الثلاثاء , سبتمبر 29 2020
الرئيسية / اخبار / كيف تقود سيارتك ليلاً فى سلامة وآمان ؟

كيف تقود سيارتك ليلاً فى سلامة وآمان ؟

 أكد المجلس الوطني الأمريكي للسلامة أن القيادة ليلاً محفوفة بالمخاطر  وتزداد معدلات الوفيات المرورية ثلاثة أضعاف في الليل عنها في النهار.. ومن أجل المحافظة على سلامتك على الطريق بعد غروب الشمس قدم المجلس أفضل النصائح للقيادة بأمان في الليل.

تنظيف الزجاج الأمامى

قبل القيادم بقيادة السيارة عليك القيادة بتنظيف الزجاج الأمامى بشكل جيد فالزجاج الأمامي المتسخ مزعج ويؤثر بشكل جلي عندما يحل الظلام.. فتراكم الغبار من الداخل والخارج على الزجاج الأمامي مما يحجب عنك الرؤية في الليل لهذا من المهم اجراء تنظيف شامل للزجاج الأمامى.

التحقق من الأنوار

يجب عليك التحقق من المصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية أيضا والتأكد من أنها تعمل بحالة جيدة .. ولا تتردد في تشغيل أضواء السيارة قبل ساعة من غروب الشمس.. فالأضواء تساعدك على الرؤية الواضحة والكاملة للطريق والسيارات التى بجوارك.. وتساعدك أيضا على رؤية معوقات الطريق من حفر ومطبات والمنعطفات الحادة وقراءة اللافتات الأرشادية للطريق أثناء القيادة.

لا تنظر إلى أنوار السيارات الأخرى

حاول ألا تنظر مباشرةً إلى أضواء السيارات المتحركة القادمة نحوك، بل ابذل قصارى جهدك لإلقاء نظرة على اليمين واليسار، مع التركيز على الخط الأبيض في الشارع وهذا سيمنع تأثير مصابيح السيارات الأمامية على عينيك.

حافظ على مسافة الأمان وقلل السرعة

حافظ دائما على الالتزام بالسرعة المقررة على الطريق وترك مسافة آمنة بينك وبين السيارة الأمامية بقدر كاف لتجنب الاصطدام للمحافظة على حياتك وحياة الركاب الآخرين والوصول  للمكان بسلامة .. فالسرعة العالية تترجم فى كثير من الأحيان الى حوادث وكوارث كثيرة. 

يمكنك استخدام المصابيح الأمامية لمساعدتك في قياس المسافة بين سيارتك والسيارة التي أمامك، أو استخدم قاعدة 3 ثوان عبر الاعتماد على السيارة التي أمامك.. فقط قم بوضع نظرك على علامة مميزة على الطريق (شجرة، أو برميل ماء، أو حجرة) وشاهد السيارة التي أمامك عندما تمر من جانب العلامة، بعد ذلك يجب أن تمر سيارتك على نفس العلامة بعد 3 ثواني.

حماية نفسك في حالة تعطل السيارة ليلاً

إذا توقفت سيارتك فجأة في الليل وتعرضت لأى عطل لابد من ركنها على جانب الطريق مع وضع مثلث الأمان، وقم بتشغيل أنوار الخطر، وتشغيل أضواء سيارتك كلها لتزيد من فرص رؤيتك.. تذكر إن أكثر الأماكن أماناً بانتظار المساعد هي داخل سيارتك.

أبعد كل شيء يصرف تركيزك على القيادة في الليل

سواء كنت تقوم بإرسال الرسائل النصية أو تقلّب بموجات الراديو أو استخدام التليفون المحمول أو تتناول الطعام في سيارتك، فأنت في هذه الحالة تبعد انتباهك عن الطريق، وهذا يعد أمراً خطيراً.. ولن تتعرض فقط للغرامات المالية، بل قد تقع في حادث خطير بشكل مفاجى لا قدر الله لأن لحظة واحدة تشغل انتباهك قد تكون مصيرية في حياتك.

انظر إلى المشاة

لا يقوم المشاة بالسير ليلاً وهم مرتدين الملابس العاكسة، لهذا قد يصعب رؤيتهم لذا حاول أن تسير بهدوء لتجنب المشاة، وخصوصاً عند الطرق ذات الإضاءة السيئة وإذا كنت على تقاطع طرق فتأكد من النظر في كلا الجانبين قبل أن تتقدم.

تجنب القيادة مع الكحول

ابتعد عن القيادة تحت تأثير المشروبات الكحولية حيث ترتفع معدلات الحوادث المرتبطة بالكحول إلى 4 أضعاف في الليل، فلا تعرض نفسك أو غيرك للخطر.

شاهد أيضاً

الآن رينو كادجار بسعر يبدأ من 364,000 جنيه

أطلقت الشركة المصرية العالمية للسيارات EIM وكيل علامة رينو الفرنسية في مصر أكبر حملة تخفيضات على سيارتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *