الخميس , أغسطس 13 2020
الرئيسية / اخبار / كاديلاك CT4 تتألّق من جديد مع محرك هائل العزم
موتور كاديلاك CT4

كاديلاك CT4 تتألّق من جديد مع محرك هائل العزم

تتألق كاديلاك CT4 من جديد مع محرك هائل العزم وهو محرّك سعة 2.7 لتر مع شاحن توربيني بجهاز حلزوني مزدوج يشكّل خياراً فريداً لسيارة السيدان الفاخرة شبه المدمَجة عالية الأداء حيث يصل المحرّك إلى مستويات عزمه الأقصى عند فقط 1500 دورة بالدقيقة ضمن فئة تجهيزات Premium Luxury – 1800 دورة بالدقيقة في CT4-V – ويبقى عند هذا المستوى حتى 4000 دورة بالدقيقة مع انخفاض تدريجي جداً بعدها ضمن نطاق الدوران بالدقيقة. وهذا يمكّن CT4 وCT4-V من الاستجابة والتسارع بشكل أسرع ضمن مجمل نطاق دوران المحرّك بالدقيقة، مع الحفاظ على زخم التعشيقة عند السرعات المنخفضة للمحرّك. من جهتها، تحتاج المحرّكات الأخرى ذات سرعة الدوران العالية والعزم المنخفض إلى تبديل السرعات للتعشيقات الأدنى، مما يتطلّب وقتاً إضافياً ويمكن أن ينتج عنه انخفاض في الشحن التوربيني أثناء التسارع.

سيارة كاديلاك CT4

يستخدم محرّك 2.7T بالشاحن التوربيني نظاماً فريداً للشحن التوربيني مع جهاز حلزوني مزدوج بحيث يحقّق الفعالية الأعلى لكل من الشاحن التوربيني والمحرّك بهدف توليد زخم هائل بالمرحلة النهائية المنخفضة.

والجهاز الحلزوني عبارة عن حجيرة لولبية تعمل على تدوير هواء العادم عبر الشاحن التوربيني لأجل تشغيل التوربين. ويتميّز محرّك الشاحن التوربيني بالجهاز الحلزوني المزدوج عبر احتوائه على حجيرتين مثبَّتتين فوق بعضهما البعض – حيث يتم إرسال الهواء إلى كلا جهتي التوربين وتدويره بشكل أسرع وأكثر فعالية. وتندمج كل حجيرة ضمن متشعّب العادم، مع اتصال مباشر برأس أسطوانة المحرّك، بحيث يتم استرجاع الحرارة لإحماء المحرّك ونظام نقل الحركة بشكل أسرع، إلى جانب تحقيق الاستجابة الأسرع للشاحن التوربيني.

تعليقاً على هذا، قال دايف شميدت، مهندس التطوير المسؤول عن ’كاديلاك CT4‘: “تظهر المزايا الكبيرة لمحرّك الشاحن التوربيني بالجهاز الحلزوني المزدوج في سيارة CT4 بوضوح كبير على الحلبة أو خلال القيادة اليومية. ويتناغم هذا المحرّك تماماً مع نظام التعليق المستقل، والترس التفاضلي محدود الانزلاق المتوفر اختيارياً، وأنظمة التحكّم بالقيادة، وذلك لأجل توفير مستويات استثنائية من الحماسة. وتتميّز السيارة بكونها تتمتّع بعزم مماثل لمحرّك V-8، بينما تحظى بكفاءة وتوازن مركبة مماثل لما يوفره محرّك أصغر وأخف وزناً.”

كاديلاك CT4

كما يتمتّع محرّك الشاحن التوربيني سعة 2.7 ليتر بتصميم عمود كامات منزلق ثلاثي الخطوات، وهو يتميّز بمستوى رفع منخفض لتعزيز كفاءة استهلاك الوقود، ومستوى رفع عالي لتعزيز الأداء، إلى جانب ميّزة الإدارة الفعّالة للوقود لتعزيز الاقتصاد باستهلاك الوقود. ويُعتبَر كل من الشاحن التوربيني بالجهاز الحلزوني المزدوج وعمود الكامات المنزلق ثلاثي الخطوات خصائص هي الأولى من نوعها في هذه الفئة من السيارات.

وهناك مجموعة من التقنيات الإضافية، منها:

  • الإدارة الحرارية الفعّالة، والتي تستخدم عمليات التسخين والتبريد المستهدِفة للمحرّك لأجل تحسين الأداء في البيئات المحيطية الحارّة والباردة.
  • مضخّة ماء كهربائية فعّالة تمكّن التسخين المستمر للمقصورة، حتى عندما يكون المحرّك متوقّفاً في مراحل الإيقاف/التشغيل. إضافة إلى هذا، فإنها توفر حماية لما بعد الغليان وذلك بعد إيقاف التشغيل.
  • بادِئ حركة بملف لولبي ترادفي يتيح استجابة أسرع من مرحلة الإيقاف/التشغيل، وكذلك إعادة تفعيل أنعم لعملية الإشعال.

شاهد أيضاً

جهاز حماية المستهلك يحيل 10 معارض سيارات للنيابة العامة 

في ضوء الاجراءات التى يتخذها جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق وصون مصالح المستهلكين تنفيذاً لمقتضيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *