الخميس , أغسطس 13 2020
الرئيسية / اخبار / زيت المحرك.. هل هو معدنى أم إصطناعى أم إصطناعى بالكامل؟

زيت المحرك.. هل هو معدنى أم إصطناعى أم إصطناعى بالكامل؟

تطور زيت المحرك من مادة تشحيم بسيطة إلى سائل عالي التقنية. في الوقت نفسه ، ارتفع عدد أنواع ومواصفات الزيت بشكل كبير. . أوليفر كون نائب رئيس مختبر الزيوت في  شركة LIQUI MOLY يقدم المزيد من الوضوح ويشرح ما يهم حقًا.

 ماهى أنواع الزيوت الموجودة؟

أوليفر كون: يمكن تقسيم زيوت المحركات تقريبًا إلى فئتين: الزيوت المعدنية والزيوت الاصطناعية.  الزيوت المعدنية أصبحت بمرور الوقت أقل وأقل أهمية للسيارات لأنها ليست بنفس القوة. المحركات الحديثة تتطلب الكثير من إمكانات الزيت أكثر من المحركات القديمة. يمكن فقط للزيوت الاصطناعية تلبية هذه المتطلبات.

فهل هذا معناه أن الزيوت الاصطناعية هي الزيوت الأفضل ؟

أوليفر كون: نعم ، ولكن يمكنك أيضًا مزج الزيت المعدني بالزيت الاصطناعي. هذه الزيوت التي بها جزء إصطناعي تلعب دورًا أصغر في السوق لأن الأداء هنا ليس مرتفعًا بما يكفي بسبب المحتوى المعدني.

هذا الشرح يبدو معقدا. ولكن على الأقل جميع الزيوت الاصطناعية متشابهة؟

أوليفر كون: للأسف أيضا لا. هناك طريقتان مختلفتان لكيفية صناعة الزيوت الاصطناعية. في الطريقة الأولى يتم الحصول على محتويات الزيت الأساسية PAO(بولي ألفا أوليفين). هذا هو الزيت الاصطناعي التقليدي الذي ظهر في السوق في السبعينيات. إنه نقي جدًا كيميائيًا وبالتالي فهو قوي جدًا ، ولكنه أيضًا مكلف جدًا في تصنيعه. في النوع الآخر ، يتم إنتاج الزيت عن طريق التكسير السائلي(التقطير الجزئي) ، ولهذا السبب تسمى هذه الزيوت أيضًا بزيوت HC (ت س) في المصطلحات التقنية. زيوت HC (ت س) أكثر حداثة وظهرت في التسعينات. هذه الزيوت تقدم اليوم أفضل أداء ممكن لجميع المحركات الحديثة.

هل من الأفضل أن أستخدم زيت (بولي ألفا أوليفين).PAO أو زيت (ت س) HC؟

أوليفر كون:  مثل هذا الاختيار لا يوجد في كثير من الأحيان. تتم جميع عمليات تطوير الزيوت تقريبًا اليوم على أساس زيوت (ت س) HC. العديد من مواصفات الزيت يمكن تلبيتها فقط بزيوت HC (ت س).

كيف يمكنني معرفة نوع الزيت الاصطناعي؟

أوليفر كون: هذا ليس سهلاً بالمرة، لأنه لا توجد هنا مصطلحات موحدة. في الولايات المتحدة ، على سبيل المثال ، يمكن وصف كل من زيوت PAO وزيوت HC بأنها اصطناعية بالكامل ، ولكن في ألمانيا توصف فقط زيوت PAO بأنها إصطناعية بالكامل.  هذا هو السبب في تسمية زيوتنا HC بمصطلح “تقنية التوليف”. يستخدم مصنعو الزيت الآخرون مصطلحات مثل “100٪ اصطناعي” أو “مزيج اصطناعي” ، والذي منه لا يتضح ماهو المقصود به.

هذا أمر مربك للغاية.

أوليفر كون: بالضبطلكن السؤال هنا, أى نوع من الزيت الاصطناعي هو ؟ في الواقع لا يهم السائقين وورش السيارات. لايدور السؤال حول أي نوع من الزيوت المفترض أن يكون أفضل. الفاصل في الموضوع هو, أن يفي الزيت بالمواصفات التي يحددها صانع السيارات لطرازه. هذا موجود في دليل إستخدام السيارة أو يمكنك استخدام دليل الزيت المجاني الخاص بنا في الإنترت صفحة www.liqui-moly.com

إذا كانت المواصفات صحيحة ، فلا يهم ما إذا كان زيت PAO أو زيت HC؟

أوليفر كون: هذا صحيح. في أي حال ، هذا يضيف  أهمية متزايدة لحزم المواد المضافة. هم اليوم  أهم عنصر من محتويات زيت المحرك إلى جانب الزيت الفعلي. هم الذين يشكلون جزءًا كبيرًا من أداء زيت المحرك. في بعض زيوت المحركات الحديثة للغاية ، لا يكون الزيت الفعلي أكثر من مجرد سائل حامل للحزم المضافة.

فلماذا إذن هناك دائما مناقشات حول من هو الزيت الاصطناعي الأفضل؟

أوليفر كون: هذا صدى من الماضي. عندما ظهرت أول زيوت HC قبل 30 عامًا ، كان الفرق في الجودة مقارنة بزيوت PAO أكبر. ولكن ذلك كان منذ فترة طويلة. لن يقوم أي خبير بمثل هذه المناقشة هذه الأيام.

 

شاهد أيضاً

رانج روفر بمحركات هجينة أكثر كفاءة وأقل انبعاثات

طرقت شركة لاندروفر باب السيارات الهجينة فى اطار المحافظة على البيئة وتقليل معدلات استهلاك الطاقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *