السبت , مارس 28 2020
الرئيسية / اخبار / أوتوميكانيكا الرياض 2020 يستكشف فرص النمو فى أسواق السيارات

أوتوميكانيكا الرياض 2020 يستكشف فرص النمو فى أسواق السيارات

يستكشف أوتوميكانيكا الرياض 2020 الذي ينعقد بين 22 و26 فبراير2020 بفندق الفيصلية، فرص النمو في سوق السيارات المحلي بالمملكة وقطاع الخدمات المرتبطة به، والذي شهد اقبالاً واهتماماً ملحوظاً من قبل الموردين المحليين والعالميين بهدف الاستفادة من الشريحة الجديدة من العملاء لا سيّما بعد السماح للمرأة بقيادة السيارة.

ويشهد المعرض مشاركة أكثر من 100 جهة عارضة من 12 دولة، ومنافسة قوية بين كافة المشاركين، واستعراض أحدث خدمات وحلول ما بعد البيع على امتداد ست فئات من المنتجات، بالإضافة إلى استضافة أربعة أجنحة دولية، تضم مشاركات من الصين وهونغ كونغ وكوريا وتايوان.

وقد كشفت أحدث الأرقام الصادرة عن شركة الأبحاث والتحليلات العالمية ’أرانكا‘، الراعي المعرفي للمعرض، إصدار 30 ألف رخصة قيادة في الفترة بين فبراير ومارس من عام 2019، في خطوة تُمثل زيادة إيجابية ومشجعة وصلت إلى حوالي الضعف مقارنة بالأشهر الستة الأولى من عام 2018 حيث تم إصدار 40 ألف شهادة فقط.

 وفي هذا السياق قال فيشال سانغافي، رئيس وحدة قطاع السيارات لدى ’أرانكا‘: “يسعى تجار السيارات وصانعو القطع الأصلية إلى اغتنام فرصة النمو الكبير في أعداد السيدات الراغبات بقيادة السيارات، فضلاً عن محاولة استقطاب أكبر فئة ممكنة من الشريحة الجديدة من العملاء؛ إذ قامت شركة هيونداي، على سبيل المثال، بتسويق سيارة كونا الرياضية متعددة الأغراض على أنّها الخيار الأفضل للسيدات.”

وتبعا لأبحاث ’أرانكا‘، شهد الربع الأول من عام 2019 بيع أكثر من 6% من بوليصات تأمين السيارات للسيدات. كما شكّلت السيدات 25% من وكلاء تأمين المركبات العاملين لدى ذراع التأمين التابعة لشركة عبداللطيف جميل لغاية يونيو 2019، ومن المتوقع أن يواصل قطاع التأمين أيضا نموه متأثراً بالزيادة المتوقعة في مبيعات السيارات.

وتشمل التوقعات الإيجابية أيضا سوق قطع الغيار وخدمات السيارات في المملكة، والذي بلغت قيمته حوالي 7.6 مليار دولار أمريكي في عام 2018، حيث تشير الأرقام إلى توقعات في أن يحقق السوق نمواً بمعدل سنوي مركب يبلغ 6% على مدار الأعوام الخمسة المقبلة، بحيث تصل قيمته إلى 10.15 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2023.

ورجّحت شركة ’أرانكا‘ أن يترك هذا النمو أثراً غير مباشر على أسواق الإطارات والزيوت والبطاريات، لا سيّما وأنّها تمثل قطع الغيار التي تشهد أعلى معدلات الاستبدال نظراً للظروف الجوية القاسية التي تتسم بها المملكة؛ إذ بلغت قيمة أسواق الإطارات والزيوت والبطاريات في عام 2018 حوالي 2.28 مليار و1.44 مليار و380 مليون دولار أمريكي على الترتيب.

ومن جانبه، قال محمود غازي بيلكوزين، مدير عام معرض ’أوتوميكانيكا الرياض‘ لدى شركة ’ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط‘، الجهة المرخِّصة لعلامة ’أوتوميكانيكا‘ التجارية لصالح مجموعة الحارثي للمعارض: “يتيح انضمام السيدات لشريحة السائقين في المملكة فرصة الاستفادة من اتساع آفاق اللاستثمار أمام شركات السيارات وشركات خدمات ما بعد البيع، الأمر الذي لن يوفر فرصاً تجارية مربحة للموردين فحسب، بل سيطرح العديد من التحديات الفريدة من نوعها من حيث قدرتهم على إدارة سلاسل التوريد لتكون قادرة على تلبية معدلات الطلب المتنامية”.

ويُعتبر معرض ’أوتوميكانيكا الرياض‘ واحداً من بين 17 فعالية تحمل علامة ’أوتوميكانيكا‘ التجارية، والذي يُعد أكثر معارض خدمات السيارات تطوراً ونجاحاً في العالم. ويُشكل المعرض التجاري، الذي ينعقد مرة كل عامين، منصة خاصة بسوق خدمات السيارات في المنطقة الوسطى والشرقية من المملكة، ويجري تنظيمه بالتناوب بين عاصمة المملكة ومدينة جدة على البحر الأحمر، علماً أن النسخة المقبلة تنعقد في عام 2021.

كما تجدر الإشارة إلى أنّ ’أوتوميكانيكا دبي‘ سيكون النسخة المقبلة من المعرض، وينعقد بين 7 و9 يونيو 2020 في مركز دبي التجاري العالمي.

شاهد أيضاً

قصراوى جروب تتكفل باحتياجات ٢٠٠٠ أسرة متضررة لمدة شهر

ايمانا من قصراوى جروب بدور المؤسسات الوطنية فى دعم الدولة و المجتمع المدني في مواجهة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *