الإثنين , 21 مايو 2018
الرئيسية / خد بالك / فلاتر سيارتك.. شريايين حياة

فلاتر سيارتك.. شريايين حياة

تمثل فلاتر السيارات .. شريايين الحياة تلك السيارة وقد تكون رئتين التنفس لعربيتك حيث تمثل الفلاتر ذات أهمية كبيرة في الحفاظ علي المحرك وتمديد عمر خدمته بصورة جيدة.

ومرشح السيارة (الفلتر) بصفة عامة هو أداة يتم وضعها في أماكن محددة من جسم المحرك تقوم بتصفية وتنقية مجموعة الموائع وتعني (السوائل والغازات) الداخلة الي المحرك لتأدية غرض محدد ووظيفة مهمة لازمة لتشغيله والحفاظ علي سلامته.
ومرشحات السيارة عدة أنواع تختلف باختلاف النوع والشكل والوظيفة. ومن ثم التركيب ومنها:

1  – فلتر الزيت.. Oil Filter
2 – فلتر الوقود.. Fuel FIlter
3 – فلتر الهواء.. Air Filter

(فلتر الزيت)

تحتوي غالبية المحركات حديثة التصميم علي ذلك النوع من الفلاتر المسمي فلتر التدفق الكامل وفي هذا النوع الشائع يتم تدفق كل زيت المحرك المندفع من مضخة الزيت (طلمبة الزيت) الي الفلتر ليتم تنقيته وتصفيته من الشوائب العالقة به قبل ان يصل الزيت الي اجزاء المحرك المختلفة ليقوم بعمليتين (التزييت والتبريد) الهامتين.

العمر الافتراضي لفلتر الزيت:
باستمرار فلتر زيت المحرك في الاستخدام لعدة شهور او عدة الاف من الكيلومترات التي تقطعها السيارة.. فان مسامية اجزائه الداخلية تقل بمرور الوقت وذلك من تأثير تراكم الذرات والجزئيات والعوالق والرواسب المختلفة.. الامر الذي تقل فيه كفاءة اداء الفلتر مع الوقت مما يحتم عملية استبداله باخر جديد ويفضل ان يراعي دائما تغيير زيت المحرك هو الاخر مع عملية تغيير الفلتر وحتي لا يستخدم الفلتر الجديد مع الزيت المستعمل الذي يحتوي علي العديد من الرواسب مما يقلل من كفاءة الفلتر نفسه..
وبصفة عامة فان العمر الافتراضي التقريبي لفلتر الزيت الاصلي غير المقلد وغير الخاضع لعمليات الغش التجاري هو في حدود ستة شهور او ما يوازي ( عشرة آلاف من الكيلومترات)

(فلتر الوقود البنزين)

يعتبر البنزين العنصر الرئيسي في عملية الاحتراق الداخلي التي تؤدي الى حركة السيارة، وكلما كانت عملية الاحتراق ناجحة في حجم الوقود وتوقيت الحقن وغير ذلك، كانت كفاءة المحرك أكبر. لذلك فان فلتر البنزين يضمن عدم وجود شوائب في الوقود، قد تعرقل عملية الاحتراق.

(فلتر الهواء)

يعمل فلتر الهواء على تنقية الهواء الداخل الى محرك السيارة من اى ملوثات مثل الاتربة والغبار والاوراق قبل الدخول الى المحرك وتحدث المشكلة وفلتر الهواء مصنوع من الياف صناعية تشبه الورق 
ماذا يحدث اذا لم تغيير وتنظف الفلتر بأنتظام :::
لو فلتر الهواء الموجود بسيارتك تشبع باالاتربة والملوثات او اذا حدث انسداد في الفلتر سيكون محرك سيارتك غير قادر على امتصاص ما يكفى من الهواء الى غرف الاحتراق 
اذا سوف يتم تشغيل المحرك بــ دخول الكثير من الوقود مقابل قليل من الهواء عندما يحدث ذلك سوف تفقد السيارة العزم والقوة وتفقد الكثير من تجميعها وسرعتها وايضا ربما تضئ لمبة التشك انجن في السيارة 
واذا كنت تهمل تنظيف وتغيير فلتر سيارتك دائما ولفترات طويلة قد يؤدى ذلك الى عدم تشغيل المحرك تماما 
واذا كان الفلتر متسخ تماما وتالف ومعبأ بالاتربه والملوثات ححين اذن يحدث الانسداد يحدث معه تدفق الاتربة والملوثات داخل غرفة الاحتراق(الاسطوانه) مما قد يؤدى الى التلف النهائى لمحرك سيارتك..

شاهد أيضاً

أفعال قاتلة ترتكبها فى حق كبالن سيارتك

تقوم الكبالن بدور مهم في السيارة، وبالرغم من أهمية الكبالن في السيارة، لكن بعض قائدين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *