الخميس , أكتوبر 1 2020
الرئيسية / خد بالك / سير الكاتينة .. أهميته.. ومتى يتم تغييره ؟
سير الكاتينة

سير الكاتينة .. أهميته.. ومتى يتم تغييره ؟

يعتبر سير الكاتينة من أهم السيور التي تنظم عمل محرك السيارة، وله دور كبير في تشغيل المحرك، وبدونه قد لا تتم عملية التشغيل من الأساس .. ونظراً لأهمية هذا «السير» فالاهتمام والاعتناء به أمر ضروري، وبمنزلة حياة أو موت بالنسبة إلى محرك سيارتك، إذا كنت ترغب في المحافظة عليه.

سير الكاتينة

ما سير الكاتينة؟ وما وظيفته؟

هو أحد السيور الموجودة بمحرك السيارة، ودوره هو تنظيم عمل أعمدة الكامات الموجودة بالمحرك، وتنظيم التوقيت بينها لكي تتم عملية دفع الوقود وحرقه وإطلاق العادم بصورة منتظمة ودقيقة.

ويُعتبر هذا السير من أقوى السيور التي يتم تزويد السيارة بها.. فهو يختلف في الشكل والسمك والتصميم عن باقي السيور الأخرى وتُعتبر عملية صيانته وتغييره من أكثر العمليات المكلفة.

فسير الكاتينة من السيور الرئيسية التي تعتمد عليها أجزاء مهمة في المحرك.. فإلى جانب تحكم سير الكاتينة في أعمدة الكامات، فهو يمر على طلمبة مياه تبريد المحرك، ويعمل على تشغيلها مع حركة المحرك، وأعمدة الكرانك.

علامات تشير إلى وجود مشكلة في سير الكاتينة:

هناك بعض العلامات التي تظهر على سير الكاتينة والتي تنذر باقتراب تلف السير الذي قد ينتج عنه تلف المحرك بالكامل.

ويُعتبر تشقق السير أو فقدان أحد حوافه الداخلية التي تساعده على التمسك بالإطار الحديدي الذي يدور داخله، من أبرز العلامات التي تشير إلى تلف الحزام، والتي تدفعك لتغييره على الفور دون إعادة تفكير.

أيضاً إذا كانت سيارتك تعاني من اضطرابات في الحركة وتصدر صوتاً مرتفعاً عند الضغط على بدال الوقود، ولا تجد تجاوباً من السيارة عند الرغبة في الانطلاق بسرعات عالية، فذلك يشير إلى وجود مشكلة في سير الكاتينة، أو تقسيم الكاتينة نفسها لذا فعليك في تلك الحالة زيارة أقرب مركز صيانة وعدم قيادة السيارة.

سر العلامة الموجودة على سير الكاتينة:

كما أوضحنا في السابق، فإن وظيفة سير الكاتينة هو تنظيم عمل أجزاء المحرك الداخلية ولذلك فإن وضعية سير الكاتينة عند تركيبه تتطلب دقة عالية، إلى درجة أنه يجب تركيب سير بطريقة معينة وفي منطقة محددة بالمحرك.

ولضمان ذلك وضعت الشركات علامات محفورة على طنابير المحرك التي يتم تركيب سير الكاتينة عليها، تشير إلى مكان محدد، بالنظر إلى سير الكاتينة سنجد أن عليه علامةً مميزةً مرسومةً على سطحه بألوان واضحة، وهو ما يشير إلى ضرورة توفيق العلامات الموجودة على السير مع العلامة المحفورة على طنابير المحرك لكي تتم عملية التركيب بدقة عالية.

وعدم الاهتمام بتلك العلامة سيؤدي إلى وجود اضطراب في عمل المحرك وتسارع بعض كامات المحرك عن نظيرتها لعدم وجود توافق في الحركة مما يؤدي إلى فشل عملية احتراق الوقود، وظهور عيوب بالمحرك قد تؤدي إلى تعطله تماماً.

كيف تكتشف أن سير الكاتينة تعرض للقطع؟

قد يحدث أن ينقطع سير الكاتينة وهو ما سيترتب عليه توقف محرك السيارة بصورة مفاجأة، حتى لو كنت تسير على الطريق بشكل طبيعي، فستفاجأ بأن محرك السيارة فقط توقف، ولا يتجاوب معك على الإطلاق.

يمكنك أن تتحقق من الأمر من خلال النظر إلى موقع سير الكاتينة، يمكنك أن تلاحظ أن السير تحرك من موقعه، ففي تلك الحالة لا تقوم بإعادة تشغيل المحرك على الإطلاق مرة أخرى لأن هذا سيقضى على محرك السيارة تماماً.

يمكنك أن تقوم بتحديد العمر الافتراضي لسير الكاتينة وذلك من خلال تسجيل موعد تغييره ومتابعة عداد الكيلومتر الموجود بتابلوه السيارة.. فعمر سير الكاتينة يصل إلى 60 ألف كيلومتر ولا يجوز أن تسير أكثر من تلك المسافة دون فحص سير الكاتينة ومعاينته والتأكد من خلوه من الشقوق أو أي قطع أو تغير في مادته.

شاهد أيضاً

خطوات بسيطة لضبط مقعد السيارة بطريقة صحيحة

أكد نادي السيارات الألماني آي دي آي سي أن ضبط مقعد السيارة بصورة صحيحة يجنب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *