الأحد , أغسطس 25 2019
الرئيسية / خد بالك / كيف تنظف مصابيح سيارتك وتعيد رونقها الأول؟

كيف تنظف مصابيح سيارتك وتعيد رونقها الأول؟

بعد فترة طويلة من استخدام السيارة تشعر أن مصابيح سيارتك قد تغير لونها وقد اتسخت بطريقة غير لائقة مما يضعف قوة اضائتها.

١قم بفحص المصابيح لمعرفة أي اتجاه يجب اتباعهإذا لاحظت أن المصابيح ضبابية أو ليست لامعة كما كانت من قبل، قم بفحصها في ضوء الشمس في حالة غلق وإضاءة المصابيح. يجب معرفة مقدار التلف جيدًا لمعرفة أي وسيلة تنظيف ستكون أكثر فاعلية، إما إنك ستحتاج إلى فحص السيارة لدى مختص أو أن المصابيح تحتاج إلى استبدال. قم بالبحث عن الخدوش والحفر التي ستكون علامات للمشاكل الحقيقية.

٢اغسل مصابيح سيارتك بصابون غسيل السياراتقد تكون مصابيح سيارتك متسخة بفعل الأتربة لدرجة تجعل الفحص الدقيق صعبًا. اغسل سيارتك جيدًا بالماء الدافئ وصابون غسيل السيارات قبل البدء في فحص مشاكل المصابيح ثم قم بمسح المصابيح واتركها تجف. قم بفحص المصابيح في حالتها النظيفة لمعرفة بعض المشاكل.

٣افحص ضبابية المصابيحتحدث الضبابية عندما تتلف طبقة المصابيح الخارجية الصلبة وتنكشف طبقة البولي كربونات اللينة، فتبدأ في تلقي الخدوش التي تسبب الضبابية، فتغطى العدسة بطبقة خشنة باللون الأصفر الداكن بعد ذلك.

سيكون القيام بتنظيف سريع للمصابيح فعالًا لتقليل درجة تلف المصابيح، لكن من الأفضل القيام بتنظيف شامل وعميق.

٤افحص اصفرار المصابيحيحدث ذلك الاصفرار عندما تتلاشى الطبقة الخارجية الصلبة للمصابيح وتفقد التماسك مع عدسة البولي كربونات. يقوم طيف الطول الموجي للأشعة فوق البنفسجية بعمل وحدة متكررة جديدة بالسلسلة الكربونية التي تقوم بامتصاص الضوء الأزرق مما يعطي مظهر الاصفرار.

إذا لاحظت اصفرار على مصابيح سيارتك، ستحتاج إلى تنظيف عميق باستخدام بعض مركبات التلميع لتنظيف المصابيح وإصلاح التلف. يمكن أيضًا أن تقوم طبقة رقيقة من سائل ناقل الحركة بتنظيفهم مؤقتًا.

٥ابحث عن أي شقوق أو تقشيرعندما تبدأ الطبقة الخارجية الصلبة للمصابيح في التآكل، ستلاحظ وجود بقع في بعض المناطق مثل المنطقة العلوية والأركان. قد تبدو الطبقة الخارجية الصلبة للمصابيح أنها تتقشر. في النهاية، إذا وجدت شقوق عميقة بالعدسة، فهذا يعني أن المصابيح ستحتاج إلى إصلاح لدى مختص.

إذا كانت تلك هي حالة مصابيح سيارتك، قد تحتاج إلى استبدال المصابيح أو تركيب سطح خارجي جديد، مما سيكلفك المزيد من المال. في تلك الأثناء، يمكنك تنظيفهم باستخدام وسيلة سريعة حتى تتخذ قرار استبدالهم.

٦قم بفحص المصابيح الزجاجية لدى مختصتكون معظم مصابيح السيارات من البلاستيك وتستطيع فحصها بالطرق التي تم ذكرها بالأعلى، لكن تكون المصابيح الزجاجية الموجودة بالسيارات الكلاسيكية والقديمة معقدة ويفضل فحصها لدى فني مختص. إذا كانت مصابيحك الزجاجية تالفة، توجه إلى المختص لفحصها.

صنفرة المصابيح

1. استخدم عدة تدريجات من ورق الصنفرةاستخدم تدريج متزايد من ورق الصنفرة للبدء في تلميع المصابيح. ستحتاج البدء بورقة صنفرة خشنة ب1500 حصى رملية والإنهاء بورقة صنفرة ناعمة ذات 2000 حصى رملية. إذا أردت البدء بورق صنفرة أخشن من ذلك، يمكنك فعل ذلك.

2. قم بوضع شريط لاصق حول المصابيحكن حذرًا دائمًا من أن تكون عنيفًا عند استخدام ورق الصنفرة على السيارة حتى لا تخدش الدهان. لهذا السبب، ستكون فكرة جيدة أن تقوم باستخدام شريط لاصق حول أطراف المصابيح في الأماكن التي تتلاقى فيها المصابيح والدهان لتتجنب خدش الدهان. لا تعتبر تلك الخطوة أساسية لكنها مهمة لحماية دهان سيارتك من التلف.

ستكون فكرة جيدة أن تقوم بمسح المصابيح باستخدام منشفة ورقية وبعض الكحول المحمر قبل البدء في الصنفرة. يجب أن تجف بسرعة وتصبح جاهزة للبدء.

3. بلل ورق الصنفرة وابدأ في الصنفرةقم بتبليل ورقة الصنفرة الأخشن باستخدام زجاجة بخاخة وابدأ في صنفرة المصابيح. استخدم ضغط متساوي لصنفرة المصابيح حتى الوصول إلى مظهر نهائي خشن.

إذا بدأت الطبقة في التآكل، ستلاحظ ظهور خط ضبابي وحدوث تغيير في الشكل. سيكون الأفضل في تلك الحالة هو صنفرة الطبقة بالكامل.

4. انتقل إلى ورقة الصنفرة الأنعمانتقل إلى ورقة الصنفرة الأنعم بعدد حصى رملية أكبر وكرر عملية الصنفرة حتى يتحول من المظهر الخشن إلى مظهر ناعم.

بالنسبة للمصابيح ذو الملمس الداخلي التي لا تستطيع رؤية المصابيح بها، يمكنك استخدام ورق الصنفرة ب1500 حصى رملية فقط. ستبدو المصابيح ضبابية لكن ناعمة وليس مصفرة.

تلميع المصابيح

1. قم باختيار مركب التلميعستحتاج إلى اختيار مركب التلميع بعد الانتهاء من صنفرة المصابيح ومعالجة الضبابية. هناك العديد من أنواع الملمعات التي تستخدم في تلميع المصابيح متوفرة في متاجر قطع الغيار. تعتبر مركبات تلميع الألومنيوم هي الأفضل لتلميع المصابيح. يمكنك أيضًا استخدام منظف أحواض الحمامات غير الكاشط لتلميع المصابيح البلاستيك.

إذا كنت تبحث عن اختيار رخيص الثمن، سيكون معجون الأسنان العادي بديلًا جيدًا. قم باستخدام معجون أسنان عادي بدون بيروكسيد أو مبيّض أو أي إضافات.

2- قم بإضافة مركب التلميع إلى قطعة قماش نظيفةضع مركب التلميع على قطعة قماش نظيفة وقم باختيار منطقة حوالي 10 * 10 سم على المصباح للتركيز عليها. قم بالتلميع في ذلك المربع بحركات دائرية متكررة ومنتظمة، يجب أن يستغرق التلميع أقل من خمسة دقائق حتى يبدو المصباح بمظهر صافٍ. انتقل إلى التركيز على مربع آخر بمجرد الانتهاء من تلميع ذلك المربع.

إذا أردت استخدام المثقاب اليدوي مع إضافة عجلة التلميع الدوارة، يمكنك إضافة مركب التلميع مباشرةً على عجلة التلميع وضبطها على السرعة المنخفضة لتلميع المصابيح. قم بتلميع المصابيح بضغط خفيف وحركة منتظمة، سيكون ذلك أسرع من التلميع اليدوي.

3 استمر في التلميع حتى تصبح المصابيح صافيةسيتطلب منك ذلك الكثير من المجهود لأنك قد تحتاج إلى عمل ثلاثة طبقات من مركب التلميع حتى تصبح المصابيح كما تريد. استمر في التلميع حتى تصبح راضيًا عن نقاء وقوة الضوء.

4 ضع في اعتبارك استخدام لاصق بلاستيكإذا أردت إنهاء تلميع المصابيح والحفاظ عليها في مظهر جيد، يمكنك استخدام قناع للمصابيح ورشه بمعزز التلاصق البلاستيكي. سيقوم ذلك بالإضافة إلى طبقة ملمع إلى إطالة عمر مصابيح سيارتك بتكلفة حوالي 200-500 جنيه مصري. إذا كنت تريد بديل أرخص ثمنًا، يمكنك استخدام شمع تنظيف الأرضيات، قم بوضع طبقة من الشمع واتركه يجف. يمكنك وضع عدة طبقات حسب الحاجة.

يوجد عدد أدوات للتلميع تتكون من ورق صنفرة متوفر ب(300، 600، 900، 2000، 4000) حصى رملية. سيقوم ذلك بإزالة الرواسب بسرعة وسهولة وتقديم طلية نهائية ناعمة للغاية ليس بها أي ضبابية. يأتي ذلك الورق أحيانًا مع مركب تلميع. تتوفر تلك العدة عادةً بحوالي 200 جنيه مصري. يوجد العديد من العلامات التجارية التي تقدم تلك العدد مثل 3m وغيرها.

إذا انكشفت طبقة حماية الأشعة فوق البنفسجية، عليك استعادة عدسة المصابيح عن طريق إزالة الطبقة المؤكسدة للبلاستيك ببعض الطرق مثل الصنفرة الرطبة ثم أضف طبقة حماية للأشعة فوق البنفسجية عالية الحرارة للعدسة. سيقوم ذلك بحماية عدسة المصابيح من التآكل في المستقبل.

قم باستخدام قفازات مطاطية لحماية يدك من الدهان.

يوجد الكثير من عدد الأدوات المستخدمة لنوافذ المركبات الباستيكية والتي ستعمل جيدًا لإزالة الضبابية. يمكنك إيجادها في متجر المركبات بحوالي 50 جنيه مصري.

5  إذا اخترت طريقة تنظيف المصابيح، ضع في اعتبارك أنك ستحتاج إلى تكرار تلك الطريقة باستمرار لأنك قد أزلت ما تبقى من الطبقة الواقية. سوف تحتاج أيضًا إلى صيانة عدسة المصابيح كل شهر، لكن يمكنك تجنب مصاريف تلك الصيانة الشهرية عن طريق وضع طبقة حماية الأشعة فوق البنفسجية عالية الحرارة للعدسة. ضع في اعتيارك أيضًا أنك تقوم بإزالة طبقة حماية الأشعة فوق البنفسجية في كل مرة تستخدم كاشط مثل معجون الأسنان أو الصنفرة، مما سيجعل المصابيح تصبح صفراء اللون.

شاهد أيضاً

7 مخاطر قاتلة تهدد سيارتك

1- الزيت أحد أهم العناصر التي يجب فحصها باستمرار في السيارة، هو زيت المحرك الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *