تعرف على وظيفة الكباس وذراع التوصيل

يقوم الكباس او البستم بنقل الضغط الناتج عن الاحتراق إلى عمود الكرنك من خلال مسمار الكباس وذراع التوصيل ومنع التسرب من غرفة الاحتراق إلى علبة الكرنك وتقليل الحرارة إلى جدار الاسطوانة
مكونات المكبس:
يتكون الكباس من رأس الكباس وحيز الكباس العلوي والمنطقة الحلقية وصرة الكباس وجذع الكباس. ويتعين أن يكون لدى رأس الكباس القدرة على تحمل الضغوط ودرجات الحرارة العالية، على سبيل المثال في محرك ديزل يصل الضغط إلى 200 كجم لكل سم² وتصل درجة الحرارة إلى 2000 درجة مئوية. ويعتمد شكل الكباس على تصميم غرفة الاحتراق وله تأثير على جودة الاحتراق. ويشار إلى المنطقة الواقعة بين رأس الكباس وحلقة الكباس الأولى بحيز الكباس العلوي. وتتمثل وظيفته في حماية حلقة الكباس الأولى من الوصول إلى درجات حرارة شديدة. وتقوم المنطقة الحلقية مع حلقات الكباس بمنع التسرب من غرفة الاحتراق إلى علبة الكرنك والعكس. أما صرة الكباس فتقوم برفع مسمار الكباس.
يقوم جذع المكبس ( الاسطوانة) بالوظائف التالية:
توجيه الكباس
نقل القوة الجانبية
توزيع طبقة الزيت على جدار الاسطوانة
تبديد الحرارة على جدار الاسطوانة وزيت المحرك
يجب أن يفي الكباس بالمتطلبات التالية:
خفيف الوزن، لتقليل قوة القصور الذاتي للكباس ذو الحركة الترددية.
القدرة على مقاومة الضغوط ودرجات الحرارة العالية الناتجة عن الاحتراق
يتم الوفاء بهذه المتطلبات باستخدام كباسات من معدن خفيف مصنوعة من خليط معدنين وعنصر السيليسيوم. هناك كباسات من نوع الحديد المطروق أو الحديد الزهر وكلاهما متوفر كخليط ألومنيوم معالج بالحرارة.
بفعل درجات الحرارة الشديدة الناتجة عن الاحتراق، تتمد رأس الكباس ويُصبح قطرها أكبر. وتكون الحشوات الصلبة إما في شكل حلقات من الصلب أو الحديد الزهر للحيلولة دون تمدد الكباس بشكل مفرط. وجدار الكباس يكون من اتجاه مسمار الكباس أكثر سمكًا منه في اتجاه الدفع. ولهذا السبب، يكون تمدد الكباس الناتج عن الحرارة أكبر في اتجاه مسمار الكباس. ولتعويض ذلك، تم تصميم الكباس على شكل بيضاوي مع قطر أصغر في اتجاه مسمار الكباس.
ذراع التوصيل ومسمار الكباس
يتم صُنع أذرع التوصيل عادةً من الصلب. ولا يتم تثبيتها بشكل صلب من أي من طرفيها، حتى يمكن تغيير الزاوية بين ذراع التوصيل والكباس عندما يتحرك الذراع لأعلى ولأسفل وعند دورانه حول عمود الكرنك.
يتصل الطرف الصغير بمسمار الكباس، والذي كثيرًا ما يتم تثبيته في ذراع وحدة التحكم ولكنه يحتفظ بإمكانية الدوران في الكباس. بينما يتصل الطرف الكبير بمقعدة المحمل على ذراع الكرنك، حيث يدور على طبقات المحمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *