الأربعاء , أبريل 1 2020
الرئيسية / اخبار / صناعة السيارات تغلق أبوابها بسبب كورونا

صناعة السيارات تغلق أبوابها بسبب كورونا

على أثر فيروس كورونا المنتشر  أغلقت 3 من أكبر شركات صناعة السيارات في أوروبا مصانعها في جميع أنحاء المنطقة فقد أعلنت شركة فيات كرايسلر ومجموعة PSA ورينو  إغلاق 35 منشأة صناعية في جميع أنحاء أوروبا، حيث فرضت السلطات الإقليمية والوطنية قيوداً صارمة على السفر والحياة العامة وقد بلغت مبيعات الشركات الـ3 معاً حوالي 12 مليون سيارة العام الماضي.

وقررت مجموعة بي ام دبليو الالمانية لصناعة السيارات إغلاق مصانعها في اوروبا وجنوب افريقيا، أي ما يساوي نصف قدراتها الانتاجية، حتى التاسع عشر من ابريل بسبب وباء كورونا المستجد، وفق ما اعلن رئيسها اوليفر تسيبسي .

وتتوقع المجموعة أن يكون لذلك تأثير كبير على نتائج أدائها للعام 2020 وتراجعا كبيرا لأرباحها قبل اقتطاع الضرائب في حين كانت تقديراتها السابقة تشير إلى زيادة كبيرة هذه السنة.

وفي مواجهة مشاكل في الإمداد وتراجع في الطلب، أعلنت المجموعتان الألمانيتان الأخريان دايملر وفولكس فاجن إجراءات توقف في الإنتاج، كغيرها من شركات القطاع مثل بيجو ورينو وفيات كرايسلر وفورد ونيسان وميشلان.

ويعد قطاع السيارات مهماً في الصناعة التحويلية بأوروبا ويوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لحوالي 14 مليون شخص، وفقاً لاتحاد مصنعي السيارات الأوروبيين.

وأعلنت شركة تصنيع السيارات الإيطالية فيراري عن إغلاقها 2 من مصانع إنتاجها في إيطاليا بسبب تفشي فيروس كورونا.. وقالت شركة صناعة السيارات الرياضية إنها ستعلق الإنتاج في مارانيلو ومودينا بإيطاليا حتى الـ27 من مارس بعد أن بدأ الفيروس بالتأثير على سلسلة التوريد الخاصة بالشركة.

ويأتي قرار فيراري بعد إغلاق لامبورجيني المملوكة من قبل فولكس فاجن، مصنعها في سانت أجاتا بولونيزي، إيطاليا، حتى 25 مارس.

وقالت فيراري إنها سبق أن اتخذت خطوات لضمان معايير صحية عالية في مرافقها مع تفشي المرض في إيطاليا، حيث هناك أكثر من 24,700 حالة إصابة.

وأكدت الشركة إنها تواجه الآنأول مشكال خطيرة في سلسلة التوريد، والتي لم تعد تسمح باستمرار الإنتاج، كما أنها ستوقف عملياتها في قسم السباق، سكوديريا فيراري.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فيراري، لويس كاميليري، في بيان إنهفي مثل هذا الوقت، فإن امتناني يذهب أولاً وقبل كل شيء إلى نساء ورجال فيراري الذين أظهروا من خلال التزامهم الهائل خلال الأيام القليلة الماضية، الشغف والتفاني الذي يحدد علامتنااتخذنا مسار العمل هذا احتراماً لهم ولراحة بالهم وبال عائلاتهم“.

وقالت شركة صناعة السيارات الإيطالية الأمريكية، فيات كرايسلر، في بيان يوم الاثنين إنها ستعلق عملياتها في غالبية مصانعها في أوروبا حتى الـ27 من مارس، رداً علىانقطاع في طلب السوق“. وستغلق الشركة 6 مرافق في إيطاليا، وأخرى في صربيا وبولندا.

بعد ساعات من الإعلان، أعلنت مجموعة PSA التي تمتلك بيجو وسيتروين، وتعمل على الاندماج مع فيات كرايسلر، عن إغلاقها 15 مصنعاً في 7 دول، من بينها فرنسا وإسبانيا وألمانيا والمملكة المتحدة حتى نهاية مارس.

وقالت الشركة الفرنسية إنها اتخذت قرارها بتوقيف المصانع عن العمل بعدتزايدحالات الإصابة بالفيروس في مناطق قريبة من مواقع الإنتاج، وتعطل سلسلة التوريد وانخفاض مفاجئفي الطلب على السيارات.

وسرعان ما تبعتها رينو قائلة في بيان إنها ستوقف الإنتاج في منشآتها الـ12 في فرنسامن أجل حماية موظفيها في سياق وباء كوفيد 19 وامتثالاً للتدابير التي اتخذتها الحكومة الفرنسية“. ولم توضح الشركة متى ستعيد فتح مصانعها.

ويستعد صانعو السيارات منذ أسابيع لتأثيرات الفيروس الجديد عليهم، إذ يعتمد مصنعو السيارات حول العالم على قطع غيار من الصين للحفاظ على استمرار سلاسل التوريد الخاصة بهم. وقد أغلقت في الأسابيع الأخيرة العديد من المصانع في الصين أو قيدت عملياتها بشدة بعد ظهور فيروس كورونا لأول مرة في البلاد في أواخر ديسمبر.

شاهد أيضاً

هبوط حاد فى مبيعات السيارات فى أمريكا بسبب كورونا

سجلت مبيعات السيارات الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية هبوطا حادا في عطلة نهاية الأسبوع الماضي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *