الأربعاء , نوفمبر 25 2020
الرئيسية / خد بالك / هل يمكن رفع المكابح الإلكترونية اثناء القيادة لوقف سيارتك؟

هل يمكن رفع المكابح الإلكترونية اثناء القيادة لوقف سيارتك؟

المكابح الإلكترونية أو electronic parking brake أو e-brake هي بديل المكابح اليدوية في الكثير من السيارات الحديثة، وهي تقنية تضيفها الكثير من العلامات حالياً لسياراتها كي تبدو ذات مستوى أعلى من التقنية والرفاهيةولكن ما الذي قد يحدث في حالة ضغط على الزر بشكل مباشر أثناء القيادة؟

تختلف المكابح اليدوية عن الإلكترونية في كون الأولى ميكانيكية والثانية كهربائية، حيث أن سحبك لمكابح اليد أثناء القيادة سيؤدي لوقف العجلات الخلفية وانحراف السيارة بحدة، وهو أمر يحبه الكثيرون كي يتمتعوا بتجربة الدريفت على الحلبات، ولكن المكابح الإلكترونية تعتمد على نظام إلكتروني في وقف السيارة.

تعمل المكابح الإلكترونية بشكل تلقائي فور وضعك القير على نمط الوقوف أو P ، ولكن في حالة الضغط على زر المكابح الإلكترونية أثناء القيادة، يوجد اثنين من السيناريوهات المحتملة حسب نوع السيارة المستخدمة.

السيناريو الأول، وهو الأغلب، أن السيارة لن تتأثر تماماً، ولكنك ستكون تساهم في إحداث تلف لنظام المكابح الإلكتروني لكون الكمبيوتر يتدخل في منع النظام من العمل لتأمين السائق ولكن على حساب توصيلات النظام الكهربائية.

أما السيناريو الثاني، فهو أن الكمبيوتر سوف يرسل إشارة قوية إلى دواسة الفرامل كي يتم الضغط عليها بقوة وتتوقف السيارة فوراً، وهو أيضاً أمر يضر بشدة بمكابح سيارتك ونظام التحكم الإلكتروني، ولهذا، يفضل تجنب فعل ذلك بشكل عام وتحت أي ظرف.

شاهد أيضاً

الوقود

6 طرق للحد من استهلاك الوقود

مع بدء موسم الرحلات الترفيهية بالسيارة لمسافات طويلة لا شك بأننا جميعا نبحث عن طرق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *