الثلاثاء , 23 يناير 2018
الرئيسية / خد بالك / سلامتك فى اطارات سيارتك

سلامتك فى اطارات سيارتك

يتوقف مستوى السلامة والامان كثيرا فى السيارة على الإطارات حيث إنها تضمن الالتصاق بأرضية الطريق وتكفل دوران العجلات، غير أن الإطارات لا تعمل بالشكل الصحيح إلا بقدر ما يسمح لها ضغط الهواء بداخلها.. لذلك ينبغي ألا تنخفض أو تزيد قيم ضغط هواء الإطار عن القيم الصحيحة الأمر الذي قد ينعكس على سلامة الركاب وراحة القيادة واستهلاك الوقود.. من هنا نقدر نقول سلامتك فى اطارات سيارتك.

وأوضح هانز يورجن دريكسلر من الرابطة الألمانية لتجارة الإطارات أن ضغط الهواء الصحيح في الإطارات مهم جدا لسلامة وأداء السيارة حيث يؤدي ضغط الإطارات العالي أو المنخفض للغاية إلى عدم الاستقرار وبشكل خاص يمثل ضغط هواء الإطارات المنخفض للغاية خطورة على قائدي السيارات.

وعند القيادة على سرعات عالية ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير داخل الإطارات، ويمكن أن يؤدي إلى انفجارها وإذا ارتفع ضغط الهواء بشدة داخل الإطار فأنه يقلّ سطح الاتصال بأرضية الطريق ومعه ثبات السيارة كما أن ذلك ينعكس بشكل سلبي على راحة القيادة لا سيما على المطبات لأنها تكون أكثر خشونة.

وأوصى نادي السيارات (ADAC) الألماني بضرورة فحص ضغط هواء الإطارات بانتظام كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع وليس فقط قبيل القيام برحلات طويلة وهنا يتعين الالتزام بالقيم المنصوص عليها في دليل الاستعمال أو المدونة خلف غطاء خزان الوقود أو على أسفل العمود B جهة السائق. 

وبالإضافة إلى ضغط هواء الإطارات ينصح كلاوس إنجلهارت من شركة كونتيننتال لتصنيع الإطارات بالتحقق من وجود أجسام غريبة بالإطار مثل المسامير والتي قد تتسبب في تسرب هواء الإطار ببطء ولكن باستمرار وهو ما سينتج عنه بطبيعة الحال انخفاض ضغط الهواء مع مرور الوقت.

وأضاف إنجلهارت أن جميع الإطارات لديها فقدان صغير جدا ولكنه مستمر من الضغط بسبب تصميمها.. فالهواء يتسرب عبر الصمام وكذلك الإطارات نفسها وإذا كان الإطار متضررا فإن هذا يزيد من خطر فقدان الهواء.

وفي الموديلات الحديثة يمكن لقائد السيارة معرفة الضغط عن طريق نظام مراقبة ضغط هواء الإطارات أو عن طريق قائد السيارة ذاته في السيارات غير المعتمدة على هذا النظام.. ويلزم ضبط قيم النظام مع الإطارات الشتوية عند التغيير لأن النظام لا يحذر بشكل صحيح إلا عند ضبط القيم المرجعية بصورة صحيحة أيضا وفي الغالب ينبه النظام بداية من اختلاف عن ضغط الهواء الصحيح يبلغ 20% على الأقل، ولكن معظم الأنظمة تستجيب قبل ذلك بكثير.

  ويعتبر ضغط هواء الإطارات الصحيح من الأمور المهمة أيضا بالنسبة للبيئة واستهلاك الوقود فقد أشار نادي السيارات الألماني بأن انخفاض الضغط بنسبة 0.2 بار يؤدي إلى استهلاك إضافي بحوالي 1%.. كما أن نقص ضغط هواء الإطارات 0.4 بار يؤدي إلى زيادة الاستهلاك بنسبة 2% والسبب في هذا يرجع إلى ارتفاع المقاومة بفعل زيادة سطح الاتصال بالطريق.

 ودائما ما تحدث اختلافات 0.2 إلى 0.4 بار بسرعة لأن ضغط الهواء ببساطة يتم التحقق منه بشكل خاطئ وأوضح إنجلهارت أنه يجب دائما قياسها والإطارات في حالة باردة أي بعد بدء السير بفترة وجيزة حتى أن قيم منتجي السيارات تتم على الإطارات الباردة.

 ولا تقدم أجهزة تزويد ضغط الاطارات اليدية الخاصة قيما دقيقة لضغط هواء الإطارات.. ولذلك يتعين على أصحاب السيارات الاعتماد على المراكز المتخصصة فقط عند التحقق من ضغط هواء الإطارات أو محطات التزود بالوقود لأنه يتم معايرة أنظمة تعبئة الهواء ويتم فحصها بانتظام.

شاهد أيضاً

 13 خطوة لازالة الصدأ من سيارتك بنفسك

بطريقة بسيطة وسريعة تستطيع أن تزيل الصدأ من سيارتك وذلك فى ١٣ خطوة يمكن من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *