الجمعة , ديسمبر 14 2018
الرئيسية / تكنولوجيا / جاجوار تبتكر نظام لتفادى الأختناقات المرورية

جاجوار تبتكر نظام لتفادى الأختناقات المرورية

تحرص شركات السيارات دائما على توظيف التكنولوجيا في كل تجهيزات السيارات من خلال أنظمة متطورة تساعد الناس على التأقلم مع الوضع الجديد لتسهيل تنقلاتهم وتفادي الاختناقات المرورية التى نعانى منها يوميا داخل المدن وعلى الطرق السريعة.

وربما يكون التعامل مع السيارات الذكية في الطرقات أمرا غاية في الصعوبة للبعض، لكن المصنعين وخبراء التكنولوجيا يمنحون السائقين والمشاة دليلا متكاملا عن لغة التواصل مع مركبات المستقبل.

وفى اطار ذلك تعكف شركة جاجوار البريطانية العريقة على تطوير نظام مساعدة يهدف إلى تسيير حركة المرور وترشيد استهلاك الوقود وتقليل التوتر النفسي أثناء القيادة في المدن الذكية المستقبلية.

وتقول الشركة البريطانية إن نظام المساعدة جولسا المبتكر الذى قامت بتجهيز أيقونتها أف-بيس به، يعتمد على تقنية في 2 اكس، أي الاتصال بين السيارة والبنية التحتية.

ويعد هذا الاسم اختصارا للمصطلح فرين لايت أوبتيمال سبيد أدفيزوري، أي توصية بالسرعة المثالية لإشارة المرور الخضراء، حيث تتواصل السيارة مع إشارات المرور لإعطائها توصيات بالسرعة الصحيحة قبل الإشارات.

وتضمن الطريقة تدفقا سلسا لحركة المرور وخالية من التوتر، ويساعد الالتزام بتوصيات النظام على تقليل مدة الانتظار أمام الإشارات الحمراء. كما يجنب هذا الأسلوب مناورات الكبح الشديدة للسيارة والتسارع لدى الإشارات الصفراء، وهو ما يساعد على ترشيد استهلاك الوقود.

وأشارت جاغوار إلى أن طرح نظام جولسا بشكل قياسي يتوقف على تحديث إشارات المرور وتجهيزها بالنظام الجديد، وقد يتطلب هذا الأمر فترة من الزمن لتطوير البنية التحتية.

ويرى خبراء أن جزءا من سبب التأخير هو أن النظام سيعتمد على خدمات الجيل الخامس للهواتف المحمولة الذي يوفر سعة أكبر للأجهزة، مما يعني إمكانية توصيل كل إشارات المرور والسيارات بالإنترنت.

عن محمد حجازى

شاهد أيضاً

تقنية تتغلب على النعاس أثناء القيادة

تعكف شركات السيارات على تطوير التقنيات الثورية للتغلب على النعاس أثناء القيادة.. وتقوم شركة باناسونيك اليابانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *