الثلاثاء , سبتمبر 29 2020
الرئيسية / اخبار / تعرف على التقنيات الحديثة لكشف النقطة العمياء ؟

تعرف على التقنيات الحديثة لكشف النقطة العمياء ؟

النقطة العمياء هي النقطة التي لا يشاهدها السائق خلال جلوسه في مقعد القيادة ولاحتى من خلال المرايا الجانبية ولا المرآة الداخلية.. وهناك مواضع مختلفة للنقطة العمياء منها:

1 – النقطة العمياء الأمامية

هذه النقطة سببها مصاببح السيارة الأمامية .. فى السيارات الحديثة اصبحت هذه المصابيح  عريضة جداً على العكس من السيارات القديمة وهذا العرض يؤدي الى حجب الرؤية بالنسبة للسائق عند الالتفاف يسارا او يميناً وسوف يصطدم حتماً باي جسم يقع ضمن هذه الزاوية وخاصة المشاة وراكبي الدراجات، لذلك يجب الانتباه تماما عند الالتفاف يساراً بالاخص الى تحريك الرأس يمنة ويسرة لكشف هذه الاجسام ومحاولة تجنبها.

اول من قام بمحاولة التغلب على هذه المشكلة هي شركة فولفو الشركة الاولى في العالم في ابتكارات السلامة والامان فقامت بوضع ضوء احمر صغير على الشمعة الامامية لتنبيه السائق لوجود عائق ما واقع في المنطقة العمياء.. ثم تبعتها عدة شركات باستخدام هذه التقنية وتطورت لاحقاً لكاميرات صغيرة مركبة وموصولة على شاشة السيارة الداخلية توضح الاشخاص والاشياء الموجودة ضمن هذه النقطة ثم بعد ذلك ظهرت كاميرات الـ 360 درجة واصبحت بفضلها زاوية الرؤية للسائق 360 درجة فعلية.

2 – النقطةالعمياء

اذا حاولت ان تراقب سيارة قادمة من وراءك وتتجاوزك ستجد ان هذه السيارة ستمر لحظة تختفي من المرآة الداخلية لديك وتختفي ايضا من المرآة الجانبية، وبذلك تكون هذه السيارة تمر في النقطة العمياء لديك.. واثبتت الاحصائيات انها سبب 12% من حوادث السير في العالم.

ولسهولة التخلص من هذه المشكلة اتبع الآتي:

1 – يوجد مرايا دائرية محدبة صغيرة متوفرة بمحلات اكسسوارات السيارات بكثرة يمكن لصقها على المرآتين الجانبيتين الخارجيتين .. وهذه المرآة تقوم بكشف اي سيارة او جسم يمر بالنقطة العمياء لديك.. كما ان هذه المرآة تساعدك كثيرا عند ركن السيارة لانها تريكم جانب الرصيف ايضا عند الركن (وفي بعض السيارات الفاخرة فان المرايا تنخفض آليا للاسفل عند محاولة الرجوع للخلف ليتمكن السائق من رؤية جانب الرصيف ولتساعده على ركن السيارة.

كما انا هناك طريقة اخرى تساعدكم في تجنب هذه الظاهرة الخطيرة وتعتمد هذه الطريقة على تغيير وضعية خاصة للمرايا الداخلية والخارجية بزوايا معينة ولكنها متعبة كون ان طريقة التغيير صعبة وعرضه للاختلاف كلما لمس احدهم المرآة الخارجية.

ولاهمية الموضوع الشديد الخطورة قامت الشركات باجراء مايلي للتخلص من هذه الظاهرة:

1 – بداية الامر قامت شركات السيارات باضافة جزء محدب على المرآة بالجانب الأيسر والأيمن الخارجيتين لكشف هذه النقطة.. ثم قامت شركة فولفو باختراع رادار صغير يشبه في عمله مبدأ حساسات الرجوع يعطي انذار صوتي وضوئي لوجود سيارة او جسم ما في المنطقة العمياء لسيارتك.. ثم قامت الشركات باضافة كاميرا على المرايا الجانبية مرتبطة بالشاشة الوسطية تعطيك صورة للاجسام الموجودة في النقطة العمياء لديك.. ثم وصل الامر في السيارة الفاخرة الى اضافة هزاز على عجلة القيادة او على كرسي السائق يشبه هزاز الهاتف النقال ليحذرك من وجود جسم ما في هذه النقطة.

3 –  التطور المذهل والذي اضيف حاليا في السيارات المزودة برادار للمحافظة على المسار .. فهو عدم تجاوب عجلة القيادة مع السائق في حال رغب بالتجاوز وهناك سيارة موجودة في النقطة العمياء لسيارته وقد اصبح نظام التحذير من النقطة العمياء الزاميا في كل السيارات في بعض الدول واصبح من المواصفات الاضافية في السيارة العادية جدا.

إقرأ أيضا

تعرف على التقنيات الحديثة لكشف النقطة العمياء ؟

زيت الفرامل .. هل تغييره صح أو خطأ ؟

شاهد أيضاً

الآن رينو كادجار بسعر يبدأ من 364,000 جنيه

أطلقت الشركة المصرية العالمية للسيارات EIM وكيل علامة رينو الفرنسية في مصر أكبر حملة تخفيضات على سيارتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *