الإثنين , 11 ديسمبر 2017
الرئيسية / خد بالك / ما هو عداد الـ RPM وخطورة إهماله على المحرك؟

ما هو عداد الـ RPM وخطورة إهماله على المحرك؟

يتوقف الكثيرون أمام بعض محتويات السيارات ويتساءلون ما فائدة تلك الأشياء وما وظيفتها، وهل لها أهمية أم أنه تم وضعها فقط لتكميل شكل السيارة.ومن بين تلك الأشياء عداد الـ RPM، والموجود في لوحة السيارة بجوار عداد السرعة مباشرة، والكثير من قائدي السيارات لا يلقون بالا لذلك العداد رغم أهميته البالغة.

ما هو عداد الـ RPM؟

عداد الـ RPM، هو عداد سرعة الدوران، وهو ليس لقياس معدل دوران الإطارات أو سرعة السيارة، ولكن تم تخصيصه لقياس معدل دوران محرك السيارة “عدد لفات المحرك”.

فسرعة دوران محرك السيارة تختلف عن سرعة السيارة، فهي ترتبط بناقل السرعة  الفتيس ومنذ أن أصبحت السيارات ذات نواقل سرعات مختلف، تغيرت قدرات المحركات وسرعة دورانها، لذا تطلب الأمر إلى وجود عداد الـRPM ، لقياس قدرة المحرك وسرعة دورانه.

هل عداد الـ RPM  هام لكل السيارات؟

معظم قائدي السيارات الأوتوماتيكية لم يلاحظوا عداد الـ RPM، ولعل بعضهم يظنون أنه شكل تكميلي للوحة العدادات وليس له أهمية، وبالفعل فأهمية هذا العداد بالنسبة للسيارات الأوتوماتيكية تكاد تكون معدومة.

أما بالنسبة للسيارات ” المانيوال “، فلعداد الـRPM  أهمية قصوى، وعدم الاهتمام به ومتابعة مؤشرة قد يكلف قائد السيارة الكثير، أقلها تلف علبة التروس، خاصة إن كان قائد السيارة من المبتدئين.

 

أهمية عداد الـ RPM  في السيارة الأوتوماتيك:

أما بالنسبة للسيارة الأوتوماتيك، فإن محرك السيارة يتلقي الأوامر من كمبيوتر السيارة، والذي يقوم بدورة بقياس سرعة دوران المحرك “عدد اللفات”، وبمجرد وصول عدد اللفات إلى المعدل المناسب، يعطي الكمبيوتر الإشارة لناقل السرعة بالانتقال إلى السرعة الأعلى، أو الانخفاض إلى السرعة الأقل، وفقا لسرعة السيارة ووفقا لمؤشر دوران المحرك الظاهر على عداد الـ RPM.

أهمية عداد الـ RPM  عند قيادة السيارة المانيوال:

يعتبر عداد الـ RPM  من أهم الوسائل المساعدة التي تساعد قائد السيارة على القيادة بصورة سلسة وسهلة، وبدون تعريض علبة تروس الفتيس أو محرك السيارة للتلف أو الاحتراق.

فعداد الـ RPM يقيس لقائد السيارة عدد لفات المحرك، والمؤشر الموجود بالعداد يشير لقائد السيارة على الوقت المناسب للتنقل بين السرعات المختلفة بالقير، وتجاهل ذلك الأمر يتسبب في ارتفاع صوت السيارة بشكل كبير وارتفاع درجة حرارة علبة التروس وارتفاع درجة حرارة المحرك، ما ينتج عنه تلف بأجزاء رئيسية وهامة بالسيارة.

 

نصائح هامة حول عداد الـ RPM:

إذا كنت تقود سيارة مانيوال، ولم تكن تعلم تلك المعلومات، فعليك التوجه إلى أقرب مركز صيانة لفحص زيت المحرك وزيت الفتيس للتأكد من عدم تعرضهما للاحتراق.

حاول دائما الالتزام بالسرعات المناسبة لكل سرعة بالفتيس والتزم بمؤشر عداد الـRPM وقم بنقل السرعات عند المعدل المطلوب.

لا تترك عداد الـRPM الخاص بسيارتك معطل، وتوجه إلى أقرب مركز صيانة لإعادة تشغيله.

شاهد أيضاً

أحرص دائما على أختيار زيت المحرك المناسب لسيارتك

تحتاج السيارة من مالكها إلى عناية وصيانة بشكل مستمر يضمن له أداء أفضل لها مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *