تعرف على الفرق بين الجر الأمامى والخلفى ومميزات وعيوب كلاهما

**نظام الجر الأمامي ومميزاته
يتلخص نظام الجر الأمامي في أن علبة التروس وقضبان نقل الحركة تكون في مقدمة السيارة، لكي تجر السيارة عبر الإطارات الأمامية.
تتعدد مميزات الجر الأمامي ومنها أنه أرخص ثمناً من حيث التكلفة الإنتاجية للسيارة لأن السيارات في هذا النظام لا تحتاج إلى محور أو قضيب لنقل الحركة إلى الإطارات الخلفية.
كما أنه يعطي للسيارة الهدوء والراحة أثناء القيادة ويقوم بتثبيت السيارة على كل السرعات بالطريق كما أنه لا يجعلها تنزلق إلى إحدى الجهات أو الجوانب في المنعطفات ويمتاز أيضاً بقوة العزم نظراً لقرب المحرك وناقل الحركة من قوة الجر ويعتبر كذلك أكثر اقتصاداً للوقود من الدفع الخلفي.
* عيوب نظام الجر الأمامي:
تعاني السيارات ذات الجر الأمامي من ضعف في السحب أو التسارع على الطرق ويرجع السبب في ذلك إلى إنتقال الوزن إلى الخلف عند التسارع وبالتالي يحدث تقليل للضغط على الإطارات الأمامية الدافعة والتي تميل إلى الإنزلاق
لا تتحمل العمل الشاق مقارنة بالدفع الخلفي كما أنه يسبب إهتراء الإطارات الأمامية بسرعة بسبب الثقل الكبير عليها ويسبب التلف بسرعة لعمود الكردان ( الكوبلن) الذي يربط ناقل الحركة بالإطارات.
** مميزات نظام الدفع الخلفي:
لا يكلف الكثير من الأموال في صيانته بعكس النظام الآخر وقليل الأعطال ويتميز بالثبات أثناء السير كما أنه أقوي وأكثر قوة في قيادته على الطرق الصحراوية.
* عيوب نظام الدفع الخلفي:
ضعف العزم ويحتاج إلى محركات أكثر قوة وبالتالي نسبة استهلاك السيارة للوقود تكون عالية.
زيادة وزن السيارة بصورة أكبر من الدفع الأمامي وتزيد تكلفة هذا النظام عن الدفع الأمامي وتصعب قيادة السيارة في الأجواء الممطرة والثلجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *