الثلاثاء , 16 أكتوبر 2018
الرئيسية / اخبار / فرانشيسكو موناكو الرئيس التنفيذى FCA مصر يؤكد: جيب لها بريق خاص فى مصر

فرانشيسكو موناكو الرئيس التنفيذى FCA مصر يؤكد: جيب لها بريق خاص فى مصر

تسلقنا الجبال كعادة جيب وتغلبنا على جميع معوقات خطط تنمية أعمالنا

DSC_6279

  • السوق المصرى الأكثر نموا وتطورا لـ FCA العالمية
  • DSC_6305
  • لدينا فرص استثمارية عديدة ونراقب عن كثب رؤية الحكومة لتطوير صناعة السيارات
  • FCA لا تتنازل عن دور البطولة فى عمليات التنمية وتطوير التصنيع
  • وكلائنا العمود الفقرى لنجاح وتفوق FCA فى مصر
  • إختيار أبوغالى موتورز وكيلا جديدا لـ ألفاروميو بجانب الوكيل الحالى النيل الهندسية
  • لست متشائما .. ولكن واقعى بدرجة كبيرة ولا أؤمن بالحياة الوردية ونظارتى الأرقام والمعطيات
  • نسعى لتحقيق 20 ألف سيارة سنويا بحلول 2021 والأستحواذ على 10% من سوق الفئة C
  • زيادة مبيعات جيب جراند شيروكي لتصبح 1200 سيارة سنويا
  • ندرس الفرص الأستثمارية فى مصر لتنفيذها فى الوقت المناسب

تعودنا كثيرا خلال أحاديثنا الصحفية العديدة مع كبار مسئولى شركات السيارات أن نخرج بتصريحات رنانة كلها أمل وطموح وأجابات تدعو الى التفاؤل والسعادة المفرطة .. تلك التصريحات يتحقق البعض منها وقد يصطدم البعض الأخر بمتغيرات السوق والظروف المختلفة التى تطرا على الساحة من حين الأخر لتقف حجرة عثرة أمام تحقيق خطط واستراتيجيات بعض الشركات بل قد تقلبها رأسا على عقب .. لكن الحوار مع فرانشيسكو موناكو الرئيس التنفيذى لشركة فيات كرايسلر أوتوموبيلز مصر مختلف بزاوية 360 درجة فقاموسه اللغوى لا يحمل كلمات أمل وتفاؤل .. بل أن كلمة “واقعى” بدرجة مقاتل هى أساس معجمه .. يؤمن بالافكار القائمة على المعطيات والأرقام والابحاث والدراسات وذلك لم يأتى من فراغ فهو يتمتع بـ21 عاماً من الخبرة مع شركة فيات كرايسلر أوتوموبيلز .. فرانشيسكو تقلد مناصب عديدة من ضمنها مسئوليته عن القسم التقني لمصنع ميرافيوري بريس بالإضافة الى إدارته للمبيعات للمنطقة الشمالية بإيطاليا وخدمات ما بعد البيع لبلجيكا وهولندا.. كما تقلد منصب مدير قطاع السيارات التجارية الخفيفة لمنطقة شمال أوروبا وبلاد الإسكندنافية، ثم رئيس قسم الأسطول الخاص بالشركات الدولية الهامة وتولى منصب مدير المبيعات لسيارات الركاب والسيارات التجارية الخفيفة لمنطقة وسط أفريقيا ثم مديرا لمبيعات جميع العلامات التجارية الخاصة بالشركة لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط.. وأخيرا فى أم الدنيا مصر رئيسا تنفيذيا لشركة فيات كرايسلر أوتوموبيلز مصر.. نحاول خلال هذا الحوار التعرف على أفكار فرانشيسكو لتطوير وتنمية عمليات FCA فى السوق المصرية وخطة التوسعات الجديدة والأستفادة من الفرص الأستثمارية فى مصر .. أبقوا معنا وتابعونا فى تلك السطور.

بريق خاص

  • من المعروف أن علامة جيب حققت نجاحا متميز فى السوق المصرية فهى عاشقة الصحراء ورائدة الـ 4×4 على مستوى سوقنا وجاء وفق خطط تسويقية ناجحة خلال الفترة الماضية .. فهل ستعتمد فيات كرايسلر أوتوموبيلز مصر على نفس النهج خلال الفترة المقبلة؟

أشار فرانشيسكو موناكو الرئيس التنفيذى لشركة فيات كرايسلر أوتوموبيلز مصر قائلا :” تعتبر علامة جيب من أهم الماركات العالمية التى لها بريق خاص وحققت نجاحا رائعا على مدار تاريخها الطويل باستحواذها على نصيب كبير من المبيعات فى فئاتها المختلفة ويؤكد ذلك نجاح الخطط والاستراتيجيات التسويقية التى تنتهجها فيات كرايسلر أوتوموبيلز مصر وأنها تسير فى الاتجاة الصحيح نحو تحقيق المستهدف وهذا ما سوف نحرص عليه خلال الفترة المقبلة .. ونسعى دائما لتنمية مبيعاتنا وزيادة حصتنا فى السوق المصرية”.

هزات أرضية

  • خلال الفترة الأخيرة تعرض سوق السيارات لهزات أرضية عنيفة فى ظل القرارات الأقتصادية ” قرار التعويم “.. فما هو تأثير ذلك على فيات كرايسلر أوتوموبيلز مصر؟

ردا على ذلك أجاب فرانشيسكو موناكو :” فى الحقيقة جيب أيقونة ناجحة فى السوق المصرية وخاصة سيارتها المتالقة رانجلر والعملاقة جراند شيروكى وجيب رينيجيد المتميزة التى تحقق طموحات الشباب وفئة كبيرة من العملاء عشاق تلك الماركة العريقة .. ولكن مع بداية سبتمبر 2016 وفى ظل القرارات الاقتصادية العديدة وخاصة قرار تحرير سعر صرف العملات الأجنبية أمام الجنيه المصرى ” التعويم” تغيرت خريطة مبيعات سوق السيارات بشكل كبيرة  وتضاعفت أسعار السيارات بشكل مبالغ فيها وتوقفت بعض خطط الأنتاج وذلك نتيجة صعوبة استيراد قطع غيار السيارات ومستلزمات عمليات الأنتاج .. وفى ظل تلك الظروف حاولنا التغلب على كل الصعاب والمعوقات لعودة عمليات الأنتاج مرة أخرى بكفاءة عالية .. وبالفعل استطعنا تحقيق ذلك وحرصت منذ تولى مسئوليتى فى فيات كرايسلر أوتوموبيلز مصر على استعادة مكانة جيب مرة أخرى وزيادة حجم مبيعاتها .. فكما تستطيع جيب تسلق الجبال والوصول لاعلى القمم كان علينا التغلب على جميع الصعوبات والمعوقات التى تواجهنا لمواصلة العطاء فى السوق المصرية وبالفعل حققنا بعض أهدافنا بفضل الجهود المضنية التى يبذلها فريق العمل فى فيات كرايسلر أوتوموبيلز مصر”.

وبتفاؤل كبير يقول فرانشيسكو موناكو :” رغم صعوبة الوضع الاقتصادى خلال الفترة الماضية وتأثر عمليات الانتاج والمبيعات نتيجة ارتفاع أسعارها للضعف الا أننا لدينا طموح وطاقات كبيرة لمواجهة هذا التحدى لتستعيد سيارات جيب قوتها مرة أخرى وياتى ذلك بفضل قوة سياراتنا وولاء عملاء عشاق تلك الماركة العريقة .. وفى ظل الاستقرار الاقتصادى التى تشهدة البلاد فى الوقت الحالى نعمل على استعادة بريق جيب مرة أخرى بعد استقرار أسعار صرف العملات الأجنبية ونتمنى مزيدا من الأستقرار لتحقيق نجاحات عديدة لجيب فى السوق المصرية “.

دور البطولة

  • فى ظل التنمية الاقتصادية التى تشهدها بلدنا .. ما هى أهمية السوق المصرى لشركة FCA العالمية؟

أجاب فرانشيسكو موناكو قائلا :” يعتبر السوق المصرى من أكثر اسواق الشرق الأوسط وأفريقيا نموا وتطورا لشركة فيات كرايسلر اوتوموبيلز العالمية FCA وياتى ذلك كنتيجة طبيعية لمشروعات التنمية الأقتصادية التى تشهدها البلاد فى الأونة الأخيرة..  ونحن فى FCA نسعى دائما للاستفادة من حركة التنمية والفرص الأستثمارية العديدة التى تتمتع بها مصر ولدينا خطط استراتيجية لتنمية حجم استثمارات شركتنا بحلول 2020  سواء فى عمليات التصنيع أو المبيعات وتحرص FCA العالمية على دعم خططنا فى هذا الصدد خاصة وأن شريكنا المصرى الشركة العربية الأمريكية للسيارات “AAV” من أكبر قلاع صناعة السيارات فى مصر .. ولكن تنفيذ تلك الفرص الأستثمارية رهينة رؤية واستراتيجية الحكومة لتطور صناعة  السيارات ودعم الصناعة المحلية وإصدار قانون استراتيجية صناعة السيارات لتصبح FCA قادرة على توفيق أوضاعها واستغلال الفرص الأستثمارية وفقا لاتجاهات الحكومة ورؤيتها تجاه تلك الصناعة.. كما أن شركة FCA لاتتنازل عن دور البطولة فى عمليات التنمية وتطوير التصنيع بما يحقق خططها فى تنمية مبيعاتها وزيادة حصتها فى مصر.. ولدينا سيناريوهات عديدة للتوافق مع قانون استراتيجية صناعة السيارات بما يحقق أهدافنا الطموحة نحو زيادة الأستثمارات وتنمية عملياتنا”.

  • هل هناك خطة لزيادة حجم الأستثمارات فى السوق المصرية؟

قال فرانشيسكو موناكو:” بصراحة شديدة  فيات كرايسلر أوتوموبيلز مصر تقوم بشكل مستمر بتقييم مستقبل مصر الأقتصادى وتسعى دائما لزيادة حجم استثماراتها سواء فى عمليات التصنيع وتطوير خطوط الأنتاج والسعى لافتتاح مزيدا من مراكز الخدمة لتطوير خدمات ما بعد البيع   لدى الوكلاء المعتمدين لشركة فيات كرايسلر أوتوموبيلز مصر والذين يبذلون جهود كبيرة فى سبيل تطوير خدمات ما بعد البيع وذلك رغم الظروف الصعبة التى يمر بها السوق وقد تحملوا أعباء كثيرة خلال الفترة الماضية فهم العمود الفقرى لنجاح FCA فى مصر.

DSC_6543

اللاعب المحترف

  • تعتبر السيارة جيب Renegade اللاعب المحترف لدى FCA والتى عززت مبيعاتها فى السوق المصرية رغم الظروف القاسية التى واكبت تقديمها .. هل ستظل رينيجيد كذلك ؟ أم من المحتمل الاعتماد على لاعبين جدد ؟

أوضح فرانشيسكو أن جيب رينيجيد فعلا هى اللاعب المحترف فى عائلة جيب المتكاملة والتى حققت طفرة كبيرة فى الأسواق العالمية وخاصة السوق المصرية التى تعتبر من أهم الأسواق لشركة FCA العالمية.. ونحرص دائما على أن تستمر رينيجيد لاعبا محترفا رغم تضاعف أسعارها بشكل كبير فى ظل قرار التعويم والذى جعلها تنافس فى فئة سعرية جديدة .. فالسيارة رينيجيد من أكثر السيارات تضررا من هذا القرار.. ولكننا نحاول استعادة تنافسيتها مرة أخرى خاصة وأنها تحقق رغبات عشاق تلك الماركة العريقة من الشباب.. ونحرص على تقديمها بكماليات وتجهيزات جديدة أكثر تطورا لعشاق جيب لتظل منافسا قويا ولاعبا محترفا فى سوق السيارات لمجموعة FCA.

DSC_6501

مفاوضات جديدة

  • فى ظل عمليات التطوير وتوسيع شبكات التوزيع والأنتشار فى السوق المصرية .. هناك مفاوضات عديدة لاعادة هيكلة شبكة وكلاء فيات كرايسلر اوتوموبيلز مصر وتعيين وكلاء جدد لسيارات ألفاروميو .. فهل أوشكت تلك المفاوضات على الانتهاء؟

ردا على ذلك أشار فرانشيسكو موناكو قائلا :” فى حقيقة الأمر حققت شبكة الوكلاء طفرة كبيرة فى مبيعات سيارات فيات وجيب فهم العمود الفقرى لنجاح FCA فى مصر.. اما عن خطة التوسع فى شبكة الوكلاء فيسعدني أن أؤكد على تعيين أبوغالي موتورز كوكيل لألفا روميو، بجانب النيل الهندسية، للوصول لقاعدة أكبر من العملاء.  وتأتي هذه الخطوة متزامنة مع مشروع دمج الماركات المتميزة Premium Brands مثل جيب وألفا روميو تحت سقف واحد، لتصبح معارض جيب والفاروميو مشتركة Jeep-Alfa Romeo Showroom، والذي يتم تنفيذه في مواقع محددة فى أفريقيا والشرق الأوسط.   وتتماشى هذه الخطوة أيضاً مع إستراتيجية شركة فيات كرايسلر أوتوموبيلز التى تهدف لزيادة نشاط وأثر العلامة التجارية في مصر مما يمنحها  ترويجاً أكبر لها من خلال زيادة منافذ البيع والخدمة.

02

وقال فرانشيسكو أن ألفاروميو هى واحدة من العلامات التجارية الإستثنائية الإيطالية والأكثر شهرة لشركة فيات كرايسلر أوتوموبيلز وتكمُن شهرتها لقدرتها على السباق ولأدائها وتراثها ومنذ تأسيسها عام 1906 وحتى الآن قامت ألفاروميو بتعريف معنى الصقل والرفاهية من خلال موديلاتها المختلفة مثل ميتو وجيوليتا و4C.

واقعى بدرجة كبيرة

  • فى اول لقاء جمعنا بـ ماتشى الرئيسى التنفيذى الأسبق لشركة كرايسلر فى بداية عهده فى عام 2011 ( العام الاصعب فى تاريخ مصر) فوجئنا به يعلن عن خطط طموحة خاصة فيما يتعلق بإطلاق طرازات جديدة !! وبالفعل استطاعت الشركة فى عهده أن تتجاوز تلك الفترة وتحافظ على موقعها ومكانتها.. فهو دائما كان متفائلا .. .. فماذا تخفى وراء نظرتك الثاقبة للسوق ؟

بنظر أكثر واقعية أشار فرانشيسكو قائلا:” فى الحقيقية ماتشى كان محظوظا للغاية ففى عام  2011 رغم الظروف الصعبة التى شهدتها البلاد فى عام الثورة كانت مبيعات السيارات مرتفعة بالمقارنة بالوضع الحالى وكان هناك فرص عديدة للاستحواذ على حصة كبيرة من المبيعات فالاسعار كانت مناسبة جدا وقتها .. ولكن فى الوقت الراهن زادت أسعار السيارات للضعف وبشكل مبالغ فيه مع قرار التعويم وانخفض اجمالى مبيعات السوق بنسبة 44,5% ليصل الى 56,448 سيارة بالمقارنة بما كانت عليه خلال النصف الأول من العام الماضى والتى بلغت 101,669 سيارة وتراجع أيضا اجمالى مبيعات سيارات الركوب بنسبة 44% لتسجل 39,980 سيارة فى حين أنها كانت خلال نفس الفترة من العام الماضى 70,814 سيارة.. وفى ظل تلك الأرقام والمعطيات فأنا واقعى بدرجة كبيرة .. ورغم ذلك أراهن على النجاح والتألق بالسيارة رانجلر وجراند شيروكى وجيب رينيجيد رغم تضاعف أسعارهم .. ومن المتوقع خلال ٢٠١٨ أن تنخفض أسعار السيارات بشكل تدريجى فى ظل التنمية الاقتصادية التى تشهدها البلاد ونمو سوق السيارات .. وأنا لست متشائما كما يعتقد البعض ولكنى واقعى بدرجة كبيرة واراقب حالة السوق عن كثب بعيدا عن الحياة الوردية التى قد يراها البعض .. فأنا واقعى وأنظر الى الاشياء بواقعية وأدرس جيدا الأرقام ومعطيات السوق وهما نظارتى للامور بواقعية ”

  • المعروف أن فيات تتمتع بعشق خاص لدى المصريين خاصة ١٢٨ وشاهين .. هل هناك خطة لتجميع بعض طرازات فيات وطرحها فى السوق المصرى بسعر مناسب لتصبح سيارة الشعب كما يقولون؟

فى حقيقة الأمر فى ظل تلك الظروف تتكبد شركات السيارات أعباء كثيرة ورغم تلك الظروف تسعى فيات كرايسلر أوتوموبيلز مصر لتوسيع نطاق عملياتها وحرصت على تقديم السيارة فيات Tipo بجودة عالمية وسعر منافس .. ونسعى دائما لزيادة حجم استثماراتنا فى السوق المصرية ولكن ذلك متوقف بشكل كبير على رؤية الحكومة وقانون استراتيجية صناعة السيارات التى لم تخرج للنور حتى الان فنحن نراقب عن كثب اتجاهات الحكومة واستراتيجيتها لنحو تنمية صناعة السيارات وخططها للنهوض بها.. فاذا اتخذت الحكومة خطوات جادة فى سبيل دعم صناعة السيارات يصبح لدينا فرص استثمارية عديدة لاستعادة أمجاد فيات فى مصر.

خطط مستقبلة

  • فى النهاية ما هى خطط فيات كرايسلر أوتوموبيلز مصر خلال المرحلة المقبلة؟

قال فرانشيسكو رغم انخفاض مبيعات سوق السيارات بنسبة 50% خلال النصف الأول من العام الجارى إلا أننا نسعى لأستعادة أمجاد فيات كرايسلر أتوموبيلز فهى تمتلك أروع الطرازات بدءا من جيب وموديلاتها المختلفة جراند شيروكى ورانجلر ورينيجيد وفيات تحقق طموحات قطاع عريض من المستهلكين بفئاتها المختلفة ومنها بونتو وباندا والرائعة تيبو وأيقونة الرفاهية فيات 500 و500X.. هذا بالأضافة الى طرازات فيات التجارية Fiat Professional ونسعى دائما الى تنمية مبيعاتنا والأستحواذ على حصة كبيرة من مبيعات السوق علاوة على التوسع فى شبكة الموزعين المعتمدين لتوفير خدمات ما بعد البيع المتميزة لجميع عملائنا.. وخلال الست شهور الماضية رغم الظروف الصعبة استطعنا اعادة الأنتاج مرة أخرى لسيارات جيب وتم تجديد التعاقد مع الـ AAV وقمنا بتعيين وكيل جديد لألفا روميو فى سعينا لزيادة شبكة الوكلاء.

ووفقا لخطتنا والتى تأتى بعد دراسات طويلة لمعطيات السوق واستقرارا الأوضاع الاقتصادية نسعى لزيادة حجم مبيعاتنا لتصل الى 20 ألف سيارة سنويا بحلول 2021 والأستحواذ على 10% من مبيعات السوق فى فئة C السيارات السيدان لتصبح السيارة فيات تيبو الأكثر مبيعا وتقديرا من قبل المستهلك المصرى ونعمل على زيادة مبيعات سيارات الفاروميو وزيادة مبيعات جيب جراند شيروكى لتصل الى 1200 سيارة سنويا ونعمل على تنمية اعمال فيات فى مصر وذلك وفقا لاستراتجية FCA  العالمية فضلا عن زيادة حجم الأنتاج المحلى لسياراتنا .. ونحن نحرص دائما على دراسة الفرص الأستثمارية العديدة فى السوق المصرية واستغلالها فى الوقت المناسب وننتظر دعم ورؤية واضحة من الحكومة لاتخاذ خطوات جادة نحو زيادة الأستثمارات وتنمية عملياتنا فى مصر.

شاهد أيضاً

السيارات الكهربائية لاقت اقبالا كبير خلال معرض أوتوماك فورميلا

شهدت السيارات الخضراء في معرض أوتوماك فورميلا 2018، الذي أقيم مؤخرا حضورا لافتا مع سعي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *