الجمعة , يوليو 19 2019
الرئيسية / اخبار / بورشة تطلق ‎‎718 Spyder و718 Cayman GT4

بورشة تطلق ‎‎718 Spyder و718 Cayman GT4

فى ظل المنافسة الشديدة التى تشهدها السيارات الرياضية قرر الصانع الالمانى الشهير بورشه إضافة سيارتين جديدتين لعائلة 718 وهما السيارة بورشه ‎‎718 Spyder وبورشه ‎‎718 Cayman GT4 ويمتاز هذان الطرازان بخصاص فريدة من نوعها ستجذب عشاق السيارات الرياضية الذين يجدون سعادتهم في القيادة الأصيلة ويقدّرون المستوى العالي من الرشاقة.. وللمرة الأولى على الإطلاق يتشارك الطرازان ‎‎718 Spyder و 718 Cayman GT4 التجهيزات الفنية الأساسية ومن بين هذه التجهيزات محرك سداسي الأسطوانات سعة ‎‎4‎ لترات مطور حديثاً مع خاصية السحب الطبيعي وناقل حركة يدوي سداسي السرعات ومحرك بوكسر بقوة ‎‎420‎ حصاناً في كلا الطرازين.. في حين أن طراز GT4 يمثّل المستوى الأول من فئة GT المخصصة للطرقات العادية فإن طراز سبايدر يأتي بدون سقف ويمتاز بأدائه الديناميكي على الطرق المتعرجة وكلاهما يعتمد على الديناميكيا الهوائية عالية الكفاءة وعلى هيكل  GT بالكامل مع مكابح قوية.

زوُدَ كلا الطرازين بمحرك بوكسر جديد من ستة أسطوانات وهو محرك يعتمد على فئة المحركات التوربينية في فئة كاريرا ‎‎911‎ الحالية وتبلغ قوة المحرك عالي السرعة ‎‎420‎ حصان  بعزم أقصى يصل إلى ‎‎420‎ نيوتن متر عند ما تتراوح سرعة المحرك يبن ‎‎5.000‎ و6800 دورة في الدقيقة.. وأدت هذه الخاصية إلى زيادة القدرة الحصانية بواقع ‎‎35‎ حصان في طراز GT4 عند مقارنته بالطرازات السابقة.. أما الجيل الثالث من طراز سبايدر فأصبح الآن يولّد ‎‎45‎ حصاناً زيادة على منهما حاجز الـ ‎‎300‎ كم/ الساعة حيث تبلغ السرعة القصوى لسيارة ‎‎718‎ سبايدر ‎‎301‎ كم/ الساعة بينما يمكن لسيارة ‎‎718‎ كايمن جي تي ‎‎4‎ أن تقطع ‎‎304‎ كم في الساعة.. ويتسارع كلا الطرازين من السكون إلى ‎‎100‎ كم/ الساعة في ‎‎4.4‎ ثانية ويبلغ استهلاك الوقود المشترك لمحرك هاتين السيارتين الرياضيّتين ‎‎10.9‎ لتر/100 كم حسب دورة القيادة الأوروبية الجديدة.. أما السمة المذهلة لهذا المحرك الذي يتميز بخاصية السحب الطبيعي فتتمثل في أنه يجمع ما بين نظام ترشيح حديث للتحكم بانبعاثات البنزين مع خاصية التوصيل الخطي والاستجابة الفورية التي يتسم بها محرك جي تي.. كما يبلغ الحد الأقصى لسرعة المحرك ‎‎8000‎ دورة.. ولم يطرأ أي تغيير على الصوت المَهيب الذي يصدرهُ محرك البوكسر وتشتمل الإضافات الجديدة على مزايا فنية مثل التحكم المتكيف بالأسطوانات.. فعند تشغيل المحرك بقدر أقل من طاقته الكاملة فإنه يعترض عملية الحقن بشكل مؤقت في أحد جانبي الأسطوانة مما يقلل من استهلاك الوقود.

استخدمت بورشه الحواقن الدقيقة من أجل حقن الوقود بشكل مباشر وهي المرة الأولى التي تستخدم فيها هذه الخاصية في محركّ عالي السرعة وتعمل هذه الحواقن على تقسيم كل عملية حقن إلى خمس عمليات حقن فردية حيث تدعم هذه الخاصية عملية الاحتراق الكامل، وبالتالي تقلل من الانبعاثات.. كما يضمن نظام السحب المتغير المزود بصمّامين مبادلة الغاز بالمستوى الأمثل في الأسطوانات.

الديناميكية الهوائية المُحسّنة هي واحدة من الميزات الرائعة التي يتميز بها طراز بورشه ‎‎718 Cayman GT4  حيث زادت قوة الجاذبية إلى الأرض ‎‎50‎%  دون أن تؤثر سلباً على قوة السحب وهي دليل على الكفاءة الاستثنائية التي تتميز بها هذه السيارة.. وتستفيد الديناميكيا الهوائية في كلا الطرازين استفادة هائلة من كاتم الصوت الخلفي الذي صمُم حديثاً ويتميز بحجرته المنفردة المقوّسة، حيث وفرت هذه الحجرة مساحة في الجزء الخلفي من السيارة لتثبيت موزّع عملي يتولى على الأقل ‎‎30‎% تقريباً من قوة الجاذبية في المحور الخلفي في سيارة ‎‎718 Cayman GT4  .. كما يتميز الجناح الخلفي الثابت أيضاً بكفاءة أكبر، حيث يولد ‎‎20‎ بالمائة أكثر من قوة الجاذبية مقارنة بنسخته السابقة. وهذا يساوي قوة جاذبية إضافية تعادل ‎‎12‎ كيلو غرام عند بلوغ السيارة سرعة ‎‎200‎ كم/ الساعة.. أما الجزء الأمامي، والذي خضع للتحسين أيضاً في طراز جي تي فيحافظ على التوازن الديناميكي الهوائي من خلال حافة مشتت الهواء الأمامي وما يُسمى بـ “الستائر الهوائية” التي تخفف من تدفق الهواء على طول العجلات الأمامية.

بورشه ‎‎718‎ سبايدر الجديدة هي سيارةً أصيلة تحقق لسائقها متعة القيادة مع سقف خفيف الوزن قابل للطيّ يمكنه فتحه وإغلاقه حتى عند قيادة السيارة بسرعات عالية جداً. ويستكمل هذا السقف مسيرة تاريخ طرازات رودستر الشهيرة مثل سيارة بورشه ‎‎550‎ سبايدر وسيارة ‎‎715‎ آر إس ‎‎60‎ سبايدر. ولا بد لهذا السقف من أن يجذب الناظر إليه بفضل تصميمه الاستثنائي سواء كان مفتوحاً أو مغلقاً. ويعتبر السقف مناسباً للاستخدام اليومي ويمكن طيّه أسفل غطائه في مؤخرة السيارة بخطواتٍ بسيطة. وعلى عكس الطراز جي تي ‎4، تتميز سيارة ‎‎718‎ سبايدر بمشتت هواء خلفي يرتفع تلقائياً عند بلوغ السيارة سرعة ‎‎120‎ كم/الساعة. وبفضل موزع الهواء العملي، يعتبر هذا الطراز هو الأول ضمن فئة البوكستر الذي يولّد قوة جاذبية من الديناميكية الهوائية في المحور الخلفي.

للمرة الأولى على الإطلاق، يستفيد الطراز ‎‎718‎ سبايدر من هيكل جي تي عالي الأداء المستخدم في سيارة بورشه ‎‎718‎ كايمن جي تي ‎4 ويوفّر هذا الهيكل متعة قيادة استثنائية بفضل ما يتّسم به من ديناميكية فائقة عند الانعطاف.. كما إن محاور الهيكل الأمامية والخلفية المطورة ذات النوابض بوزنها الوزن الخفيف اعتمدت على تقنية سيارات السباق؛ فارتباطها المباشر مع الهيكل يتحقق من خلال وصلات كرويّة الشكل. ويعمل نظام التعليق النشط للتحكم بالتخميد من بورشه مع مستوى التعليق المنخفض بواقع ‎‎30‎ مم على التقليل من مركز الجاذبية وتعزيز إمكانيات الديناميكيا الجانبية. وقد صمم هذا النظام خصيصاً للاستخدام في مضمار السباق، ولتعزيز خصائص التحكم بالسيارة في كلا الطرازين. كما يمتاز نظام بورشه للتحكم بالثبات بحساسية ودقة أكبر من ذي قبل، ويمكن للسائق أن يختار إيقاف هذا النظام بخطوتين فقط. أما نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران مع قفل الترس التفاضلي الميكانيكي فيعمل على تعزيز الديناميكية الطولية والجانبية ويحسّن الأداء على المنعطفات ويزيد من متعة القيادة. ويمكن تزويد الطراز جي تي ‎4، كتجهيز اختياري، بمجموعة “كلوب سبورت” التي تتضمن قضيباً فولاذياً في الخلف، وطفّاية حريق يمكن حملها يدوياً، وحزام أمان مثبت بست نقاط موجود إلى جانب السائق.

 




شاهد أيضاً

40 % من حوادث الطرق فى مصر مسئولية الشاحنات

وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وصل عدد حوادث الطرق في مصر خلال عام 2018 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *