الجمعة , ديسمبر 14 2018
الرئيسية / خد بالك / كيف تنظيف محرك سيارتك ؟

كيف تنظيف محرك سيارتك ؟

لتنظيف أعمق الأماكن في المحرك يُمكن استخدام منظف خاص للمحركات، وذلك عن طريق شرائه من المتجر واتباع التعليمات الموجوده على الملصق، وهي من أسهل الطرق للتخلص من رواسب المحرك، أمّا إذا كان الهدف هو تنظيف رواسب المحرك من جسم الصمام الخانق (بالإنجليزية: Throttle) فيجب اتباع الخطوات الآتية:

١- إزالة جميع خراطيم الانبعاثات، وخرطوم سحب هواء، وأسلاك الحساسات وأي شيء موصول بمداخل هواء السيارة. استعمال مصباح ضوئي؛ من أجل رؤية الرواسب الملتصقة على الجدران الداخلية للمحرك. استعمال أداة بلاستيكية مرنة يُمكنها أن تصل إلى أسفل جسم الصمام الخانق، بحيث يتمّ تنظيف المكوّنات بدون إتلاف أو تسبُّب في حدوث خدوش، وذلك عن طريق تمرير الأداة حول الجزء الداخلي للمحرك الكلي من جسم الخانق والتخلص من كافة الشوائب، ثمّ تغيير كافة الخراطيم والأسلاك والمشابك. تنظيف المحرك بدون خرطوم الضغط من أهمّ الخطوات الواجب اتباعها لتنظيف غرفة المحرك بدون خرطوم أو غسالة الضغط .

٢- تحضير المكونات: مكنسة كهربائية أو ضاغط هواء. قطعة من القماش، وفرشاة أسنان. وعاء من الماء. صابون. عبوة لرش الماء. بلسم. قفازات مطاطية.

خطوات العمل:

التخلص من الشوائب وإزالة الحطام المتطاير، وذلك عن طريق استخدام المكنسة الكهربائية، كما يُمكن استعمال فرشاة الأسنان لتحريك السطح، بالإضافة إلى استعمال القفازات المطاطية للحفاظ على اليدين من الاتساخ أو التجريح.

إحضار وعاء من الماء الساخن مع قليل من صابون الصحون، على الرغم من أنّه لا يُفضل استخدام صابون الصحون على السيارة لأنّه يسبب إزالة الشمع والزيوت التي تحمي السيارة، ولكن يُمكن في هذه الحالة أن يتمّ استعمال قطعة من القماش واستعمال الفرشاة للمناطق التي يصعب الوصول إليها، مع إمكانية إزالة أغطية المحرك وتنظيفها.

تغيير الماء الموجود في الدلو وتنظيف أدوات التنظيف أكثر من مرة، وذلك من أجل الحصول على نظافة أكبر. عند الوصول إلى المناطق الدهنية فمن الممكن استعمال بعض المنتجات التي تقلّل الدهون والزيت بسهوله. إضافة واقٍ لمكونات السيارة البلاستيكية، مثل غطاء المحرك، حيث يوجد العديد من المنتجات التي يتمّ دهنها على المكونات البلاستيكية، فتصبح أكثر لمعاناً، بالإضافة إلى أنّ البلاستك لا يصبح ضعيفاً وألوانه باهته.

غسل السيارة سريعاً؛ حتى لا يتعرض الطلاء الخارجي للضرر.

 طرق لتنظيف بطارية المحرك هناك طرق يُمكن من خلالها تنظيف بطارية المحرك، وهي كما يأتي:

 استعمال فرشاة سلكية على جوانب البطارية، لأنّ تآكل البطارية قد يسبب حدوث أضرار في نظام السيارة الكهربائي، لذا يجب إزالة الوصلات الموجودة على البطارية واستعمال الفرشاة لتصبح نظيفة.

وضع صودا الخبز والماء على حمض البطارية، حيث يُمكن وضع القليل من صودا الخبز في وعاء من الماء وخلطها بدقة، ثمّ وضع الفرشاة في الخليط واستعمالها لفرك جوانب البطارية وكل المناطق التي تسرّب منها حمض البطارية.

 

عن محمد حجازى

شاهد أيضاً

تعرف على محرك سيارتك

محرك السيارة إنّ محرك السيارة هو أحد الأجزاء الرئيسيّة في السيارة، فهو يعتبر قلب السيارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *