الثلاثاء , 25 سبتمبر 2018
الرئيسية / خد بالك / مميزات وعيوب التربو Turbo

مميزات وعيوب التربو Turbo

التربو (Turbo)
أجهزة تساعد المحرك على حرق المزيد من الوقود وذلك عن طريق ادخال المزيد من الهواء للمحرك مع ضغطه بصورة اكبر حتى نزيد من نسبة اشتعال الوقود داخل غرفة الاحتراق.

·ويقوم التربوى بالإستفادة من اندفاع غازات العادم فى تحريك ريش (مثل المروحة) إلى حركة دورانية ، ثم تقوم حركة الريش هذة بتحريك اكس (عامود) اخر فى علية ريش اخرى تقوم بسحب الهواء الجوى العادى و نتيجة لسرعة هذة الريش يدخل الهواء بصورة كبيرة و يكون مضغوطا داخل المحرك و ساخنا.

· تدور عجلة التوربين بسرعات كبيرة جدا قد تصل الى ان تكون اسرع بمقدار 30 مرة من سرعة محرك السيارة حيث تدور بمقدار قد يصل الى 150 الف دورة فى الدقيقة

· اذا كلما زادت عدد دورات المحرك(RPM) كلما زاد ضغط غاز العادم الخارج و بالتالى تزداد نسبة الهواء الذى يضخه التربو وكلما زادت نسبة الهواء الداخل من التربو الى المحرك كلما زلدت نسبة القوة الحصانية .

· نفترض ان معنا سيارة محركها قوته 300 حصان فاذا ادخلنا الى محركها 50% من كمية الهواء الاصلية كزيادة ستزيد نسبة حرق الوقود بنسبة 50% ايضا و بالتالى سنحصل على 150 حصان زائدة فيكون المجموع 450 حصان(هذا المثال نظريا اما عمليا ستكون القوة اقل من ذلك )

مميزات وجود التربو
· هو زيادة القوة الحصانية للمحرك و قد تزيد بنسبة من 25 الى 35 % عن مثيلاتها .

عيوب تركيب التربو او وجودة هى
· زيادة درجة الحرارة طبعا ستزيد حرارة المحرك بشكل كبير نتيجة لزيادة نسبة الاحتراق فى المحرك و هذه الزيادة ستؤدى الى تناقص العمر الافتراضى للمحرك.

وهنا نسأل انفسنا هل يمكن تركيب تربو فى سيارة ليست مجهزة لذلك اصلا ؟ قبل الإجابة على السؤال يجب ان يكون المحرك فى حلة جيدة

وايضا يجب مراعاة الأتى :
· تركيب رادياتير رياضى او اى رادياتبير ذات حجم اكبر .
· تركيب مبرد داخلى للمحرك inter cooler وله اهمية كبيرة لتقليل درجة الحرارة .
· تركيب التربو فى ابعد مكان عن المحرك حتى لا تؤثر حرارة التربو على المحرك .
· محاولة فتح فتحات تهوية فى غطاء المحرك وفى الاكصدام الامامى .
· تركيب نظلم عادم رياضى (Exhaust system )
حتى يستطيع تحمل ضغط العادم بصورة كبيرة لانه ان لم يتغير سيؤدى الى زيادة حرارة المحرك بشكل كبير
وينصح هنا بعدم المبالغة بتركيب وحدة تربو كبيرة و حتى لا تتعرض الى تلف او كسر فى البساتم والا قد تحتاج الى تركيب بساتم ذات خامة مختلفة .

شاهد أيضاً

7 خطوات للمحافظة على محرك سيارتك

1- تغيير زيت المحرك بصفه منتظمه: يعتبر زيت المحرك من اهم العوامل التي تحافظ علي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *