الخميس , 15 نوفمبر 2018
الرئيسية / اخبار / العشق الممنوع بين فلتر الهواء وعزم محرك السيارة

العشق الممنوع بين فلتر الهواء وعزم محرك السيارة

تعتبر الفلاتر أحد العناصر التي تدعم عمل المحرك لتمكن السيارة من القيام بمهمتها على اكمل وجه .. كما أنها تحمي من تعرض السيارة إلى الأعطال نتيجة القيام بوظائفها المختلفة والتي تتمثل تنقية العناصر الداخل الى المحرك  كالهواء والوقود وغيرها ، ولعل من أهم الفلاتر  الموجودة  في هذه منظومة عمل محرك السيارة هو فلتر الهواء الذى يعمل على تنقية الهواء الداخل إلى محرك السيارة وهنا يأتى التساؤل الذى يتردد على ألسنة العديد من قائدى السيارات هل هناك علاقة بين فلتر الهواء وعزم المحرك بالسيارة ؟

يؤكد العديد من الخبراء أن الفلتر الخاص بالهواء بالسيارة من أهم الأدوات التي تساعد على تقوية عزم المحرك حيث انه هو المسئول الأول عن توريد الهواء اللازم لاحتراق الوقود بداخل غرف الاحتراق الموجودة في السيارة وبالتالي يعمل ذلك على تقليل استهلاك الوقود كما انه يمنح السيارة أفضل أداء وأفضل عزم وقوة للمحرك أثناء القيادة .

ومن هنا يمكننا أن نؤكد أن هناك علاقة قوية بين فلتر الهواء الموجودة في السيارة وبين عزم المحرك وأداء السيارة على الطرق ، كما يؤثر تلوث الفلتر  أو امتلائه بالأوساخ إلى التقليل من عزم المحرك بالسيارة .. فتلك الأوساخ التي تتجمع  في الفلتر الخاص بالهواء في السيارة سوف يمنع الهواء من الدخول إلى المحرك بشكل طبيعي ، مما ينعكس على عزم المحرك ويجعله أكثر ضعفاً وأقل من الطبيعي الذي اعتادت عليه السيارة .. وعن السبب في ذلك فيرجع إلى أن في هذه الحالة  يكثر تواجد كميات كبيرة من الوقود بداخل الغرف الخاصة بالاحتراق في السيارة .. كما أن نقص كمية الهواء لا يمكن الوقود من تحقيق الاحتراق المثالي مما يؤدى ذلك الى زيادة استهلاك الوقود فى السيارة .

كما يؤدي عدم تنظيف الفلتر الخاص بالهواء في السيارة إلى حدوث العديد من المشكلات في السيارة  والتي قد تصل أضرار عدم تغيير هذا الفلتر إلى التوقف التام للسيارة عن العمل ، وذلك  بسبب تراكم الأوساخ الكثيرة والأتربة التي تمنع الهواء من الدخول إلى غرف الاحتراق في السيارة .. وعلى الصعيد الآخر فنجد ان عند دخول هذه الاوساخ  والأتربة إلى غرف الاحتراق في السيارة ، فقد يؤدي ذلك إلى العديد من الأضرار والتلفيات الأخرى بالمحرك .

لذلك وفي هذا الصدد ينصح دائماً خبراء السيارات بضرورة أن يقوم قائد السيارة بتنظيف فلتر الهواء الخاص بسيارته كل فترة ويمكنه القيام بهذه الخطوة بنفسه اختصاراً  للوقت التى يمضيه في زحام مراكز الصيانة الخاصة بالسيارات ، أما إذا كان لم يعلم أين يتواجد هذا الفلتر ، ففي هذه الحالة لا تتردد في أن تطلب من الميكانيكي تنظيفه  في كل مرة تهب فيها بسيارتك إلى تغيير زيت المحرك .

وعادة ما ينصح بالقيام بهذه الخطوة عندما تسير بالسيارة لنحو 5000 كيلو متر الأمر الذى يساعد كثيراً في حماية محرك السيارة من التعرض إلى الأضرار أو تلف أجزاءه الداخلية ، بالإضافة إلى التقليل بقدر كبير من استهلاك الوقود بالسيارة .

ويجب دائماً أن يتم تغيير الفلتر كل فترة حيث تختلف هذه الأخيرة بحسب المنطقة التي تعيش فيها .. فتغيير الفلتر باستمرار أمر ضروري إذا كنت تسكن في منطقة تشوبها الكثير من العواصف الرملية ، او ذلك كنت تتردد كثيراً على الطرق الصحراوية ، وعليك أن تعلم أن تنظيف فلتر الهواء أمر لا بد منه كي تحافظ على عزم محركك وكي تبقيه بعيداً عن المشاكل والعيوب.

شاهد أيضاً

سيات تودع السيارات السيدان

فى مطلع خمسينيات القرن الماضي وخلال العقود التي كانت تابعة بها سيات إلى فيات ومن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *