الأربعاء , يونيو 26 2019
الرئيسية / خد بالك / كيف تطيل عمر فرامل سيارتك ؟

كيف تطيل عمر فرامل سيارتك ؟

تعتبر الفرامل أهم عناصر الامان داخل سيارتك ولابد من الأهتمام بها بشكل جيد والمحافظة عليها وهناك نصائح عديدة لإطالة عمر فرامل سيارتك.

تجنب القيادة المتهورة 

تعتبر القيادة المتهورة في المنحيات أحد الأسباب الرئيسية والتي تسبب تدمير منظومة فرامل بالسيارة.. فإن كنت ممن يستخدموا طرق غير مستقيمة لابد بأن تنتبه إلى المنحنيات والمنحدرات، من أجل الحفاظ على سلامتك وسلامة من معك داخل السيارة، عليك بأن تكون حذر أثناء قيادة السيارة، وتحاول القيادة على سرعات بطيئة، بالإضافة إلى الضغط على فرامل السيارة بشكل خفيف وبطيء أثناء قيادة السيارة، وذلك حتى تتجنب تعرض السيارة للإنزلاق أو انقلابها، إنها نصائح هامة لإطالة عمر فرامل السيارة.

ربط عجلات السيارة جيدا

من الخطوات الهامة والتي تساعد منظومة فرامل السيارة للتحكم بها أثناء قيادتها، وخصوصا أثناء التعرض إلى أي أمر طارئ أثناء القيادة هو أهمية قيام قائد السيارة بعملية ربط عجلات المركبة بإحكام والإنتقال من مسمار إلى التالي حسب التسلسل، وذلك يساهم في تثبيت العجلة بشكل جيد أثناء قيادة السيارة على مختلف الطرق، وذلك الأمر يعتبر أحد الأمور الهامة والضرورية إلى توقف السيارة بدون التحميل والضغط على الفرامل بشدة حتى تقف السيارة، إنها نصائح هامة لإطالة عمر فرامل السيارة.

فحص مستوى زيت الفرامل

من الأمور الهامة والتي تحمي منظومة الفرامل بالسيارة حتى أطول فترة ممكنه هو أن تحافظ على مقدار زيت الفرامل بالسيارة، فإنه في حالة نقص مستوى زيت الفرامل بالسيارة عن الحد الطبيعي في علبة زيت الباكم، فإن هذا الإنخفاض يدل على تآكل فحمات منظومة الفرامل، ولذلك في حالة تعرض السيارة إلى ذلك الأمر، يجب أن تذهب إلى ميكانيكي أو مركز صيانة متخصص وتكشف على فحمات مكابح السيارة، كما يجب عدم تزويد زيت الفرامل عن الحد الطبيعي لكي تطيل عمر فحمات الفرامل، إنها نصائح هامة لإطالة عمر فرامل السيارة.

عدم سكب الماء على منظومة الفرامل 

إن الخبراء بمجال السيارات يحذرون من سكب الماء على منظومة فرامل بالسيارة، وخصوصا إذا شممت رائحة تصدر من جهة الإطارات لكي لا تسبب اعواجاج أقراص السيارة، بينما إذا كنت ترغب بمعرفة مصدر صوت صفير أثناء الضغط علي دواسة الفرامل، يمكن أن تقود السيارة بسرعة متوسطة ثم تعتمد وضع الحياد في علبة التروس، وفي تلك الحالة ترفع مكابح اليد بطريقة تدريجية، فإن سمعت صوت صفير يصدر من سيارتك، يجب ألا تتأخر في الكشف على فرامل السيارة الخلفية بشكل سريع وفي مركز صيانة متخصص، إنها نصائح هامة لإطالة عمر فرامل السيارة.

  • يراعى عدم الضغط بشدة على الفرامل أثناء القيادة بقدر المستطاع، فإن ذلك ربما يؤدي إلى تلف وتغيير الإطارات بشكل أسرع، نتيجة ارتفاع درجة الحرارة بها.
  • مراعاة تزويد زيت الفرامل بالسيارة عند نقص المنسوب الخاص به في خزان زيت الفرامل، حيث أن نقص  سائل الفرامل يشير إلى تلف وتآكل تيل الفرامل.
  • يجب ربط عجلات السيارة ومراعاة الانتقال من المسمار إلى الآخر المقابل، فإن هذه الطريقة تجعل تثبيت العجلة رائع، ومن ثم وقوفها بالشكل الصحيح عند استعمال المكابح.
  • في حالة تزويد عجلات السيارة أكثر من تيل فرامل، عليك بالهدوء أثناء الضغط على دواسة الفرامل بالسيارة، بحيث تضغط على الفرامل ثم تتركها ثم تضغط عليها مرة ثانية وهكذا بطريقة متتابعة، وذلك لكي لا تتعرض فرامل السيارة إلى زيادة درجة حرارة ومن ثم تقل فرص التجواب بالشكل المطلوب عند الحاجة.
  • يجب ألا تزيد سائل الفرامل عن المعدل الطبيعي، وذلك لكي لا يتآكل التيل دون إعطاء أي تنبيه أو إشارة إلى السائق، فإن لمبة الفرامل لا تعمل في هذه الحالة.
  • عندما تسمع صوت صفير بعد الضغط على دواسة الفرامل، ولا تتمكن من تحديد مصدر الصوت، فإذا كان الصوت ناتج عن فرامل السيارة الأمامية أو الخلفية، يراعى قيادة السيارة بسرعة متوسطة، وياعى جعل صندوق التروس في وضعية الحياد، ثم ارفع فرامل اليد بالتدريج أثناء قيادة السيارة، ففي حالة صدور صوت فهو من فرامل السيارة الخلفية، وإذا لم يصدر فإنه من فرامل السيارة الأمامية.



شاهد أيضاً

كيف تختار زيت المحرك المناسب ؟

يعتبر اختيار الزيت المناسب أهم خطوات المحافظة على محرك السيارة فهو بمثابة شريان الحياة للمحرك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *