الثلاثاء , 23 يناير 2018
الرئيسية / اخبار / بى أم دبليو الفئة الخامسة ٤٥ عامًا من النجاح

بى أم دبليو الفئة الخامسة ٤٥ عامًا من النجاح

قدمت شركة BMW الألمانية العريقة طرازها الشهير الحامل لاسم الفئة الخامسة عام  1972 ليكون من هذا التاريخ مُمثلا الشركة فى فئة الصالون الفاخرة ذات الحجم المتوسط، وليسجل نجاحا مُنقطع النظير مُنذ إطلاقه، وليصبح أحد أنجح طرازات هذه الفئة على الإطلاق، مع تسجيله بيع قرابة الـ 7.9 مليون نسخة حول العالم عبر أجياله الستة السابقة، هذا مع إطلاق BMW نسخة الجيل السابع الأحدث من الفئة الخامسة (G30) عالميا العام الماضي والتي ستحل بديلا عن نسخة الجيل السادس الحالى الحامل للرمز الكودى F10 ، لتُكمل BMW قصة نجاح هذه الفئة المُهمة للغاية. ويُعتبر الجيل السادس من الفئة الخامسة هو الأكثر مبيعًا في فئة طرازات الفئة الخامسة على الإطلاق، واستطاع الحفاظ على موقعه كأفضل طرازات رجال الأعمال الفاخرة من الحجم المتوسط لمدة 6 سنوات متتالية، ليتم بيع أكثر من 2 مليون نسخة عالميا مُنذ إطلاقه للمرة الأولى عام 2010، مما يعنى أنه جاء بمبيعات قياسية زادت بنسبة 68% مقارنة بالجيل الخامس من الفئة الخامسة السابق له. الجيل السابع الأحدث من الفئة الخامسة سوف يُكمل قصة نجاح الجيل السادس السابق، مع توقعات بتحقيق مستويات نجاح أعلى، بسبب التحديثات الهندسية المُهمة التى نالها، ليُصبح أخف وزنًا وأكثر انسيابية وبالطبع أفضل ديناميكيا، هذا مع دعمه بالعديد من التقنيات والتجهيزات المُستقبلية المستعارة من طرازات الفئة السابعة، بالإضافة إلى تقنيات أخرى متطورة تُقدمها BMW لأول مرة في طرازتها.

محطات فى تاريخ الفئة الخامسة

عام 1972 : تقديم الجيل الأول من الفئة الخامسة عبر جناح شركة BMW في معرض فرانكفورت الدولى للسيارات؛ ليحصل هذا الجيل على الرمز الكودي “E12” ويقدَّم للعالم عبر طرازَي 520 و 520i. ليحصل كلا الطرازين على محركين من أربع أسطوانات؛ الأول بقوة 115 حصان والثانى بقوة 125 حصان، مع العلم بأنه قد تم بيع 700 ألف نسخة تقريبًا من الجيل الأول للفئة الخامسة.


عام 1973: تقديم طراز 525 من الفئة الخامسة الذى يُعد أول طرازاتها المزودة بمحرك من ست أسطوانات والذى جاء بقوة 145 حصان .

عام 1980 : تقديم طراز M 535i الذى يعد الأب الروحى لطراز M5 الشهير، وقد تم تزويده بمحرك من ست أسطوانات يقدر على استخراج قوة 218 حصان وهى قوة تعتبر كبيرة للغاية في تلك الفترة الزمنية.

عام 1981 : تقديم الجيل الثانى من الفئة الخامسة الحاصل على الرمز الكودى E28 ، ليأتى بنفس حجم الجيل الأول تقريبا مزوّدًا بتعديلات تصميمية فعالة على مستوى الشكل الخارجى مع استغلال للمساحات الداخلية بصورة أفضل، كما أنه يعتبر أول أجيال الفئة الخامسة التي حصلت على محركات تعمل بوقود الديزل.

عام 1984 : عبر جناحها في معرض أمستردام للسيارات كشفت BMW الستار عن الجيل الأول من طراز M5 المبنى على الجيل الثانى من الفئة الخامسة، ليحصل على محرك من ست أسطوانات بسعة 3500 سي سي يُطلق قوة 311 حصان.

عام 1985 : تقديم الجيل الأول من M5 ..طراز الصالون الأسرع في العالم .

عام 1988 : تقديم الجيل الثالث من الفئة الخامسة الحامل للرمز الكودى “E34” الذى حصل على العديد من أنظمة دعم سلامة ورفع مستويات الأمان، مثل أنظمة الوسائد الهوائية ونظام منع انغلاق المكابح للعجلات الأربعة. وهو أول أجيال الفئة الخامسة منBMW التى حصلت على نظام التحكم فى التوازن الأوتوماتيكي ASC) Automatic stability control)، كما أن هذا الجيل هو أول أجيال الفئة الخامسة الحاصلة  على محرك من ثمان أسطوانات V8 ونظام الدفع الرباعى للعجلات.

عام 1991 : تقديم أول نُسخ السيارة العائلية (تورينج) من الفئة الخامسة.

عام 1995 : تقديم الجيل الرابع من الفئة الخامسة الحاصل على الرمز الكودى “E39” والذى حصل على العديد من التقنيات والأنظمة الإلكترونية المستعارة من الفئة السابعة الأكبر حجمًا والأعلى تجهيزًا ، كما أن
هذا الجيل قد جاء أكبر حجمًا بشكل ملحوظ من الجيل الثالث السابق له، ليأتى أكثر طولا بمقدار 55 ملم وبقاعدة عجلات أطول بمقدار 68 ملم .

عام 1997 : تقديم نظام عرض البيانات المُتعددة MIDMulti information system” لأول مرة فى الفئة الخامسة.

عام 1998 : تقديم ستائر الوسائد الهوائية الجانبية لركاب الصف الخلفى ونظام التحكم الديناميكى فى الاتزان “DSC” للمرة الأولى فى تاريخ الفئة الخامسة.

عام 1999 : تقديم المصابيح الأمامية العاملة بتقنية الإضاءة الغازية “Xenon  كتجهيز اختيارى لطرازات الفئة الخامسة، كما تم إطلاق نسخة السيارة العائلية (تورينج) من الجيل الرابع للفئة الخامسة عالميا.

عام 2003 : تقديم الجيل الخامس من الفئة الخامسة الحاصل على الرمز الكودى “E60  لنسخة الصالون السيدان والرمز“E61  لنسخة السيارة العائلية (تورينج)، ليكون هذا الجيل هو أول أجيال الفئة الخامسة التى تحصل على رمزين كوديين مختلفين لفئتَيها. كما يعد الجيل الخامس من الفئة الخامسة أول أجيال الفئة الخامسة الحاصلة على نظام iDrive للتحكم فى وحدة عرض البيانات وتشغيل الوسائط المتعددة.

هذا وقد حصل طراز 535 من هذا الجيل على أول محرك مشحون توربينيا يعمل بوقود البنزين فى تاريخ الفئة

الخامسة، ليأتى بسعة 3 لترات موزعة على ست أسطوانات متتالية بقوة تزيد عن 300 حصان .

عام 2005 : قُدمت نسخة M5 من الجيل الخامس للفئة الخامسة، لتكون أول وآخر طرازات الفئة الخامسة الحاصلة على محرك من عشر أسطوانات V10 بقوة 507 حصان.

عام 2010 : تقديم الجيل السادس من الفئة الخامسة، الذى يُعد أنجح أجيال هذه الفئة على الإطلاق، حيث استطاعت الشركة بيع أكثر من 2 مليون نسخة من هذا الجيل .

حصل هذا الجيل على ثلاثة رموز كودية، فقد حصلت نسخة السيدان على الرمز “F10” ونسخة الستيشن على الرمز “F11” والرمز “F07” لنسخة “Gran Tursimo” التى جاءت من فئة “liftback” التى تميزت بتوفير مساحات أفضل داخل المقصورة، خاصة لركاب المقاعد الخلفية.

عام 2016 : تقديم الجيل السابع الجديد كليًّا من الفئة الخامسة الحاصل على الرمز الكودى “G30  لنسخة السيدان و“G31  لنسخة السيارة العائلية (تورينج).

يأتى الجيل السابع الجديد كليًّا بتصميم هندسى أخف وزنًا من نسخة الجيل السادس السابقة بمقدار 100 كجم، بما يضمن مُعدلات غير مسبوقة فى مقاومة الالتواء، هذا مع تصميمه على هيكل جديد سيضمن
توفير مركز ثقل أقل اقترابًا من الأرض لتكون السيارة أكثر اتزانًا وأفضل أداءً فى طريقة قيادتها.

شاهد أيضاً

مجموعة القصراوى تفتتح مركز الخدمة المتكامل 3S لسيارات جاك بحى الأسمرات

أحتفلت مجموعة القصراوى أعرق شركات السيارات والرائدة فى السوق المصرية وكلاء الصانع العالمى جاك بأفتتاح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *