الإثنين , 23 يوليو 2018
الرئيسية / خدمات / كيف تختار اطارات سيارتك؟

كيف تختار اطارات سيارتك؟

تعتبر الإطارات أحد اهم وسائل الأمان والسلامة في السيارات علي مدار 100 عام ، إذ أنها وسيلة ارتباط السيارات بالطريق . وحتي أقوي المحركات والمكابح ونظم منع الانزلاق المتطورة تظل تحت رحمة قبضة الإطارات علي الطريق. كما أن كل حركة لعجلة القيادة يقوم بها سائق السيارة مع الضغط علي دواسة الوقود أو المكابح تنتقل للطريق عبر العجلات الأربع المغطاة بالإطارات التي تلتقي مع الطريق. ولذلك ، فإن مالك السيارة الذي لديه إطارات ساخنة أو بها تسرب أو لا تناسب السيارة أو البيئة تضع سائق السيارة والسيارة وباقي المارة والسائقين علي الطريق في خطر.

والمشكلة أن غالبية ملاك السيارات لا يعرفون الكثير عن كيفية شراء الإطارات ، والبعض يأتي خياره بسبب السعر أو التوفر أو الشكل . والآن أمامكم 12 خطوة أو نصيحة يمكن علي أساسها أن تقوموا باختيار إطارات سياراتكم بصورة سليمة ومناسبة توفر لكم المال والوقود وتحقق لكم أفضل نوعية من الإطارات.

فهم أساسيات الإطارات

إطار السيارة هو مخزن مرن للهواء المضغوط يقوم بحمل ثقل السيارة علي الطريق وامتصاص صدمات الطرق غير المستوية . كما أن الإطارات تتكون اليوم من 19 حتي 25 مادة ، وتصنع من الداخل للخارج ، إذ يوجد طبقة داخلية من نوع خاص وظيفتها إعطاء الإطار شكله ، ويحيط بها أحزمة من القماش . ويعلو الأحزمة القماشية أحزمة أو أسلاك فولاذية تقدم وظيفة استقرار الإطارات وتجعل النقشة الخاصة بالإطار مسطحة كلما أمكن. كما يوجد الجزء الخارجي الذي يعرف بالمداس أو النفشة الذي يتمثل في منطقة التقاء الإطار بالطريق ، كما يوجد الجزء الجانبي للإطار من الجانبين أو الجدار الجانبي الذي يعطيه الصلابة ، كما أن هذا الجزء كلما كان أطول وأكثر ليونة كلما امتص المزيد من الصدمات علي الطريق ، بينما الجدار الجانبي الأقصر والأكثر صلابة سيوفر مزيد من السيطرة علي السيارة والاستجابة علي الطريق.

وبالنسبة لسيارات الركوب والشاحنات الخفيفة هناك حروف علي الإطارات تصف أبعاد الإطار . وفي معظم الإطارات ، فإن الركز الخاص بالجدار الجانبي للإطار يبدأ بحرف P أو LT للشاحنات الخفيفة. كما يمكن أن نجد علي الإطار كلمة أقصي حمولة ، ومن المهم عند شراء إطار جديد أن تتأكد أن معدل حمولة الإطار عالية علي الأقل كما في إطار سيارتك القديم .

اختر الإطار الصحيح

أحد الأخطاء التي يقع فيها ملاك السيارات عند استبدال إطارات سياراتهم هو عدم استخدام الحجم الصحيح . ويوجد علي الإطارات رمز يظهر حجم الإطار وإمكانياته علي غرار P195/60R16 63H M+S .

P : نوع الإطار (إطار سيارة ركوب)

195: عرض الإطار

60: نسبة الأبعاد

R: نسيج قطري

16: قطر الجنوط بالبوصة

63: (معدل حمل الإطار) ويشير إلي قدرة حمولة كل إطار علي حدي ، وبالتالي يجب علي المشتري ألا يختار إطار بحمولة منخفضة

H : (معدل سرعة الإطار) أي قدرته علي تبديد الحرارة أو منع زيادة حرارة الإطار وبالتالي كلما زاد معدل سرعة الإطار كلما كان أفضل في منع زيادة السخونة علي الطرق السريعة في الرحلات الطويلة ، ومن المهم علي من يقضي الكثير من الوقت علي الطرق السريعة أن يختار الإطارات بمعدل سرعة عالي. كما أن معدل سرعة الإطارات يترواح من 159 إلي 210 كم ساعة. أما من يقود في الغالب في المدن ولوقت قليل ، فيمكنه اختيار إطار بسرعة 180 كمساعة .

M+S : الإطار مناسب لمختلف الظروف المناخية

ومن ضمن الأخطاء الشائعة هو انتظار فصل الربيع لشراء الإطارات الجديدة ، ولكن هذا خطأ لأن أفضل الأوقات لشراء إطارات جديدة يكون في فصل الخريف .

من أين تشتري الإطارات الجديدة ؟

عندما يحين وقت شراء إطارات جديدة ، يكون أمامكم خيار الشراء من التوكيل ، وهو خيار مكلف لأنه يعني الحصول علي إطارات أصلية ، وبما يكلف ضعف الذهاب لمتجر عادي محلي. وتعتبر المتاجر العادية المحلية من الأماكن الجيدة للحصول علي الإطارات بسعر أرخص مع مساعدة المسئولين بالمكان علي اختيار الإطار الصحيح. ويجب علي المشتري أن يسأل في أكثر من مكان للحصول علي أفضل سعر.

كيف تقود ؟

من المهم أن يعرف كل منا حجم ونوع الإطار الموصي به من قبل شركة السيارات ، والآن قرر كيف ستقود سيارتك ؟ بالطريقة السهلة أم الصعبة أم الاثنين معاً ؟ وتأكد من شراء الإطار الذي يناسب حمولة سيارتك ، ولا تشتري إطارات سيارات الركوب في حين تحتاج لإطارات شاحنات خفيفة. ويجب أن تضعوا في الاعتبار أن اختيار الإطار كمعادلة بين تحقيق الجودة ، كتم الضوضاء ، زيادة الوفر في الوقود ، التآكل وقدرة التحمل والتكلفة.

كما يوجد حالياً اتجاه للاعتماد علي إطارات أكبر حجماً في السيارات لتحسين مظهر السيارة واستجابتها والجر ، ولكنها في نفس الوقت تأتي علي حساب راحة الركوب مقارنة بالإطارات العادية.

تعرف علي تقنيات الإطارات الخاصة بك

أكبر التغييرات التي قدمت للإطارات تعتمد في الواقع علي العودة للماضي ، عندما كانت الإطارات حلقات من المطاط الصلب ملفوف حول العجلات . ورغم أن هذه الإطارات قد تكون غير مريحة لكنها منيعة وصعبة الثقب وتدوم لوقت أطول وتناسب التضاريس الوعرة. أما إطارات اليوم ، فهي تعتمد علي الهواء مع بناء أكثر تعقيداً من الحلقات المطاطية ، ولكنها قوية بما فيه الكفاية لتتحرك دون هواء علي الطريق. وتوجد فروق بين الإطارات التقليدية والإطارات الأكثر صلابة في الجانبين ، والتي يوجد بها جدار جانبي إضافي من المطاط يمنع تسرب الهواء.

وهناك نوعان من الإطارات القابلة للسير عليها وهي مثقوبة run-flat ، الأول صلب الجانبين يمكن قيادة السيارة عليه وهو دون هواء لمسافة 80 كم علي سرعة 88 كمساعة . ولأن هذه الإطارات لا يمكن أن تكون طويلة الجانبين لذلك تستخدم في السيارات الرياضية ، ولكن يمكن كذلك استخدامها في إطارات السيارات العادية والميني فان. أما النوع الثاني ، فيدعي PAX واخترعته ميشلان . وهو عبارة عن باقة إطارات وعجلات تتكون من 4 عناصر هم الإطار ، العجلة ، حلقة دعم داخلية وشاشة لرصد تسرب الهواء من الإطارات. وهذه النوعية من العجلات تناسب السيارات متعددة الاستخدامات بجانب السيارات العادية والميني فان.

الاقتصاد في استهلاك الوقود

هل يدفعك توفير الوقود عند شراء الإطارات الجديدة ؟ يجب إذا أن تعلم أن هذا أمر لا تحققه كل الإطارات . وإذا اشتريت إطار جديد مختلف عن الإطار الذي اشتريت به السيارة لأول مرة ، فاعلم أن هذا سينعكس علي توفير الوقود بالسلب أو الايجاب. وذكرت دراسات أن المشترين يمكن أن يروا فارقاً بنسبة 15 إلي 20% في توفير الوقود علي حسب الإطارات المختارة . كما أظهرت الدراسات أن البعض يفضل التوفير في الوقود ، ولكن ليس علي حساب المسافة المقطوعة أو أداء السيارة خصوصاً علي الأرض المبتلة.

ورغم اهتمام السائقون الآن بالاقتصاد في استهلاك الوقود ، لكن هذا الأمر ليس الأولوية الأولي لمن يشتري الإطارات. وبالتالي ، فإذا أراد أحد المستهلكين توفير الوقود عن طريق العجلات ، فإن أفضل خيار هو عجلات سياراتهم الرئيسية. ويعتمد الاقتصاد في الوقود علي ضغط الهواء المناسب ومراقبة ضغط الهواء بانتظام مع استخدام النسب الرسمية المعتمدة من الشركة لضمان أفضل استهلاك ممكن.

شاهد أيضاً

العشق الممنوع بين فلتر الهواء وعزم محرك السيارة

تعتبر الفلاتر أحد العناصر التي تدعم عمل المحرك لتمكن السيارة من القيام بمهمتها على اكمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *