الجمعة , ديسمبر 14 2018
الرئيسية / خد بالك / تعرف على محرك سيارتك

تعرف على محرك سيارتك

محرك السيارة إنّ محرك السيارة هو أحد الأجزاء الرئيسيّة في السيارة، فهو يعتبر قلب السيارة والمزوّد الرئيسيّ للطاقة فيها، والمحرّك هو أحد القطع المعقّدة إلى حدٍّ كبيرٍ في السيارة، إذ إنّه يحتوي على العديد من القطع المختلفة والتي تعمل مع بعضها البعض في تناغمٍ من أجل تزويد السيارة بالطاقة اللازمة لحركته.

مكوّنات محرك السيارة

يعتبر محرك الاحتراق الداخلي هو المحرّك الأكثر استخداماً في السيارات في الوقت الحالي، وبالرغم من وجود أشكالٍ وأنواعٍ مختلفةٍ لهذا المحرك إلّا أنّهم جميعاً يشتركون في الأجزاء الرئيسيّة والأساسيّة، وهي التي سنذكرها فيما يلي: الأسطوانة هي الجزء الذي توجد به العديد من القطع المختلفة كالمكبس، والصمامات، والذي تحدث فيه عمليّة الاحتراق، وتسمّى المنطقة الموجودة في داخل الأسطوانة بغرفة الاحتراق. المكبس هو الجزء المسؤول في السيارة عن توفير الطاقة بتحويلها من طاقةٍ كيميائيّةٍ إلى طاقةٍ ميكانيكيةٍ عن طريق انفجار الوقود في غرفة الاحتراق والتي تدفع بالمكبس محركاً معه عمود المرفق، ويوجد حول المكبس حلقات المكبس أيضاً والتي لها أهميةٌ كبيرةٌ جداً في إحكام إغلاق غرفة الاحتراق لمنع خليط الهواء والوقود من الخروج خارج الغرفة، ومنع الزيت من الدخول إلى غرفة الاحتراق.

الصمامات

يوجد في السيارة نوعان من الصمامات، وهي صمامات الدخول والتي تسمح لخليط الهواء والوقود أو للهواء فقط بالدخول إلى غرفة الاحتراق أثناء شوط السحب، وصمامات الخروج وهي التي يتمّ من خلالها طرد غازات العادم إلى خارج الأسطوانة، وتختلف عدد الصمامات الموجودة في الأسطوانة إذ إنّه وفي العديد من السيارات يكون هنالك أكثر من صمامٍ للدخول وصمامٍ للخروج في كلّ أسطوانة، ويكون صمام الدخول عادةً هو الصمام الأكبر.

ذراع التوصيل

هو الجزء المسؤول عن ربط المكبس بعمود المرفق ونقل الحركة من المكبس إلى عمود المرفق في شوط الطاقة وبالعكس في الأشواط الأخرى.

عمود المرفق

هو المسؤول عن تحويل حركة المكبس الترددية إلى حركة دورانيّة وإيصالها لباقي أجزاء السيارة.

مجمع الزيت

هي المنطقة في أسفل المحرّك والتي يتمّ فيها تجميع زيت المحرك والشوائب وضخّها من خلال مضخّة الزيت إلى أجزاء المحرك مرّةً أخرى.

شعلات الاحتراق

هي موجودةٌ في المحرّكات التي تعمل بالبنزين فقط وتقوم على البدء بعملية الاحتراق وإشعال البنزين، ويحتوي محرك الديزل في بعض الأحيان على شمعة إضاءة من أجل المساعدة في إيصال درجة حرارة غرفة الاحتراق إلى الحرارة المطلوبة كي تتمّ عملية الاحتراق بالكفاءة المطلوبة.

عمود الحدبات

هو العمود المسؤول عن فتح وإغلاق الصمامات بشكلٍ متزامنٍ مع الأشواط التي تتمّ فيها، ويحصل عمود الحدبات على حركته من عمود المرفق، وبالرغم من انتشاره الواسع إلّا أنّ بعض السيارات تعمل بشكلٍ إلكترونيّ على فتح وإغلاق الصمامات من دون وجود عمود الحدبات.

عن محمد حجازى

شاهد أيضاً

4 طرق لإزالة الخدوش من سيارتك

يحرص الكثير على نظافة سياراتهم بشكل دورى ويعاملون سياراتهم كمعاملتهم لأطفالهم الصغار، فيحرصون على نظافتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *