الثلاثاء , أكتوبر 22 2019
الرئيسية / اخبار / شركات السيارات العالمية تركز على ابتكار القمرات والإطارات الذكية

شركات السيارات العالمية تركز على ابتكار القمرات والإطارات الذكية

ينصب تركيز شركات صناعة السيارات في الوقت الحالي على تبسيط العرض التقديمي للسائقين في المركبات الذكية بفضل تطوير قمرات القيادة.. ويؤكد المختصون أن المساعي تتمحور حول أن يكون التواصل البصري مع قائد السيارة بديهيا قدر المستطاع، وقد يتم إدخال الأوامر عن طريق الاستعمال اليدوى أو التحكم الصوتى.

واستغلت الشركات المغذية لصناعة السيارات فرصة انعقاد معرض فرانكفورت الدولي، الذي اختتمت فعالياته الأحد الماضي، لتسلّط الأضواء على أحدث ابتكاراتها التقنية التي تستشرف المستقبل.

ومن بين أبرز التجهيزات المبتكرة، التي لفتت الأنظار بشكل كبير، هناك قمرة قيادة ثلاثية الأبعاد وإطارات ذكية تتولى بنفسها ضبط ضغط الهواء .. وكشفت شركة زد.أف الألمانية عن قُمرة القيادة سيف هيومن انتركيشن كوكبيت، التي تم تطويرها مع شركة فاورسيا الفرنسية.. وتدعم هذه القمرة المستشعرات ونظم المعلومات قائد السيارة حتى عند القيادة بشكل آلي، فعلى سبيل المثال يطلب النظام من قائد السيارة تولي توجيه المقود مرة أخرى.

كما أزاحت شركة بوش الألمانية الشهيرة في قطاع المغذيات الستار عن قُمرة قيادة بتقنية ثلاثية الأبعاد لإبراز الإشارات التحذيرية، على سبيل المثال بشكل أكثر وضوحا. وتخطط بوش لتقديم هذه التقنية بشكل قياسي بحلول عام 2021.

كما قدمت بوش نظاما يقوم بإجراء تصوير ومسح لحالة الركاب لتسجيل وضعية الرأس واتجاه النظر وعملية الرَمش المتكرر.. ومن شأن هذا النظام رفع معايير السلامة؛ حيث تعمل البيانات المرصودة على تحذير السائق من التعب وعدم تركيزه على الطريق.

وقد كشفت كل من هيلا الألمانية وفاورسيا الفرنسية عن قُمرة القيادة المستقبلية كوكبيت أوف ذا فيوتشر، والتي تشير إلى تغيير وضع القيادة بين الآلي والعادي عبر التأثيرات الضوئية والموسيقى.. وإذا انتقلت السيارة إلى وضع القيادة الآلي فإن المقود يرجع إلى لوحة القيادة، ويتم تحويل المقعد إلى وضع الاستلقاء، وتكون هذه العملية مصحوبة بموسيقى هادئة، وومضات ضوئية خفيفة.

أما شركة كونتيننتال فأذهلت الزوار بعد أن كشفت عن إطارات ذكية تقوم بإعادة ضخ الهواء إليها أوتوماتيكيا لضبط ضغط الهواء، كما أنها تتعرف على مدى تآكل المداس، فضلا عن قدرتها على الاتصال بشبكة الإنترنت.

كما قدمت الشركة الألمانية شاشة مبتكرة تمتد عبر عرض السيارة بالكامل.. وعندما يتولى قائد السيارة عملية القيادة بنفسه فلن تظهر على الشاشة سوى معلومات القيادة الهامة كالسرعة أو المسار.. وللحد من تشتيت الانتباه لا تظهر بعض عناصر التحكم إلا عند اقتراب الأصابع من الشاشة.

وعند الانتقال لوضع القيادة الآلي تُضاعف الشاشة مساحتها لينصب التركيز الآن على الترفيه بدلا من المعلومات، وذلك لمشاهدة الأفلام وسماع الموسيقى مع تعتيم النوافذ الزجاجية أوتوماتيكيا.. واستغلت كونتننينتال الأسطح الداخلية كي يصدح الصوت بجودة عالية.

شاهد أيضاً

ماركيز يفوز فى اليابان وهوندا بطل الصانعين للدراجات النارية

 ‬‬فاز مارك ماركيز بطل العالم بجائزة اليابان الكبرى بعد الانطلاق من المركز الأول وضمن فريقه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *