تعرف على أضواء التحذير فى سيارتك

في كل مرة تشغل فيها سيارتك ، تضاء كل هذه الأضواء على لوحة القيادة ، ثم تنطفئ جميعها مرة أخرى بعد بضع ثوانٍ فقطلكن في بعض الأحيان لا تفعل ذلك، وتظل بعض الأضواء مشتعلة.
تختلف الخيارات المتاحة لأي سيارة وكذلك القدرة على تحذير السائق من سيارة إلى أخرى ، ولكن هناك مجموعة أساسية من أضواء التحذير الشائعة لمعظم المركبات الحديثة. بعضها عبارة عن تذكيرات لطيفة بالأشياء التي ستحتاج إلى وجودها في نهاية المطاف ، وبعضها مجرد معلومات فقط ، وبعضها خطير للغاية ويعني أنه يجب عليك إيقاف المحرك وإغلاقه لكي تبقى في أمان.
هل تعرف احداهما ؟ هل تعرف حقا ماذا تعني كل لمبة تضيء على طبلون سيارتك ؟ تختلف الأدوات الأضواء من ماركة سيارة إلى أخرى ، ولكن هناك مجموعة رموز ستجدها في كل مكان تقريبًا. لقد قسمناها إلى أقسام حتى تعرف بالضبط ما تتعامل معه ، وما عليك القيام به بعد ذلك عندما تضيء لمبة ما !

أضواء التحذير هذه خطيرة. أنت أو سيارتك في خطر شديد ، ويجب عليك إيقاف المحرك وإغلاقه بمجرد أن يكون ذلك آمنًا. اعتمادًا على المشكلة ، قد تشير بعض هذه الأضواء إلى أنك بحاجة إلى الاتصال بشاحنة جر أو مساعدة على جانب الطريق ، لأنه حتى إن أمكن الاستمرار في القيادة سيكون أمرًا خطيرًا.

لمبة المحرك / ضوء مؤشر العطل
مع ظهور نظام OBDII (التشخيص المدمج ، الإصدار 2) ظهر هذا الضوء في كل سيارة وحتى على بعض الدراجات النارية. إذا كان وميضًا ، فهذا يشير إلى وجود مشكلة خطيرة ويجب عليك إيقاف السيارة وإغلاقها بمجرد أن تكون آمنة. عندما تضيء ، فهذا يعني أن وحدة التحكم الإلكترونية بالكمبيوتر (ECU) قد اكتشفت مشكلة في المحرك أو أنظمة التحكم في الانبعاثات. يمكن أن تكون المشكلة ميكانيكية أو إلكترونية ، أو حتى لا يمكن أن تكون أكثر من جهاز استشعار ( حساس ) يعمل بشكل سيء ؛ لن تتمكن من معرفة ذلك بدون قارئ رمز ، ولكن يجب عليك التوقف في أقرب وقت ممكن للتحقق.

الفرامل / ABS
يشير هذا الضوء إلى وجود مشكلة في الفرامل أو نظام المكابح المانعة للانغلاق (ABS) ، ومن الواضح أنه يكون من غير الآمن القيادة إذا تعرضت الفرامل للخطر. إذا كانت مشكلة ABS ، فقد تكون السيارة قادرة على القيادة ، ولكنك تفقد الأمان الإضافي لـ ABS في توقف مفاجئ ، وإذا كان مستشعر ABS سيئًا ، فقد تفقد الاستقرار والتحكم في الجر أيضًا. قد يضيء ضوء الفرامل أيضًا لحالة نقصان في سائل الفرامل ، أو فرامل الطوارئ التي تم تركها مشتغلة.

فقدان المقدرة على التوجيه
تستخدم السيارات الحديثة التوجيه المعزز ، بمساعدة كهربائية أو مساعدة هيدروليكية ، والتي بدونها تحتاج إلى جهد كبير للتوجيه بسرعات منخفضة. تستخدم كل مركبة تقريبًا الآن التوجيه بالحامل والترس ، الذي يتمتع بميزة ميكانيكية أقل من الأنظمة القديمة ، ولكن بنسب أسرع. بدون قيادة كهربائية ، لا يزال من الممكن قيادة السيارة بأمان ، ولكنها ستستغرق قوة كبيرة للتوجيه ؛ قد يتم تنفيذ مناورات الطوارئ.

تحذير الوسائد الهوائية
يشير هذا إلى وجود خلل في نظام الوسادة الهوائية ، ويعرف أيضًا باسم نظام تقييد الحركة الإضافي (SRS) ، والذي لا يؤثر على طريقة قيادة السيارة أو التعامل معها ولكن يمكن أن يكون خطيرًا جدًا إذا تعرضت لحادث. يُقترح القيادة بحذر إضافي ، ولكن يجب أن تكون حذرا إذ كنت تريد الإستمرار في الذهاب للمنزل أو العمل. يمكن أن يضيء هذا الضوء للإشارة إلى تعطيل الوسادة الهوائية الجانبية للراكب يدويًا أو بسبب اكتشاف مقعد للأطفال.

ضغط الزيت
يشير خزان تعبئة الزيت ذو الطراز القديم إلى وجود شيء في زيت المحرك دون المستوى الأمثل. يمكن أن تعني المصابيح المماثلة ضغط الزيت أو مستوى الزيت (مع خط متموج) أو درجة حرارة الزيت (مع مقياس حرارة). عندما يكون هذا الضوء أحمر فهذا يعني أنه لا يوجد ضغط زيت كاف في المحرك لتدوير الزيت ومنع التآكل. اسحب وأغلق السيارة على الفور لمنع تلف المحرك. إذا كان الضوء يضيء باللون الكهرماني ، فهو أقل خطورة ، ولكنه لا يزال يعني أنك بحاجة إلى فحص الزيت وربما إضافته في أقرب وقت ممكن.

نظام التبريد
عادةً عندما يضيء هذا الضوء باللون الأحمر ، فهذا يعني أن سيارتك تقترب من السخونة الزائدة ، مما قد يتسبب في أضرار خطيرة إذا واصلت القيادة. وإذا ظهر هذا الضوء باللون الأحمر بعد وقت قصير من بدء تشغيل المحرك ، فمن المحتمل أن يشير إلى انخفاض مستوى سائل التبريد.
تضيء بعض السيارات الضوء نفسه باللون الأزرق عندما تكون السيارة باردة لتذكيرك بالقيادة بشكل أقل قوة حتى يصبح المحرك دافئًا بالكامل.

الأبواب الجانبية
إذا كان هناك باب واحد أو أكثر غير مغلق بشكل صحيح ، فيجب عليك إيقاف السيارة وإغلاقه لتكون في أمان. من المحتمل أن تكون هذه هي المشكلة الأكثر وضوحًا والأبسط لحلها ، ولا يتعين علينا تفسير سبب كونها خطيرة جدًا لدرجة أنها تحتاج إلى ضوء تحذير.

غطاء محرك السيارة / صندوق السيارة مفتوح
أقل خطورة بقليل من فتح الباب ، لا يزال غطاء المحرك أو الصندوق مفتوحًا أثناء القيادة مشكلة سلامة. ستحذرك معظم السيارات الحديثة الآن قبل حدوث موقف خطير ، مثل غطاء محرك السيارة يحجب رؤيتك للطريق.

تذكيرات روتينية

ليس كل مؤشر تحذير على لوحة القيادة هو أمر خطير يجب أن تقلق بشأنه. العديد منها مجرد تذكيرات لأداء مهام الصيانة العادية.

تذكير الخدمة العامة
تتبع أجهزة الكمبيوتر الموجودة في السيارات اليوم ضروف القيادة العامة والمسافة المقطوعة ، لتذكيرك بصيانة سيارتك بشكل دوري. في كثير من الأحيان سيظهر مفتاح كهرماني أو أحمر ، أو عبارةمحرك الخدمة قريب، لإعلامك بأن الوقت قد حان لتغيير الزيت أو خدمة أخرى. ما الخدمة ومدى تواترها باختلاف الصانع والطراز ، وإذا اتبعت خطة الخدمة المتسارعة الخاصة ، فستجد نفسك تعيد تعيين هذا الضوء بشكل متكرر حتى قبل تنشيطه.

نظام مراقبة ضغط الإطارات (TPMS)
تفقد الإطارات الهواء بمرور الوقت ، ويمكن أن يتأثر الضغط أيضًا بانخفاض درجة الحرارة المحيطة ، مما قد يؤثر على االتنقل والكبح والاقتصاد في استهلاك الوقود. لهذه الأسباب ، تحتوي السيارات الحديثة على شاشات إلكترونية صغيرة في العجلات ، والتي ستنبهك إذا توقف تشغيل الإطارات بمقدار 5 رطل لكل بوصة مربع. عادةً لا يكون هذا سببًا للقلق ، ولكن يمكن أن يشير ضوء TPMS إلى أن العجلات قد أوشكوا على التسطح.

غطاء غاز مفكوك
الانبعاثات الحديثة صارمة للغاية لدرجة أن الأبخرة التي تتبخر من غطاء غاز مفتوح يمكن أن تكون عدة مرات أكثر من الهيدروكربونات غير المحترقة مما يخرج من أنبوب العادم. لهذا السبب السيارات لديها الآن أنظمة محكمة الغلق ، وسوف تنبهك إذا تم الكشف عن تسرب. عادة ما تكون مجرد مسألة التراجع عن غطاء الحشو وشدها مرة أخرى حتى تستقر.

تحذير انخفاض الوقود
يراقب معظمنا مقياس الوقود بشكل كبير ، ولكن ضوء تحذير الوقود هو تذكير مفيد بأنك تقضي وقتًا مستعارًا. اعتمادًا على سيارتك ، قد يكون لديك وقود بقيمة 15-30 ميلاً في الخزانقد يخبرك دليل مالك سيارتك بالمدى الذي تركته قبل أن تضطر إلى الخروج والدفع ، أو ستبدأ العديد من السيارات هذه الأيام في العد التنازلي المقدر عندما يأتي الضوء.

سائل عادم الديزل (DEF)
يتم بيع عدد قليل من سيارات الديزل في أمريكا الشمالية ، وتضع الكثير من شاحنات النقل بالديزل ، ولديها أضواء تحذيرية خاصة بها ، وأهمها ضوء DEF. سائل أد بلو AdBlue هو السائل الأزرق الذي يتم حقنه في عادم الديزل لمحاربة التلوث ، وإذا نفدت شاحنتك فسوف تدخل في وضع يعرج أو قد لا تبدأ. عندما يضيء هذا الضوء ، املأ خزان سائل عادم الديزل الأزرق عند التعبئة التالية.

مفتاح مفقود / طاقة البطارية منخفضة
مع مفاتيح التقارب الجديدة ، لم يعد عليك وضع المفتاح في الفتحة لبدء تشغيل السيارة ، ولكنك تحتاج إلى مفتاح مزود ببطارية جيدة. إذا نفدت البطارية ، فقد لا تتمكن من بدء تشغيل السيارة ، أو قد يكون هناك دليل احتياطي ، ولكن يجب أن تعطيك سيارتك الكثير من التحذير قبل حدوث ذلك. سيحذرك هذا الضوء أيضًا إذا حاولت قيادته بدون مفتاح ، على سبيل المثال ، إذا خرج الراكب وأخذ المفاتيح معه. انتبه! ستسمح لك العديد من السيارات بالقيادة لأميال قبل تثبيت أنفسهم، مما يجعلك تقطع مسافة أميال من المفاتيح.

المصابيح الأمامية مشتعلة
هل يجب إخبارك عندما تكون المصابيح الأمامية مضاءة أم لا ؟ على السيارات المزودة بأضواء نهارية (DRL) ، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت المصابيح الأمامية الفعلية قيد التشغيل. يمكن أن يكون هذا خطيرًا لأن DRL ليست مشرقة مثل المصباح الفعلي. لمواجهة هذا ، أصبحت معظم السيارات الآن على شكل فانوس أخضر للإشارة إلى أن أضواءك مضاءة ، أو في بعض الأحيان إشارة إلى أنها تعمل علىالسيارات”. قد يبدو هذا مشابهًا لمؤشر الشعاع العالي ، ولكنه أخضر بدلاً من الأزرق.

سائل الغسيل
يمكنك قضاء أيام وأسابيع دون استخدام غسالة الزجاج الأمامي ، لذا من السهل أن تفاجأ عندما يحتاج الخزان إلى الامتلاء. سائل الغسالة أكثر أهمية مما يبدو ، حيث يمكن أن يشهد أي شخص وجد نفسه فجأة يقود إلى غروب الشمس بزجاج أمامي متسخ.

لحظة !!!

هذه بعض التحذيرات الأخرى التي قد تراها ، ولكن عادةً ما تعني أنك تعاني من مشكلة ، وليس السيارة.

فرامل اليد
كما هو مذكور في الأعلى ، إذا تركت فرامل اليد ستحصل على تحذير ، قبل فترة طويلة من رائحة الفرامل المحترقة التي تأتي بعد بضعة أميال. قد تلاحظ دائرة حمراء مع حرف “P” في المنتصف ، أو يمكن أن يكون مجرد مؤشر تحذير فرامل متعدد الأغراض.

أحزمة المقاعد
هذا لا يحتاج إلى تفسير ، نعلم جميعًا أنه يجب علينا أن نلتزم بالسلامة ، و سيارتك ستذكرك بضوء ومنبه صفير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *