الخميس , 15 نوفمبر 2018
الرئيسية / اخبار / ما هو ضوء Eco فى السيارات الحديثة ؟

ما هو ضوء Eco فى السيارات الحديثة ؟

منذ سبعينيات القرن الماضي بداء القلق يسيطر علي الحكومات بشأن التغيرات المناخية والاحتباس الحراري مما دفعها لوضع قوانين وتشريعات للحد من مخلفات الكربون وبالتأكيد كان للسيارات نصيبها ففي تقدير أجري في العام 2010م اتضح انه يوجد أكثر من مليار سيارة في العالم ، دفع هذا العدد المهول الحكومات لاتخاذ إجراءات وقوانين مشددة للحد من التغير المناخي والحفاظ علي البيئة .

لاحقاً دخلت أجهزة الكومبيوتر في صناعة السيارات وأدت لتحسين أداء السيارات بصورة كبيرة وقللت من استهلاك الوقود بشكل ملحوظ مما انعكس ايجاباً علي البيئة والمناخ لكن كل هذا لم يكن كافياً كمبيوتر السيارة يتحكم في اداء المحرك وناقل الحركة لكنه لا يتحكم في سلوك السائق ، فمهما كانت السيارة اقتصادية تظل القيادة العنيفة ( التسارع بشدة والفرامل القوية ) تؤدي لزيادة استهلاك الوقود بصورة كبيرة .

في بداية الألفينات ( في عام 2000م بالتحديد ) فكر المصنعين بابتكار طريقة تنبه السائق لأن طريقة قيادته اقتصادية ام لا وخرجوا بفكرة وضع ضوء تحذيرية باللون الاخضر او الازرق مكتوب عليه كلمة Eco وهي اختصار للكلمة الإنجليزية Economy والتي تعني الاقتصادية .

كيف يعمل ضوء Eco التحذيري ؟

فكرة عمله بسيطة عندما يكون الضوء Eco شغالاً معناه ان طريقة قيادة السائق اقتصادية وان السيارة يمكن ان تسيير لأطول مسافة ممكن بكمية الوقود الموجودة ( أقصى اقتصادية ).

وعندما تضغط علي دواسة البنزين بقوة يختفي ضوء Eco ومعناه أن طريقة قيادة السائق غير اقتصادية وان السيارة تستهلك الكثير من الوقود وسوف يؤثر هذا سلباً استهلاك الوقود و علي البيئة .

ملحوظات :-

* اختير اللون الاخضر او اللون الازرق لضوء Eco لانها تمثل البيئة ( الاخضر لون الاشجار و الازرق لون البحار ) .

* تتطور ضوء Eco ليصبح نظام Eco وهو نظام يمكن تشغيله Eco ON او ايقافة Eco OFF عبر زر

شاهد أيضاً

سيات تودع السيارات السيدان

فى مطلع خمسينيات القرن الماضي وخلال العقود التي كانت تابعة بها سيات إلى فيات ومن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *