الأربعاء , أبريل 24 2019
الرئيسية / خد بالك / أحذر.. قنابل موقوتة داخل سيارتك

أحذر.. قنابل موقوتة داخل سيارتك

لايستطيع أن ينكر أحد ضرورة الاهتمام بنظافة السيارة بشكل دورى ولكن هناك بعض قائدين السيارات يضعون أو ينسون بعض الأشياء داخل سياراتهم وتمثل قنابل موقوتة وللأسف أن درجات الحرارة العالية قد تؤثر بالسلب على الأشياء المتروكة داخل السيارات، فإن التقلب المفاجئ في أحوال الطقس ربما يشكل خطر على الأطفال والحيوانات الأليفة، بالإضافة إلى إلحاق الضرر بالمواد الغذائية والمواد القابلة للإشتعال.

المواد الغذائية

يراعى عدم ترك بقايا الطعام والمشروبات داخل السيارة لمدة تزيد عن ساعة أو ساعتين كحد أقصى.. فإن بعض المأكولات قد تذوب بشكل سريع في الحرارة العالية وتنتج روائح كريهة بالسيارة، وذلك بجانب إتساخ السيارة وتواجد البكتيريا والميكروبات، فقد أوضحت منظمة الأغذية العالمية أن البكتيريا المسئولة عن إفساد الطعام تتضاعف كل 20 دقيقة حتى على درجة حرارة الغرفة العادية، لذلك احذر من ترك هذه الأشياء في سيارتك .

البخاخات

عندما نقرأ التعليمات المكتوبة على ظهر تلك البخاخات مثل مثبتات الشعر، ومزيلات العرق، وبخاخات الطلاء وما شابه ذلك، نجد توصية خاصة بدرجة الحرارة المناسبة لحفظ مثل هذه البخاخات، حيث أن هذه البخاخات تكون مضغوطة الهواء عند تعبئتها وبالتالي تكون حساسة خارج نطاق درجة الحرارة الموصى به.. وقد تتمدد محتوياتها وتتعرض للتلف أو الإنفجار لا قدر الله لذلك احذر من ترك هذه الأشياء في سيارتك لفترة طويلة.

عبوات واقى الشمس

بعض الأشخاص يفضلون وجود عبوة واقى الشمس داخل الحقيبة الشخصية بغرض الوقاية من أشعة الشمس الضارة، ولكن يجب أخذ الحذر من ترك العبوة داخل السيارة، فإن تعريض أنبوب واقي الشمس إلى درجات الحرارة المرتفعة من شأنه فقدان فعاليتها وتقليل مدة الصلاحية.. وقد تسبب وجود روائح كريهة بالسيارة فإذا كانت درجة الحرارة مرتفعة والغطاء مفتوح لذلك احذر من ترك هذه الأشياء في سيارتك .

الولاعات

بالرغم من أن ولاعة التدخين صغيرة الحجم ولكنها خطيرة جدا، فقد يشتعل الوقود الموجود داخل أنابيبها البلاستيكية الصغيرة في لحظات في حالة اختراقه من قبل أشعة الشمس والوصول إلى الغاز داخل الأنابيب، وبالتالي يزيد من احتمال نشوب حريق لذلك من الضروري عدم الإحتفاظ بالسوائل القابلة إلى الإشتعال داخل السيارة خصوصا فى فصل الصيف.

الزجاجات البلاستيك

من الضروي معرفة أن زجاجات المياة المعدنية البلاستيكية تقوم بتركيز أشعة الشمس بالإضافة لأن معظم الزجاجات البلاستيكية مصنوعة من مركب ضار وهو البيثفينول أ  فقد أكدت منظمة الغذاء والدواء العالمية بأن مركب البيثفينول أ يعد آمن على الأطعمة والمشروبات في حالة الإلتزام بدرجات حرارة معينة ومع ذلك أثبتت الدراسات أن مركب البيثفينول أ يتفاعل مع المواد الغذائية عند ارتفاع درجات الحرارة، لذلك يراعى حفظ زجاجات الماء والأطعمة المغلفة في أطباق بلاستيك بعيدا عن تركها بالسيارة.

بطارية السيارة

يراعى عدم ترك بطارية السيارة في درجات الحرارة العالية، لأنها تشكل خطورة داخل السيارة نتيجة خروج غاز ضار يخرج من البطارية في حالة تعرضها إلى درجة حرارة مرتفعة، فإن حمض البطارية خطير عند استنشاقه بشكل كبير، وفي حالة خروج الحمض لا يمكن للجالسين داخل السيارة السيطرة عليه، وفي حالة استنشاقه قد يعرض الركاب للإصابة بأمراض ضارة سلمكم الله، لذلك احذر من ترك هذه الأشياء في سيارتك .

الإلكترونيات

من الطبيعي أن كل شخص ياخذ تليفونة المحمول عند مغادرة المنزل، ولكن يجب معرفة أن الهاتف أو أي جهاز إلكتروني سيسبب بعض الأضرار فى حال تعرضه إلى درجات حرارة مرتفعة أو تعرض الأجهزة إلى أشعة الشمس المباشرة، لذلك نجد أن الشركات المصنعة للإلكترونيات يحذرون من ترك الجهاز داخل السيارة، ويراعى وضعه في اماكن مخصصة إلى الهواتف لتجنب تعرضه إلى أشعة الشمس.

عن محمد حجازى

شاهد أيضاً

تعرف على مُصطلحات السيارات باللغة الإنجليزية

مُصطلحات السيارات باللغة الإنجليزية Automotive terms in English، تُعد اللغة الانجليزية من أكثر اللغات إستخداماً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *