الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / اخبار / هل يمكن شحن سيارتك الكهربائية من اى فيشة

هل يمكن شحن سيارتك الكهربائية من اى فيشة

هل من الأمن استخدام شاحن سيارتك الكهربائية في اي فيشة متواجدة و أستخدام اي مشترك لتطويل وتوصيل الكابل بالشاحن…؟

يعتمد  ذلك على طريقة وروتينك اليومي لشحن السيارة الكهربائية اما التفاصيل فهي كالأتي

– اذا كانت الفيشة المستخدمة في المنزل مخصصة لشحن السيارة الكهربائية فقط و كابل الكهرباء الداخلي يستطيع تحمل ما لا يقل عن 32 امبير وكذلك الحماية والمفاتيح مصممة لتحمل هذا الأمبير..فلا وجود لمشاكل في هذه الحالة

ولكن عليك الحذر في حالة استخدام الشاحن في الطريق او عند صديق او في Socket غير معلوم توصيفه وذلك للأسباب الأتية:

– يمكن ان يكون على نفس فيشة الكهرباء التي تم عليها توصيل الشحان ان تكون مشتركة وموزعة للكهرباء مع فيشة اخرى وفي حالة توصيل اي حمل اخر على سبيل المثال (براد الماء الكهربائي) على الفيشة الاخرى في نفس الوقت الذي تقوم السيارة بعملية الشحن فهذا سيؤدي الى ارتفاع الحمل والامبير المسحوب على كابلات التوصيل و مفاتيح الحمايات و في اغلب الاحيان في حالة حدوث هذه المشكلة يقوم الفيوزومفاتيح الحماية بالفصل ولكن قد يؤدي لأشتعال الكابل و الــsocket وبالتالي اتلاف الشاحن وعرضة لخطر حريق المنزل !

و من ضمن المشاكل الأخرى التي قد يقع فيها الكثير من المستخدمين وهي استخدام كابلات كهرباء ومشتركات لتطويل الكابل الخاص بالشاحن كما هو موضح في الصورة و في اغلب هذه الكابلات والمشتركات يكون مواصفات السلك الداخلي قطره 1.5 مم مربع وهذا بالطبع غير امن وكافي لشحن سيارة كهربائية ويجب الا يقل عن 2.5 مم مربع في حالة الرغبة في شحن السيارة على اقل امبير متاح في الشاحن الكهربائي.

هذه المشتركات والوصلات تم عملها بالأساس لتشغيل الاحمال المسماة بــcycling load اي الاحمال التي تقوم بالعمل والفصل بشكل مستمرمثل (الثلاجات) ولا يتم تحميل هذه الكابلات او المشتركات بالأحمال الدائمة او حمل ثابت دائم كشاحن السيارة الكهربائية

بالأضافة الى ان اذا كان الشاحن في مكان مفتوح وعرضه للشمس بشكل دائم..فهذا سيؤدي لأرتفاع درجة حرارة الكابلات والمشتركات بشكل خطر و تبدأ الوصلات النحاسية في الأكسدة وايضا سقوط العزل.

ومن ضمن التوصيات التي نوصي بها دائما مستخدمي الشواحن المنزلية من ضرورة فحص من وقت لأخر اي علامات احتراق على الفيشة الكهربائية او الشاحن للأطمئنان على عملية التشغيل.

ايضا عدم فك وتوصيل الشاحن بصفة مستمرة و تثبيت فيشة ومكان خاص بشاحن السيارة الكهربائية لأن كثرة فصل وتوصيل الكهرباء قد يؤدي لاضعاف عملية التوصيل الكهربائي وبالتالي مشاكل في فيشة الكهرباء و كابل التوصيل مع الوقت.

اذا استفدت من هذه المعلومة نرجوا مشاركتها مع اصدقائك لعلها تكون مفيدة لتفادي مشكلة اكبر قد تحدث مستقبلا لملاك السيارات الكهربائية

شاهد أيضاً

أوبر تقدم استئنافا لاستعادة رخصتها فى لندن

 قدمت أوبر استئنافا ضد قرار الهيئة المنظمة للنقل في لندن حذف تطبيق طلب سيارات الأجرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *