السبت , سبتمبر 26 2020
الرئيسية / خد بالك / كيف تفك رموز شمعة الإشعال “البوجيه” ؟

كيف تفك رموز شمعة الإشعال “البوجيه” ؟

شمعة الاشعال أو شمعة الشرر  Spark Plug.. هي ما يطلق عليها في الوسط المهني بين العامة بالبوجيه وكلمة بوجيه Bougie تعني شمعة الاشعال باللغة الفرنسية .. وتستخدم شمعة الإشعال فى غالبية آلات الاحتراق الداخلى ماعدا محركات الديزل لتوفير الشرارة ذات الجهد الكهربائي المرتفع واللازم لاشعال خليط الوقود والهواء داخل غرفة الاشتعال.
وينسب اختراع شمعة الاشعال إلي الفرنسي إيتبين لينوار (1822-1900) الذي قام عام 1860م ولأول مرة بتصنيع محرك يعتمد في عمله علي نظام للإشعال بالشرارة الكهربائية.
وتخضع شمعة الاشعال في عملها بالنسبة للإجهادات الكهربائية والميكانيكية والكيميائية والحرارية لشروط تشغيل قاسية، إذ يقتضي تمدد أجزاء شمعة الاشعال الناتج عن التسخين متطلبات عالية في خواص مواد العزل الخزفية، وإحكام منع تسرب الغازات من شمعة الاشعال، كما يجب أن تكون الأجسام العازلة ذات مقاومة عالية للإجهادات الميكانيكية ضد الضغط، والصدمات والطرقات، وذات درجة توصيل جيدة للحرارة وقدرة عزل كهربائية عالية.

ويتوقف شكل الالكترون وطول قاعدة شمعة الاشعال وكذلك نوع تسنين اللولب (القلاووظ) علي مقاسات شموع الاشعال كما تختلف المواد المستخدمة في التصنيع، والأساليب التكنيكية للتصميم من شركة مصنعة لأخري* لذا يرجي عند اختيار شمعة الاشعال في السيارة اتباع الأنواع التي تحددها الشركة في كتيب السيارة حيث أن هناك ما يعرف بالشمعات الساخنة والشمعات الباردة والشمعات المتوسطة.. وكلها يختلف في المدي الحراري عن الآخر كما أن هناك ما يعرف بالشمعة ذات الطرف السالب الواحد وأخري متعددة الأطراف السالبة (اثنين وثلاثة ورباعية الأطراف) وهي ما يطلق عليها في الوسط المهني بوجيه (2 شمعة– 3 شمعة– 4 شمعة) وطبعا كل له مميزاته وعيوبه، فالذي يصلح لمحرك معين قد لا يصلح لمحرك آخر.. وهكذا..
والعمر الافتراضي لشمعة الاشعال يتراوح ما بين (15- 20 ألف كم) من سير السيارة.

وهناك أنواع معينة من شمعات الاشعال عمرها الافتراضي (100 ألف كم) تسمي شمعات البلاتين وهي غالية الثمن.
ويتطلب العمل الجيد للمحركات أن يكون لجميع الشمعات نفس الثغرة بين قطبيها حيث أن زيادة مقدار الثغرة لا يسبب شرارة وبالتالي يسبب حرق ملف الاشعال أو العازل* كما أن نقص مقدار الثغرة يضعف من الشرارة وبالتالي لا تحترق الشحنة داخل غرفة الاشعال. ومدي ثغرة الاشعال يتراوح ما بين (0.4-1.1مم).

وعلي كل شمعة اشعال يكتب عليها حروف وأرقام تدل علي خصائصها: فمثلا: W16EXR-U11
W=
حجم القلاووظ وحجم السداسي المشكل بها .
16=
معدل درجة حرارة التشغيل (درجة مئوية).
E=
طول قلاووظ الشمعة
X=
يختص ببعض التصميمات الخاصة بشمعة الاشعال
R=
يدل علي أن شمعة الاشعال تحتوي علي مقاومة داخلية
U=
يدل علي أن شمعة الاشعال تأخذ شكل وهيئة خاصة

شاهد أيضاً

مجموعة القصراوى تفتتح مركز خدمة متكامل لسيارات جاك بأبو رواش 

انطلاقاً من خطط التوسع لشبكة معارض ومراكز خدمات ما بعد البيع لسيارات جاك المقرر تنفيذها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *