الأحد , 21 أكتوبر 2018
الرئيسية / خد بالك / TPS الرجل الأخضر فى سيارتك

TPS الرجل الأخضر فى سيارتك

يعد هذا الحساس من أهم القطع في السيارة والتي يلزم خلوها من الأعطال لضمان عمل السيارة بشكل جيد ، وعن الدور الذي يقوم به هذا الحساس في السيارة فهو يعد المسؤول الأول عن دمج المزيج الصحيح للهواء وللبنزين في محرك السيارة ، وعلى الرغم من أن هذه العملية تتطلب عمل الكثير من القطع إلا أن تعطل هذا الحساس قد يضر بها بشكل مباشر.. ويمثل  TPS الرجل الأخضر فى سيارتك.  
أما عن آليه عمل هذا الحساس في السيارة ، فيقوم هذا الحساس بإرسال معلومات إلى حاسوب السيارة ليطلعه على مكان دواسة الوقود ومدى ضغط قدم السائق عليها، ومن خلال هذه المعلومات التي يعطيها الحساس الى حاسوب السيارة ، يستطيع هذا الحاسوب معرفة ما هي كمية الهواء والبنزين الضرورية كي تتمكن السيارة من التحرك بالسرعة المطلوبة ، ومن ثم يقوم هذا الحساس بمنح القدرة على التي يحتاجها قائد السيارة الى المحرك وتنطلق السيارة بالسرعة المطلوبة ، ومن ثم يؤثر هذا الحساس على علبة التروس أيضاً ، ولكن ماذا اذا تعرضت هذه القطعة إلى التلف ، وماهي العلامات التي تشير إلى تلف حساس TPS في السيارة ؟

– علامات تلف حساس TPS في السيارة :

*زيادة سرعة السيارة بشكل مفاجئ :

من أبرز العلامات التي تشير إلى تعطل حساس TPS في السيارة هو زيادة سرعة السيارة بشكل مفاجئ ، حتى بدون أن تضغط على دواسة الوقود ، فعندما يتعطل حساس الـ TPS سوف تلاحظ بأن السيارة قد ارتفعت سرعتها بشكل فجائي على الطريق حتى ولو لم تضغط على دواسة الوقود ، الامر الذي قد ينذر بالخطر ، خاصة أثناء القيادة على الطرق المزدحمة .

*حدوث تقطيع بالمحرك اثناء القيادة :

من أبرز العلامات التي تشير إلى تلف في حساس TPS بالسيارة هو حدوث “التقطيع” اثناء القيادة ، وفي كثير من الأحيان يكون هذا التقطيع ناتج عن تعطل حساس الـ TPS في السيارة.

*فقدان عزم السيارة أثناء القيادة :

فإذا شعرت بأن سيارتك قد بدأت تفقد عزمها أثناء القيادة ، ففي هذه الحالة عليك أن تدرك بأن حساس TPS قد أصابه التلف.

*عدم القدرة على التحكم بعلبة التروس في السيارة:

من أبرز العلامات التي تشير إلى تلف هذا الجزء في السيارة هو عدم القدرة على التحكم بعلبة التروس بالشكل المطلوب في السيارة .

شاهد أيضاً

8 طرق لتنظيف محرك سيارتك بطريقة صحيحة

يعتبر تنظيف محرك السيارة من أكثر الأمور الأساسية التى تشغل بال عدد كبير من السائقين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *