تعرف على التصرف الصحيح عند تعطل فرامل سيارتك

يتعرض البعض منا لمشكلة كبيرة أثناء قيادة السيارة سواء داخل المدينة أو على الطرق السريعه فقد تتفاجأ بعدم استجابة فرامل السيارة أثناء الضغط عليها ماذا تفعل ؟ وما هو التصرف الصحيح عند تعطل فرامل سيارتك ؟

بداية يجب معرفة ما اذا كانت سيارتك مزودة بنظام فرامل مانع للإنغلاق (ABS) أم نظام الفرامل هو على الطراز القديم ويستخدم ضاغط الهواء في تفعيل الفرامل.

وكيف أعرف نظام الفرامل فى سيارتى؟

ببساطة شديدة قبل تشغيل السيارة وعند وضع المفتاح بوضعية ماقبل التشغيل سوف يظهر لك على التابلوة بجانب العدادات كل ما لديك من أنظمة ومن ضمنها ضوء ABS في حالة كانت سيارتك مزودة بهذا النظام.. وإن لم يكن لديك هذا الضوء فنظام المكابح هو نظام الضغط القديم.

بدايةً سنفترض أن الفرامل ستعمل بعد هذا الإجراء الذي سنقوم به، فإن لم تعمل سننتقل للخطوة الأكثر إثارة وخطورة.

واذا لم يكن لديك نظام مانع للإنغلاق وضغطت على الفرامل ووجدت أن الدواسة قاسية ولايوجد استجابة فعلية فورية ماذا أصنع؟!

في هذه الحالة قم بالضغط على الدواسة وارفع قدمك ومن الضغط ثم الرفع ومعاودة الضغط حتى تجد أن السيارة بدأت تتوقف فعلياً، فأنت فى هذه الحالة تقوم بضغط الهواء بشكل يدوي إن صح التعبير وتقوم محل الضاغط الآلي المتعطل وذلك من أجل ضغط زيت الفرامل لتفعيله، وهذه العملية ستحتاج منك لسرعة بديهة ورد فعل سريع وإلا سيفوت الأوان وتجد نفسك في مأزق حقيقي.

أما في حالة وجود نظام ABS ولم تجد استجابة للفرامل بشكل عادي، فكل ما عليك هو الضغط على الفرامل بالكامل وباستمرار لثواني قليلة ليقوم نظام المكابح بفصل آلية عدم الإنغلاق وبدء الفرملة مباشرة .. وهذه الآلية تحتاج لانتباه شديد حتى لا يكون الكبح كبير ومفاجئ بعد فصل النظام مما سيؤدي إلى إنزلاق السيارة.

وبعد كل ذلك ماذا تفعل اذا لم تستجب السيارة ؟

اولا ابدأ بعملية الهبوط الإضطراري .. وأقصد هنا عملية الكبح والتوقف الإضطراري بأقل الخسائر وسيتحتم عليك التالي:

– تشغيل الاشارات الرباعية واستخدم المنبه لتنبيه من حولك لعدم إمكانية التوقف.

– استخدم التعشيق الأقل فالأقل بشكل مباشر وتدريجي لضمان تخفيض السرعة بأسرع وقت ممكن مع استمرار التنبيه.

– في حال وجودك في طريق سريع حاول الوصول لجانب الطريق واستمر بالقيادة مع التعشيق للرقم الأصغر.. فإن وجدت نفسك في خطر عليك أو على الآخرين ابدأ بحك السيارة برصيف عالي أو ساتر الطريق الإسمنتي أو التربى حتى تضمن توقف السيارة .

– ادخل بالسيارة بعد تهدئه السرعة في أي منطقة ذات زرع كثيف أو سواتر ترابية جانبية .

– المرحلة الأخيرة إن لم يكن لديك خيارات صالحة استخدم الفرامل اليدوية بشكل تدريجي وببطئ لتصل لسرعة متدنية ثم توقف السيارة وانتبه إلى إمكانية فقدانك للسيطرة على السيارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *