وباقي أجزاء السيارة.

شاهد أيضاً

قواعد سليمة للحفاظ على صحة الظهر أثناء القيادة

يشدد المختصون على أهمية ضبط مقعد قائد السيارة للحفاظ على صحة الظهر أثناء القيادة، إذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *