الخميس , 15 نوفمبر 2018
الرئيسية / تكنولوجيا / ابتكار عجلة قيادة ذكية تنقذ حياة السائق

ابتكار عجلة قيادة ذكية تنقذ حياة السائق

لا يتوقف مصنعو السيارات عن إدخال المزيد من التكنولوجيا المتطورة على الجيل القادم من سياراتهم لتأمين المزيد من الراحة والأمان والسلامة.. وآخر هذه الابتكارات هو تطوير مقود ذكي يساعد في إنقاذ حياة السائق.

وكشفت شركة كورفي أس.واي أس الألمانية مؤخرا عن ابتكار غطاء مقود يأتي مزودا بمستشعرات صغيرة تقيس الضغط الواقع على غطاء المقود.

ومن خلال مستشعرات التعرف على اليد بقوة 0.85 مليمتر يتعرف الغطاء على ما إذا كانت يدا السائق موجودة بالفعل على المقود أم لا، ويعرف هذا النظام باسم نظام المراقبة والطوارئ إي- كول.

وبمجرد استشعار النظام عدم ملامسة يد السائق للمقود، فإنه يتم إصدار تنبيه مسموع ومرئي في آن واحد، وذلك من أجل استعادة انتباه السائق في حالة الغفوة، التي قد تحدث أثناء القيادة.

وإذا لم يستجب قائد السيارة لذلك الأمر، فإن النظام يقوم بالاتصال بالطوارئ بشكل تلقائي مع إرسال احداثيات موقع السيارة عن طريق النظام العالمي لتحديد المواقع والمعروف جي.بي.أس.

وغطاء المقود الذي تطوره كورفي أس.واي أس عبارة عن بنية خلايا من مستشعرات حساسة للضغط، محمية ببراءة اختراع، وتتمدد بمرونة ويمكن تغطيتها، وتقوم الخامة المقاومة للبرودة والسخونة بقياس الضغط أيضا عند ارتداء السائق للقفازات.

وبفضل مستشعرات التعرف على اليد فإن وظائف غطاء المقود لا تقتصر على مكالمة الطوارئ فحسب، بل يمكن استعمال النظام لتنفيذ أربعة أوامر مختلفة عن طريق اللمس، فمثلا يمكن استعمال نظام الملاحة والنوافذ الكهربائية من خلال وظيفة التحكم عن طريق الإيماءات.

ويؤكد المختصون أنه نظرا إلى أن العديد من موديلات سيارات الجيل المقبل ستعمل على الأرجح بالطاقة الكهربائية، فإن الشركات تتطلع إلى استخدام مواد أخف وزنا للتخفيف من وزن تلك المركبات.

وخلال السنوات الأخيرة، دخل عمالقة صناعة السيارات في شراكات مع مراكز الأبحاث التكنولوجية لتطوير مقود ذكي لكونه الجزء المهم في المركبة.

وكان باحثون من المعهد الاتحادي السويسري للتقنية بلوزان بالتعاون مع بيجو سيتروين الفرنسية قد قاموا في 2014 بتطوير جهاز رصد للمشاعر يثبت على مقود السيارة، ويعتمد على تحليل تعبيرات الوجه لدى السائقين بغية توفير المزيد من السلامة.

شاهد أيضاً

أحمد عمار وخلاصة تجربته مع السيارات الكهربائية

أهم ما تحتاج معرفته عن العربيات الكهربائية  مع إعلان الحكومة المصرية عن “إلغاء” الجمارك على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *